المنـغـروف المهـاجـر

المنـغـروف المهـاجـرتتواصل رحلة أشجار المنغروف (القرم) من مواطنها الأصلية إلى أماكن أخرى. ففي السنوات الأخيرة، لاحظ العلماء أن غابات المنغروف تنحسر بمعدلات سريعة في مناطقها الأصلية بينما تنمو بعيداً في اتجاه الشمال على طول ساحل فلوريدا الأطلسي. غير...

25 يونيو 2014 - تابع لعدد يوليو 2014

المنـغـروف المهـاجـر
تتواصل رحلة أشجار المنغروف (القرم) من مواطنها الأصلية إلى أماكن أخرى. ففي السنوات الأخيرة، لاحظ العلماء أن غابات المنغروف تنحسر بمعدلات سريعة في مناطقها الأصلية بينما تنمو بعيداً في اتجاه الشمال على طول ساحل فلوريدا الأطلسي. غير أنهم لم يدركوا حجم الظاهرة إلا بعد اطلاعهم على نتائج دراسة أجراها فريقُ باحثين أميركيين على مجموعة من الصور التُقِطت لتلك الغابات عبر الأقمار الصناعية على مدى سنوات. فخلال الفترة من 1984 إلى 2011، تضاعفت مساحة غابات المنغروف شمالاً على طول الساحل الأطلسي لولاية فلوريدا.
فما الذي يجعل أشجار المنغروف تكثر في اتجاه الشمال؟ يُعزى ذلك إلى قِلَّة تَواتُر فترات البرد القارس. ففي الوقت الحالي، نادراً ما تنخفض الحرارة إلى ما دون 4 درجات مئوية، إذ تَهْلَك أشجار المنغروف إذا زاد الانخفاض على هذا الحد. وذلك ما توضحه الباحثة كايلي كافاناو قائلةً: "يمكن لمجرد تغير طفيف في درجات الحرارة أن يؤثر على المجال النباتي حيث تعيش أشجار المنغروف". -راشيل هارتيغان شي

ببغاء الكوكاتو "نباش" القمامة الرائع

يمكن للببغاوات تقليد كلام الإنسان، الآن  تُظهر الأبحاث أن هذه الطيور يمكنها أيضًا تعلم سلوكيات كان يُعتقد أنها تميز البشر فقط.

الفرصة الأخيرة لإنقاذ الشعاب المرجانية

الفرصة الأخيرة لإنقاذ الشعاب المرجانية

الشعاب المرجانية مهددة بشدة بسبب التلوث البشري وتحمض المحيطات والصيد الجائر.

بكتيريا رمال البحر لا تبالي بتغير الفصول

بكتيريا رمال البحر لا تبالي بتغير الفصول

بينما يتغير المجتمع البكتيري في الماء باستمرار ويتكيف مع المواسم المتغيرة، فإن بكتيريا الرمل لا تكترث بتغير الفصول.