تعداد الطيور.. بالطائرات

تعداد الطيور.. بالطائرات

تعداد الطيور.. بالطائرات باشر أسطول من الطائرات الآلية الصغيرة (درونات)، تنفيذ طلعات جوية فوق سواحل دولة الإمارات العربية المتحدة، بهدف رصد تحركات وتجمعات طيور النحام الوردي (فلامنغو) التي يحلو...

25 يونيو 2014 - تابع لعدد يوليو 2014

تعداد الطيور.. بالطائرات باشر أسطول من الطائرات الآلية الصغيرة (درونات)، تنفيذ طلعات جوية فوق سواحل دولة الإمارات العربية المتحدة، بهدف رصد تحركات وتجمعات طيور النحام الوردي (فلامنغو) التي يحلو لها الاستجمام في البحيرات والسبخات والمناطق الرطبة الممتدة على طول سواحل الإمارات. وقال الدكتور سالم جاويد، مدير قسم تقييم وحماية التنوع الحيوي البري في "هيئة البيئة-أبوظبي"، إن الغاية من استخدام هذه التقنية الجديدة التي ستوفر الكثير من الوقت والمال هي "التحقق من أعداد الطيور الموجودة وتعداد أعشاشها خلال موسم التكاثر دون الحاجة إلى الاقتراب منها". ويبلغ وزن الدرون الموجهة عن بُعد 1.2 كيلوجرام، وبإمكانها الطيران بسرعة تصل إلى 15 متراً في الثانية على علو 300 متر، أما مدة تحليقها فلا تتجاوز ثلاثين دقيقة.
وتمكن خبراء الهيئة من الاقتراب من أعشاش بعض الطيور صغيرة الحجم ضمن مسافات لا تتعدى 10 أمتار، واستطاعوا تحديد أعداد الفراخ حديثة الولادة بشكل دقيق، وهو أمر لم يكن متاحاً من قبل. وأوضح جاويد أن نسبة دقة تعداد الطيور ارتفعت حوالى 10 بالمئة مع اعتماد الطريقة الجديدة، وكشف أيضاً عن تجارب -بلغت مراحلها النهائية- لجمع عينات مياه من مناطق استيطان الطيور تمهيداً لتحليلها، بواسطة درونات مزودة بمضخات صغيرة. وقال مبتسماً: "يمكننا القول وداعاً للخوض في السبخات أو استخدام الزوارق الصغيرة لجمع العينات المائية... الدرونات ستقوم بهذه المهمة بدلاً منا". -محمد طاهر

استكشاف

شجرة اللوز

شجرة اللوز

ما إن يحين موعد فصل الربيع حتى يستبشر المزارعون، في دول المغرب العربي، بموسمهم المنتظر مع بدء تفتح أزهار شجرة اللوز، والاستعداد لمرحلة القطف.

تونس.. شعاب مرجانية من سعف النخيل والحجارة

استكشاف

تونس.. شعاب مرجانية من سعف النخيل والحجارة

يصنع ناشطون بيئيون في تونس الشعاب المرجانية من سعف النخيل الذي يثبتونه مع الحجارة كي يستقر في قاع البحر.

دجاجة

استكشاف صيد الكاميرا

دجاجة

بالأبيض والأسود.. من النظرة الاولى قد تعتقد أن الصورة تظهر صقرًا يحلق في السماء، لكنها في الواقع دجاجة لجأت إلى الطيران؛ يبدو أن الخوف قد تملكها من شيء ما.