لمّا التُقطت الصورة أعلاه في عام 1983 كان رخام تاج محل لامعاً مشرقاً. منذئذ غطى الهواء الملوث سطح هذه المعلمة بجزيئات سوداء لا تستطيع حتى الأمطار الموسمية إزالتها. ولإعادة اللون الأصلي، يُطلى الرخام -بصورة دورية- بطمي ثم يشطف بالماء المقطر. إلى اليسار،...

لمّا التُقطت الصورة أعلاه في عام 1983 كان رخام تاج محل لامعاً مشرقاً. منذئذ غطى الهواء الملوث سطح هذه المعلمة بجزيئات سوداء لا تستطيع حتى الأمطار الموسمية إزالتها. ولإعادة اللون الأصلي، يُطلى الرخام -بصورة دورية- بطمي ثم يشطف بالماء المقطر. إلى اليسار، نرى عملية تنظيف تجري على قدم وساق خلف السقالات.

إنقـــــاذ أيقـــونة

كان تاج محل فيما مضى مثل لؤلؤة بيضاء نضرة، لكن هذه المعلمة التاريخية العالمية ما فتئت تفقد شيئا من ألقها خلال العقود القليلة الماضية. فبتنامي عدد سكان مدينة "أغرا" بالهند -حيث يوجد تاج محل- وارتفاع معدل التلوث، استحال لون رخام هذا الضريح الذي أُنشئ في...

2 أغسطس 2015 - تابع لعدد أغسطس 2015

كان تاج محل فيما مضى مثل لؤلؤة بيضاء نضرة، لكن هذه المعلمة التاريخية العالمية ما فتئت تفقد شيئا من ألقها خلال العقود القليلة الماضية. فبتنامي عدد سكان مدينة "أغرا" بالهند -حيث يوجد تاج محل- وارتفاع معدل التلوث، استحال لون رخام هذا الضريح الذي أُنشئ في القرن السابع عشر أصفر ضارباً إلى البني.
غير أن سبب ذلك تحديدا استعصى على الجميع. فهل هو التصنيع يا ترى؟ أم عوادم وسائل النقل؟ أم أشغال البناء؟ أم نشاط آخر في هذا المركز الصناعي الآخذ في النمو؟

استكشاف

معاناة الحيتان بسبب ظاهرة النينو

معاناة الحيتان بسبب ظاهرة النينو

من خلال تحليل بيانات عبر 50 عامًا، اكتشف الباحثون الذين يدرسون ديناميكيات تجمعات الحوت الجنوبي وجود صلة مقلقة بين مجموعات الحيتان وأحداث النينو.

الدببة القطبية في خطر

استكشاف ما وراء الصورة

الدب القطبي في خطر

تحذر دراسة جديدة من تداعيات تراجع الجليد البحري في القطب الشمالي على حياة الدببة القطبية بحلول نهاية القرن الحالي.

زرافة

استكشاف صيد الكاميرا

زرافة

قطيع من الزراف يتجول بإحدى المحميات المخصصة لرعايته. وتظهر في اللقطة، زرافة تقف أمام الكاميرا وكأن لسان حالها يقول: "أنا هنا.. أرجو من الجميع الانتباه".