تنمو خادرة نحل العسل هاته في خليتها؛ وما هي إلا أيام قليلة حتى تتحول إلى نحلة بالغة.

ليس التطعيم تلك الجرعات الطبية فحسب، بل يمكنه الانتقال بصورة طبيعية من الأم إلى صغارها. وقد ساد الاعتقاد من قبل بأن نقل التطعيم بهذه الطريقة الطبيعية ميزةٌ تخص الكائنات الفقارية دون غيرها، قبل أن يكتشف العلماء أن بعض اللا فقاريات، من قبيل نحل العسل،...

تطـعـيــم بلا طبيب

ليس التطعيم تلك الجرعات الطبية فحسب، بل يمكنه الانتقال بصورة طبيعية من الأم إلى صغارها. وقد ساد الاعتقاد من قبل بأن نقل التطعيم بهذه الطريقة الطبيعية ميزةٌ تخص الكائنات الفقارية دون غيرها، قبل أن...

1 فبراير 2016 - تابع لعدد فبراير 2016

ليس التطعيم تلك الجرعات الطبية فحسب، بل يمكنه الانتقال بصورة طبيعية من الأم إلى صغارها. وقد ساد الاعتقاد من قبل بأن نقل التطعيم بهذه الطريقة الطبيعية ميزةٌ تخص الكائنات الفقارية دون غيرها، قبل أن يكتشف العلماء أن بعض اللا فقاريات، من قبيل نحل العسل، يمتلك تلك الميزة أيضاً.
وقد جاء ذلك الاكتشاف ثمرة أبحاث قامت بها "داليال فريتاك" و"هيلي سالميلا" من جامعة هلسنكي، بالاشتراك مع "غرو أمدام" من جامعة ولاية أريزونا؛ إذ تبيّنوا أن ملكات نحل العسل تنقل إلى ذرّيتها بكتيريا مسببة للأمراض من خلال بروتين يُدعى "فايتلوجينين" (vitellogenin)، وهو عنصر مولِّد لصفار البيض. يجري هذا البروتين في دم الملكة، ماراً بعضو ذي وظيفة تشبه وظيفة الكبد، قبل أن يصل إلى بيضها حيث يجري امتصاصه من قبل النحل الصغير. وبذلك، يكتسب هذا الأخير مناعة ضد الأمراض المتفشية بمنطقة عيشه.
تقول فريتاك إن هذا الاكتشاف يمكن أن يساعد العلماء على صنع لقاح يَقِي النحل أمراضاً فتاكة مثل مرض تعفن الحضنة الأميركي؛ بل "إنه عنصر رئيس لاكتشاف وظائف جديدة للجهاز المناعي".  - ليندسي إن. سميث

استكشاف

شجرة غاف

شجرة غاف

ثمة حياة وماء وسط كثبان الصحراء.. شجرة غاف "وحيدة" عتيدة، تقف شامخة وسط هذه الكثبان الهلالية، بالقرب من قرية "الغريفة" في جنوب غرب منطقة المدام في إمارة الشارقة .

اللقلق الأبيض

استكشاف صيد الكاميرا

اللقلق الأبيض

زوج من طيور اللقلق الأبيض يستريح في إحدى المسطحات المائية. خلال شهري أغسطس وسبتمبر تبدأ هذه الطيور هجرتها السنوية، إذ تغادر موطنها في أوروبا وتتجه جنوبًا إلى إفريقيا.

سلة الغذاء العربي

استكشاف ما وراء الصورة

سلة الغذاء العربي

"سلة الغذاء العربي".. مزارع سوداني شاب يقوم بمَهمة حرث أرضه تمهيدًا لبدء موسم الزراعة. تقع هذه المزرعة على ضفاف نهر النيل حيث تمتد الأراضي الصالحة للزراعة.