إسمنت المستقبل؟

تفرز صناعة الإسمنت كميات كبيرة من غازات الدفيئة إلى درجة أنها لو كانت بلدًا لاحتلت المركز الثالث عالميًا في ذلك. صدرت هذه المعلومة الإحصائية عن "معهد ماساتشوسيتس للتقنية"، حيث ابتكر العلماء عمليةً لإنتاج الإسمنت باستخدام الكهرباء بدلًا من حرق الوقود...

إسمنت المستقبل؟

تفرز صناعة الإسمنت كميات كبيرة من غازات الدفيئة إلى درجة أنها لو كانت بلدًا لاحتلت المركز الثالث عالميًا في ذلك. صدرت هذه المعلومة الإحصائية عن "معهد ماساتشوسيتس للتقنية"، حيث ابتكر العلماء عمليةً...

قلم Ilik Saccheri. Felice Frankel، من معهد ماساتشوسيتس للتقنية.

عدسة Ilik Saccheri. Felice Frankel، من معهد ماساتشوسيتس للتقنية.

1 أغسطس 2020 - تابع لعدد أغسطس 2020

تفرز صناعة الإسمنت كميات كبيرة من غازات الدفيئة إلى درجة أنها لو كانت بلدًا لاحتلت المركز الثالث عالميًا في ذلك. صدرت هذه المعلومة الإحصائية عن "معهد ماساتشوسيتس للتقنية"، حيث ابتكر العلماء عمليةً لإنتاج الإسمنت باستخدام الكهرباء بدلًا من حرق الوقود الأحفوري. ففي محلل ماء كهربائي، يُوَلِّد تيارٌ موجَّه نحو الأقطاب غازَي الهيدروجين والأوكسجين، وحمضًا وقاعدةً. وحين يُضاف الحجر الكلسي إلى الحمض، يذوب ويفقد ثاني أوكسيد الكربون؛ ومن ثم يمكن استخدامه لصُنع مُكوّن إسمنتي أساسي.

استكشاف

150 سلحفاة بحرية تعود إلى موائلها بعد إعادة تأهيلها في أبوظبي

150 سلحفاة بحرية تعود إلى موائلها بعد إعادة تأهيلها في أبوظبي

عملية إطلاق ناجحة لـ 150 سلحفاة بحرية تم إعادة تأهيلها وعلاجها قبل إعادتها مجددًا إلى مياه إمارة أبوظبي.

البومة النسارية

استكشاف ما وراء الصورة

البومة النسارية

تجثم هذه "البومة النسارية" فوق جذع شجرة وهي تتفحص المكان من حولها في "بحيرات القدرة" الواقعة ضمن "محمية المرموم الصحراوية" في دبي.

القليعي الأوروبي المطوق

استكشاف صيد الكاميرا

القليعي الأوروبي المطوق

خلال فصل الشتاء، قد تصادف "القليعي الأوروبي المطوق" في حديقة منزلك؛ إذ يهاجر هذا الطائر، البالغ طوله نحو 12 سنتيمترًا، إلى مناطق أقل برودة عن موائله الأصلية في أوروبا.