أول تفريخ صنــاعـي للبطريق

أَحْرزَ هذا الصنف الحبيس من فراخ بطريق ماجلان (واسمه العلمي:Spheniscus magellanicus) ريادةً في عالم البطاريق؛ فهو أول نوع من هذه الطيور يُفرخ بالتلقيح الصناعي. وقد تطلب تحقيق هذا النجاح أكثر من عشر سنوات إذ اكتسب الباحثون معرفة دقيقة بعلم أحياء التناسل...

أول تفريخ صنــاعـي للبطريق

أَحْرزَ هذا الصنف الحبيس من فراخ بطريق ماجلان (واسمه العلمي:Spheniscus magellanicus) ريادةً في عالم البطاريق؛ فهو أول نوع من هذه الطيور يُفرخ بالتلقيح الصناعي. وقد تطلب تحقيق هذا النجاح أكثر من عشر سنوات إذ اكتسب الباحثون معرفة دقيقة بعلم أحياء التناسل...

22 ديسمبر 2014 - تابع لعدد يناير 2015

أَحْرزَ هذا الصنف الحبيس من فراخ بطريق ماجلان (واسمه العلمي:Spheniscus magellanicus) ريادةً في عالم البطاريق؛ فهو أول نوع من هذه الطيور يُفرخ بالتلقيح الصناعي. وقد تطلب تحقيق هذا النجاح أكثر من عشر سنوات إذ اكتسب الباحثون معرفة دقيقة بعلم أحياء التناسل لدى بطريق ماجلان. وتقول جاستين أوبريان، المديرة العلمية لبرامج التناسل التابعة لحديقة «سي وورلد»، إن هذا النوع -المُصّنف مع الكائنات القريبة من خطر الانقراض- كان موضوعاً مثالياً لتجارب التلقيح الصناعي. ويعود سبب ذلك إلى يُسر التعامل معه، وتشابه تكوينه إلى حد التطابق مع الأنواع المصنفة بكونها في خطر انقراض متوسط، مثل بطريق غالاباغوس والبطريق الإفريقي.
ولمّا نجحت التجربة مع بطاريق ماجلان، يأمل الباحثون في أن تُستخدم الطريقة ذاتها في المستقبل لتفريخ أنواع البطاريق الأخرى. وتقول أوبريان إن الهدف الأسمى هو استخدام هذه الطريقة للحفاظ على أعداد البطاريق الحبيسة والمتنوعة من الناحية الوراثية، أو حتى تكثير سواد الأنواع المستنزفة الأعداد في البرية. -جين لي

استكشاف

بلاطـات  تــروي شهــادات..

بلاطـات تــروي شهــادات..

تستحضر بلاطات "الأزُّليجو" (الزليج البرتغالي) إرثًا من الاستكشاف، وهي تصمد في وجه تقلّبات الزمن ومحاولات السرقة.

تــاريــخ الفيـتاميـنات

استكشاف

تــاريــخ الفيـتاميـنات

الفيتامينات عناصر ضرورية ومألوفة في حياتنا اليومية. لكن قصة اكتشافها وتسميتها كتبَ فصولَها جملةٌ من العلماء وانطوت على أحداث درامية مدهشة لا تزال تلهم الابتكارات في مجال التغذية.

مايدينـا فيتريانـا

استكشاف مبتكرون

مايدينـا فيتريانـا

تَسَلَّحَت بعشقها البريةَ ووحيشها فكسرَت قيود الأعراف ونسفَت الصور النمطية عن المرأة، وانطلقت تجوب أدغال إندونيسيا طولًا وعرضًا.