في عام 300 قبل الميلاد، وصف أرسطو رؤيته إحدى إناث العنقريط وهي تستخدم قشرتها كقارب ولوامسها كأشرعة ومجاديف. وفي عام 2010، قام خبيرا الأخاطب “جوليان فين” و”مارك نورمان” بتوثيق ما يحدث فعليًا: إذ تتحرك أنثى العنقريط من خلال نفثها الماءَ، ثم تصعد إلى...

في عام 300 قبل الميلاد، وصف أرسطو رؤيته إحدى إناث العنقريط وهي تستخدم قشرتها كقارب ولوامسها كأشرعة ومجاديف. وفي عام 2010، قام خبيرا الأخاطب “جوليان فين” و”مارك نورمان” بتوثيق ما يحدث فعليًا: إذ تتحرك أنثى العنقريط من خلال نفثها الماءَ، ثم تصعد إلى السطح عند المستوى الذي يمكِّنها من جمع الهواء داخل قشرتها، ومن ثم تطفو عند مستوى الماء الأمثل من خلال فقاعة الهواء.

التوافق ليس شرطًا للتناسل.. لكن ثمة ثمن باهظ لقاء ذلك

إذا كنت تشك بمدى القوة الهائلة لدافع الإنجاب، فانظر إلى ما يكابده أخطبوط العَنقَريط (Argonaut) من معاناة في سبيل إخراج صغاره إلى الوجود.يعيش هذا النوع من الأخاطب -المسمَّى علميا (Argonauta argo)-...

قلم باتريشيا إدموندز و إيفا فان دين بيرغ

عدسة جوليان فين

1 يوليو 2019 - تابع لعدد يوليو 2019

إذا كنت تشك بمدى القوة الهائلة لدافع الإنجاب، فانظر إلى ما يكابده أخطبوط العَنقَريط (Argonaut) من معاناة في سبيل إخراج صغاره إلى الوجود.
يعيش هذا النوع من الأخاطب -المسمَّى علميا (Argonauta argo)- في عُرض البحار الاستوائية وشبه الاستوائية. ليس ذلك بالمكان السهل لإيجاد رفيق العمر، لاسيما أن الذكر صغير الحجم (لا يتعدى طوله 15 مليمترا)، في حين يمكن أن يفوق حجمُ الأنثى حجمَ الذكر بـ 30 ضعفًا. وللأنثى ذراعان ظهريان متخصصان يفرزان مادة طباشيرية تتشكل منها قشرة مطويّة يمكن أن تتوارى داخلها وتطفو وتحضن البيوض. أما الذكر فليس له أي قشرة تغطيه، غير أنه يمتاز بذراع متخصصة: عضو تزاوج شبيه باللامس وقابل للانفصال.
بعد أن يلتف الذكر بالأنثى، يُفرد ذراعَه المتخصصة لتشق سبيلها بطريقة لولبية داخل تجويف البرنس الحاضن لدى الأنثى. ويمكن لهذه الأخيرة أن تخزِّن الأذرع المنوية المفصولة التي تحصل عليها من عدة شركاء جنسيين، وأن تستخدمها في تخصيب بيوضها مع مرور الوقت. إذ تضع الأنثى سلاسل من البيوض مربوطة بقشرتها (التي تسمى أيضا، كبسولة البيوض) حيث يمكنها أن تحضنها خلال فترة نموها. يعرف العلماء هذا الأمر لأنهم استطاعوا مراقبة أمهات العنقريط بصورة مباشرة.. وليس الآباء.
ولم يسبق أن شُوهد أي ذكر من هذه الأخاطب بعد أن يهب ذراع تزاوجه للأنثى وهو يُنمِّي ذراعًا جديدة، إذ لم يُعثَر إلا على عينات نافقة من الذكور. فرَبُّ العائلة الصغير والقوي هذا يضحي من خلال عمله الأخير بنفسه من أجل قضية التكاثر.

استكشاف

طاقة شمسية "رقيقة"

طاقة شمسية "رقيقة"

خلايا شمسية مبتكرة يمكنها التقاط الطاقة من الضوء الداخلي والخارجي، ويمكن أن تُشغِّل لصاقات الجلد الطبية وأجهزة الاستشعار في الدرونات.

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

استكشاف فتوحات علمية

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

باحثون يراقبون عشرةً من الأخطبوط وهي تحاول القيام بأمور شتى، ويسجلون 16563 حركة ذراع مختلفة خلال ساعتين فقط.

معضلة الباراكيت

استكشاف فتوحات علمية

معضلة الباراكيت

قد تكون هذه الببغاوات جميلة، لكنها آفات دخيلة تهدد التنوع الحيوي.