بعــد بطاريـة النيـكــل

بعــد بطاريـة النيـكــل

بعــد بطاريـة النيـكــل وتلك المصنوعة من "ليثيوم-أيون" يستعد العالم لدخول عصر بطارية "غرافين" بعدما تمكن عالم مصري شاب، يدعى ماهر القاضي، من تطوير "مكثفات خارقة (Super capacitors)" بإمكانها شحن...

25 يونيو 2014 - تابع لعدد يوليو 2014

بعــد بطاريـة النيـكــل وتلك المصنوعة من "ليثيوم-أيون" يستعد العالم لدخول عصر بطارية "غرافين" بعدما تمكن عالم مصري شاب، يدعى ماهر القاضي، من تطوير "مكثفات خارقة (Super capacitors)" بإمكانها شحن البطاريات في ثوان وتضاعف فترات عملها لمدد طويلة جداً.
يقول القاضي، وهو باحث في مرحلة ما بعد الدكتوراه في "جامعة كاليفورنيا-لوس أنجلوس"، إن المكثفات الخارقة المصنوعة من مادة غرافين ستمكن الناس من شحن بطاريات هواتفهم النقالة وحواسيبهم الشخصية خلال 30 ثانية فقط، أما السيارات الكهربائية فستشحن بطارياتها خلال دقيقتين بدلاً من ساعتين. يتابع القاضي قائلاً "بطارية غرافين المستقبلية ستتميز بخفة وزنها وقابليتها للطي وبصمتها البيئية النظيفة نظراً لأنها مصنوعة من الكربون القابل للتحلل طبيعياً".
وأكد العالم المصري أن القطاع الطبي سيكون على رأس المستفيدين من تطبيقات هذه التكنولوجيا الجديدة. إذ سيكون بإمكان مرضى القلب الاستعانة بمُنظِمات كهربائية تعمل بواسطة بطارية متفوقة تُزرع داخل صدورهم. "لن يعاني هؤلاء في سبيل استبدال بطارياتهم بعد اليوم نظراً للقدرات التخزينية الهائلة التي تتيحها مادة غرافين" حسب القاضي، الذي كشف أن وكالة "ناسا" أبدت اهتمامها بالاكتشاف الجديد نظراً لكثافة الاعتماد على البطاريات في رحلات رواد الفضاء أو لتشغيل المركبات الآلية غير المأهولة فوق الكواكب البعيدة. ولفت القاضي إلى أن قطاع الطاقة المتجددة يُعد ميداناً واعداً لبطاريات غرافين؛ إذ سيفتح المجال لتخزين الطاقة المتولدة من الشمس وإعادة إطلاقها ليلاً. -محمد طاهر

استكشاف

"حلبة رقص الديناصورات"

آثار مئات الأقدام تكشف عن "حلبة رقص الديناصورات"

آثار أقدام ديناصورات في الصين تكشف عن مسارات هذه الكائنات المنقرضة التي كان تجوب المنطقة قبل 150 مليون سنة.

طاقة شمسية "رقيقة"

استكشاف فتوحات علمية

طاقة شمسية "رقيقة"

خلايا شمسية مبتكرة يمكنها التقاط الطاقة من الضوء الداخلي والخارجي، ويمكن أن تُشغِّل لصاقات الجلد الطبية وأجهزة الاستشعار في الدرونات.

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

استكشاف فتوحات علمية

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

باحثون يراقبون عشرةً من الأخطبوط وهي تحاول القيام بأمور شتى، ويسجلون 16563 حركة ذراع مختلفة خلال ساعتين فقط.