تريد إليزابيث مينات للناس أن يعيشوا حياة أطول ينعموا فيها بصحة أفضل.. من خلال الحوسبة.

تستعين "إليزابيث مينات" -كغيرها من علماء الحاسوب- بأحدث صيحات التقنية المتطورة. أمّا ما يميزها عن غيرها فهو نهجها الإنساني الشامل. تقول: "دائمًا ما أردد أنني أراعي في تصاميمي طرفَي المعادلة [التقني والإنساني] كليهما. ويظل الطرف المتعلق بالإنسان هو...

إليزابيث مينات

تستعين "إليزابيث مينات" -كغيرها من علماء الحاسوب- بأحدث صيحات التقنية المتطورة. أمّا ما يميزها عن غيرها فهو نهجها الإنساني الشامل. تقول: "دائمًا ما أردد أنني أراعي في تصاميمي طرفَي المعادلة...

قلم دان وينترز

عدسة دان وينترز

1 يوليو 2019 - تابع لعدد يوليو 2019

تستعين "إليزابيث مينات" -كغيرها من علماء الحاسوب- بأحدث صيحات التقنية المتطورة. أمّا ما يميزها عن غيرها فهو نهجها الإنساني الشامل. تقول: "دائمًا ما أردد أنني أراعي في تصاميمي طرفَي المعادلة [التقني والإنساني] كليهما. ويظل الطرف المتعلق بالإنسان هو الأصعب".
وقد أتاحَ عملُ مينات بمجال المعلوماتية الصحية والتقنية للمبرمـجـينَ المكفوفين الاستفادة من تطبيقـات الرسومــيات الحاسـوبيـة، وسـاعــد مرضى الصرع من الأطفال والمكلفين برعايتهم على استخدام تطبيقات الاستشعار من بعد في الهواتف النقالة، وأفادَ الأشخاص المسنّين الذين يرغبون في قضاء هذه المرحلة العمرية بمنازلهم محاطين بأقاربهم. تقول مينات: "إن أعباء الأمراض المزمنة والمسنين ما فتئت تُثقل كاهل المرضى وعوائلهم. ولأن هذه الأخيرة قد نشأت في بيئة تسودها التقنية، فإنها تعوّل على التقنية للأخذ بزمام الأمور وتحسين الحياة".
ومن بين مشروعات الذكاء الصناعي التي باشرتها مينات في الآونة الأخيرة، حاسوب لوحي مُهيأ مسبقًا يقدم للمصابات بسرطان الثدي في المناطق الريفية بولاية جورجيا الأميركية نصائح شخصية عن كل شيء، بدءًا من الجراحة والعلاج الكيميائي إلى التعامل مع القلق والاتصال بالخدمات الاجتماعية. ويُسهم أحدث ما قامت به من جهود بالشراكة مع "جامعة إيموري"، في مساعدة المرضى المسنين الذين يعانون ضعفا إدراكيا خفيفا، وهي المرحلة التي يمكن أن تؤدي إلى الخرف.
تقول مينات: "دائمًا ما أطرح في عملي سؤالين اثنين: ما الحاجات الإنسانية الأساسية في هذه الحالة؟ وما الدور الذي يضطلع به السلوك البشري في هذه الحالة؟ فتجميع الإجابات عن هذين السؤالين هو فقط ما يمكِّنني من تصميم حلول تعمل على تحسين سبل اعتناء الأشخاص بصحتهم وعوائلهم".

استكشاف

طاقة شمسية "رقيقة"

طاقة شمسية "رقيقة"

خلايا شمسية مبتكرة يمكنها التقاط الطاقة من الضوء الداخلي والخارجي، ويمكن أن تُشغِّل لصاقات الجلد الطبية وأجهزة الاستشعار في الدرونات.

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

استكشاف فتوحات علمية

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

باحثون يراقبون عشرةً من الأخطبوط وهي تحاول القيام بأمور شتى، ويسجلون 16563 حركة ذراع مختلفة خلال ساعتين فقط.

معضلة الباراكيت

استكشاف فتوحات علمية

معضلة الباراكيت

قد تكون هذه الببغاوات جميلة، لكنها آفات دخيلة تهدد التنوع الحيوي.