لمّا التُقطت الصورة أعلاه في عام 1983 كان رخام تاج محل لامعاً مشرقاً. منذئذ غطى الهواء الملوث سطح هذه المعلمة بجزيئات سوداء لا تستطيع حتى الأمطار الموسمية إزالتها. ولإعادة اللون الأصلي، يُطلى الرخام -بصورة دورية- بطمي ثم يشطف بالماء المقطر. إلى اليسار،...

لمّا التُقطت الصورة أعلاه في عام 1983 كان رخام تاج محل لامعاً مشرقاً. منذئذ غطى الهواء الملوث سطح هذه المعلمة بجزيئات سوداء لا تستطيع حتى الأمطار الموسمية إزالتها. ولإعادة اللون الأصلي، يُطلى الرخام -بصورة دورية- بطمي ثم يشطف بالماء المقطر. إلى اليسار، نرى عملية تنظيف تجري على قدم وساق خلف السقالات.

إنقـــــاذ أيقـــونة

كان تاج محل فيما مضى مثل لؤلؤة بيضاء نضرة، لكن هذه المعلمة التاريخية العالمية ما فتئت تفقد شيئا من ألقها خلال العقود القليلة الماضية. فبتنامي عدد سكان مدينة "أغرا" بالهند -حيث يوجد تاج محل- وارتفاع معدل التلوث، استحال لون رخام هذا الضريح الذي أُنشئ في...

2 أغسطس 2015 - تابع لعدد أغسطس 2015

كان تاج محل فيما مضى مثل لؤلؤة بيضاء نضرة، لكن هذه المعلمة التاريخية العالمية ما فتئت تفقد شيئا من ألقها خلال العقود القليلة الماضية. فبتنامي عدد سكان مدينة "أغرا" بالهند -حيث يوجد تاج محل- وارتفاع معدل التلوث، استحال لون رخام هذا الضريح الذي أُنشئ في القرن السابع عشر أصفر ضارباً إلى البني.
غير أن سبب ذلك تحديدا استعصى على الجميع. فهل هو التصنيع يا ترى؟ أم عوادم وسائل النقل؟ أم أشغال البناء؟ أم نشاط آخر في هذا المركز الصناعي الآخذ في النمو؟

استكشاف

الميـاه الرماديـة

المياه الرمادية

يمكن للمياه التي تُستخدَم في بيت عائلتك أن تنفعك مرة أخرى في سقي عشب حديقتك أو نباتاتها. فهيّا بنا إلى إعادة تدوير المياه الرمادية.

غنى قزحي.. فقر مناخي

استكشاف فتوحات علمية

غنى قزحي.. فقر مناخي

مع تغير أنماط الطقس الرئيسة بسبب ظاهرة الاحترار، قد تزداد الأقواس المنشورية، خاصة بالقرب من قطبَي كوكبنا.

علوم طبية: أعضاء للزرع.. في الطريق

استكشاف فتوحات علمية

أعضاء للزرع.. في الطريق

بحث جديد من "جامعة ييل" خلص إلى أن موت الأنسجة يمكن إيقافه وربما عكس مساره.