لمّا التُقطت الصورة أعلاه في عام 1983 كان رخام تاج محل لامعاً مشرقاً. منذئذ غطى الهواء الملوث سطح هذه المعلمة بجزيئات سوداء لا تستطيع حتى الأمطار الموسمية إزالتها. ولإعادة اللون الأصلي، يُطلى الرخام -بصورة دورية- بطمي ثم يشطف بالماء المقطر. إلى اليسار،...

لمّا التُقطت الصورة أعلاه في عام 1983 كان رخام تاج محل لامعاً مشرقاً. منذئذ غطى الهواء الملوث سطح هذه المعلمة بجزيئات سوداء لا تستطيع حتى الأمطار الموسمية إزالتها. ولإعادة اللون الأصلي، يُطلى الرخام -بصورة دورية- بطمي ثم يشطف بالماء المقطر. إلى اليسار، نرى عملية تنظيف تجري على قدم وساق خلف السقالات.

إنقـــــاذ أيقـــونة

كان تاج محل فيما مضى مثل لؤلؤة بيضاء نضرة، لكن هذه المعلمة التاريخية العالمية ما فتئت تفقد شيئا من ألقها خلال العقود القليلة الماضية. فبتنامي عدد سكان مدينة "أغرا" بالهند -حيث يوجد تاج محل- وارتفاع معدل التلوث، استحال لون رخام هذا الضريح الذي أُنشئ في...

2 أغسطس 2015 - تابع لعدد أغسطس 2015

كان تاج محل فيما مضى مثل لؤلؤة بيضاء نضرة، لكن هذه المعلمة التاريخية العالمية ما فتئت تفقد شيئا من ألقها خلال العقود القليلة الماضية. فبتنامي عدد سكان مدينة "أغرا" بالهند -حيث يوجد تاج محل- وارتفاع معدل التلوث، استحال لون رخام هذا الضريح الذي أُنشئ في القرن السابع عشر أصفر ضارباً إلى البني.
غير أن سبب ذلك تحديدا استعصى على الجميع. فهل هو التصنيع يا ترى؟ أم عوادم وسائل النقل؟ أم أشغال البناء؟ أم نشاط آخر في هذا المركز الصناعي الآخذ في النمو؟

استكشاف

البلبل أصفر العجز

البلبل أصفر العجز

ماذا يحدث هنا؟.. زوج من طيور "البلبل أصفر العجز" يستريح في أحد البساتين بمدينة "رام الله"، إذ تتواجد هذه الطيور بكثرة في مزارع الفاكهة والحدائق الغنّاء حيث يطيب لها المستقر.

مَهام يومية

استكشاف

مَهام يومية

رغم كل العناء إلا أنها تحاول تحية العدسة.. تعيش هذه المرأة، "خديجة"، بولاية "النيل الأزرق". وفي صبيحة كل يوم تذهب إلى حقل زراعي، وهي تحمل على عاتقها أدواتها لأجل كسب قُوتها.

دع الأوراق وشأنها

استكشاف الكوكب الممكن

دع الأوراق وشأنها

إياك والهدر! ينسحب هذا على بقايا طعام المطاعم، وبطانة الملابس، والأجهزة التي يمكنك إصلاحها بنفسك.