يعيش فيل الأحراش الإفريقي أساساً في السهول العشبية الجافة بشرق إفريقيا، حيث عادة ما تتجاوز الحرارة 30 درجة مئوية.

تنمُّ شبكة التشققات والتجاعيد المعقدة التي تمنح للفيلة الإفريقية مظهرها المميز، عن عملية تأقلم أساسية. فهذه التشققات الدقيقة في الجلد -والتي تُعد بالملايين- تتيح للفيَلة الاحتفاظ بالماء والطمي بعد الاستحمام في الوحل؛ ما يُسهم في الإبقاء على رطوبتها...

أصحاب الأخاديد

تنمُّ شبكة التشققات والتجاعيد المعقدة التي تمنح للفيلة الإفريقية مظهرها المميز، عن عملية تأقلم أساسية. فهذه التشققات الدقيقة في الجلد -والتي تُعد بالملايين- تتيح للفيَلة الاحتفاظ بالماء والطمي بعد...

قلم مونيكا سيرانو

1 مارس 2019 - تابع لعدد مارس 2019

تنمُّ شبكة التشققات والتجاعيد المعقدة التي تمنح للفيلة الإفريقية مظهرها المميز، عن عملية تأقلم أساسية. فهذه التشققات الدقيقة في الجلد -والتي تُعد بالملايين- تتيح للفيَلة الاحتفاظ بالماء والطمي بعد الاستحمام في الوحل؛ ما يُسهم في الإبقاء على رطوبتها خلال تنقلاتها بين البرك المائية. أما البخار المنبعث من الوحل والماء المحبوسين في التشققات فيساعد في ضبط حرارة أجسامها، وهو أمر مهم إذ إنها -على خلاف ثدييات كثيرة- لا تتعرق. ولطالما ظل تطور هذه التشققات أمراً محيرا، على أن "مايكل ميلينكوفيتش" وزملاءه ربما توصلوا إلى كشف سره. إذ تشير الدراسة إلى أن التشققات تتكون عندما ينمو جلد جديد فيُحدث ضغطاً على طبقة الجلد الخارجية الهشة. وتكشف هذه النتائج حقائق جديدة عن قدرة الفيل الإفريقي على مقارعة القيظ.

استكشاف

شجرة اللوز

شجرة اللوز

ما إن يحين موعد فصل الربيع حتى يستبشر المزارعون، في دول المغرب العربي، بموسمهم المنتظر مع بدء تفتح أزهار شجرة اللوز، والاستعداد لمرحلة القطف.

تونس.. شعاب مرجانية من سعف النخيل والحجارة

استكشاف

تونس.. شعاب مرجانية من سعف النخيل والحجارة

يصنع ناشطون بيئيون في تونس الشعاب المرجانية من سعف النخيل الذي يثبتونه مع الحجارة كي يستقر في قاع البحر.

دجاجة

استكشاف صيد الكاميرا

دجاجة

بالأبيض والأسود.. من النظرة الاولى قد تعتقد أن الصورة تظهر صقرًا يحلق في السماء، لكنها في الواقع دجاجة لجأت إلى الطيران؛ يبدو أن الخوف قد تملكها من شيء ما.