القات في ورطة!

القات في ورطة!

القات في ورطة! يُعد القات من الموضوعات الشائكة والمثيرة للجدل؛ وقد دأب الناس على مضغه منذ مئات السنين في منطقة القرن الإفريقي. في يوليو 2013 خسرت نبتة القات (يسار) آخر موطئ قدم لها في أوروبا، عندما حظرت بريطانيا استخدام الكاثينون، وهي المادة المستخلصة...

9 يناير 2014 - تابع لعدد يناير 2014

القات في ورطة! يُعد القات من الموضوعات الشائكة والمثيرة للجدل؛ وقد دأب الناس على مضغه منذ مئات السنين في منطقة القرن الإفريقي. في يوليو 2013 خسرت نبتة القات (يسار) آخر موطئ قدم لها في أوروبا، عندما حظرت بريطانيا استخدام الكاثينون، وهي المادة المستخلصة الفعالة في القات. أمـا في في الولايـات المتحـدة فقـد أصـبح القات مصنفاً في خانة المواد غير الطبية منذ عام 1993.
ويمثل حظر الكاثينون في بريطانيا ضربة موجعة لمنتِجي القات الساعين إلى إيصاله إلى المهاجرين من شرق إفريقيا. فقد كان هذا البلد الأوروبي قاعدةً استهلاكية أساسية بالنسبة للمهاجرين الصوماليين، كما شكل نقطة توزيع سريع بفضل موقعه المركزي في الخريطة العالمية وكذا الرحلات الجوية اليومية العديدة؛ وهذا أمر مهم إذ إن القات يفقد فعاليته عندما يجف، على الأرجح خلال 48 ساعة. ويحتج المزارعون في كينيا على فقدانهم أرباحاً تقدر بسبعين مليون دولار كانوا يجنونها من نحو 2000 طن من القات المُصدر سنويأ إلى المملكة المتحدة. -جونا ريزو

استكشاف

التيروصورات حديثة الفقس كانت قادرة على الطيران

التيروصورات الصغيرة كانت قادرة على الطيران قبل 100 مليون سنة

هذه الحيوانات الصغيرة التي يبلغ طول جناحيها 25 سنتيمترًا كانت قادرة على الطيران. إذ كانت عظامها قوية بما يكفي لتحمل الرفرفة والإقلاع.

المخلفات تلون بحيرة في الأرجنتين بالزهري

استكشاف

المخلفات تلون بحيرة في الأرجنتين بالزهري

يعزى اللون الزهري إلى كبريتات الصوديوم، وهي مادة حافظة مضادة للبكتيريا تستخدم لتخزين جراد البحر النرويجي.

ببغاء الكوكاتو "نباش" القمامة الرائع

استكشاف

ببغاء الكوكاتو "نباش" القمامة الرائع

 يمكن للببغاوات تقليد كلام الإنسان، الآن  تُظهر الأبحاث أن هذه الطيور يمكنها أيضًا تعلم سلوكيات كان يُعتقد أنها تميز البشر فقط.