كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

كل عام وأنتم بخير.. نستهل سنتنا الجديدة بدعوة كريمة لجعل 2016 عام القراءة، كما وجه بذلك صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (حفظه الله ورعاه) رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.. هي إذاً دعوة للتحلي بجمال العقل.ولأن الجمال أكثر من "مسألة ذوق"،...

02 يناير 2016 - تابع لعدد يناير 2016

كل عام وأنتم بخير.. نستهل سنتنا الجديدة بدعوة كريمة لجعل 2016 عام القراءة، كما وجه بذلك صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (حفظه الله ورعاه) رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.. هي إذاً دعوة للتحلي بجمال العقل.
ولأن الجمال أكثر من "مسألة ذوق"، اختلف جل الفلاسفة حول مفهومه، وتباينت وجهات نظرهم ونظرياتهم بشأن تقييمه وأحكامه.​ فمشاعرنا الإنسانية التي تصنع استجابتنا للأشياء وبالتالي أحكامنا الجمالية تجاهها، إنما هي عرضة لعدد كبير من الاشتراطات القيمية الثقافية والاقتصادية وحتى السياسية. كما أنها تعتمد في درجة كبيرة منها على تفضيلات البشر في اللاوعي أو التدريب والقرار الواعي.. تماما كما جاء قرارنا لجعل صور الحشرات موضوعنا لرزنامة عام 2016 (هديتنا المرفقة مع عدد يناير). يقول الإمام الغزالي في تعريفه للجميل: إنه الشيء السليم من العيوب، ثم يرتقي بعد ذلك في سلم الكمال؛ ودرجة جماله مرتبطة بمقدار ارتفاعه في ذلك السلم. في رأيي أن تعريفه ذاك، فيه مفردات نسبية لا يمكن قياسها، ككلمة "عيوب" وهو تعريف نسبي يخضع لاشتراطات البشر التي ذكرناها سابقا. ولكن هذا كله لا ينطبق بأي حال من الأحوال على خلق الله الذي لا يمكن إلا أن يكون جميلا.
الجمال هو استيعابنا لآيات الله التي أبدعها وبثها في الكون وأمر الإنسان أن ينظر فيها، ويستقبل عبرها الإحساس بالأرض وما عليها. ولأن الجمال قيمة أساسية في عالم ناشيونال جيوغرافيك، كان جمال الصورة والمفردة والمعنى محط اهتمامنا الأقصى لتتحقق رؤانا بالحفاظ على الأرض، عبر الابتكار في تقديم المعلومة واللقطة واللغة المترجمة بها؛ عبر اختزال كل لحظات الدهشة والبهجة والغرابة والإثارة في مكان واحد يجمع أزمنة متباينة، كصور "ستيفن ويلكس" -تحفة هذا العدد- التي خلدت لقطات لم يكن ممكنا في وقت سابق جمعها في إطار واحد. وعلى إيقاع الجمال في هذا الكون.. ستسير أعدادنا لهذا العام موثقة بالكلمة والصورة روعة الطبيعة وعلاقاتنا بها.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

أسرار كوستو

أسرار كوستو

يقول كوستو: "عندما تتاح الفرصة لشخصٍ أن يعيش حياة غير عادية، فليس له الحق في الاحتفاظ بها لنفسه".

الهواء  منبع الحياة.. والموت

كلمة رئيس التحرير العدد

الهواء منبع الحياة.. والموت

مُنطَلق هذه الأمراض ومُسبِّبها الأول هو الهواء الذي نتنفس.. هواءٌ لوّثَه بعض البشر في أماكن بعينها على كوكبنا. هواءٌ لا ندرك قيمته ونظل نتعامل معه بلا اهتمام.

موعدنا المريخ!

كلمة رئيس التحرير العدد

موعدنا المريخ!

أسترجعُ اليوم ذلك بكل امتنان؛ فهذه النوعية من التعليقات تبدو وكأنها ضرورية لتحفيز قدرتنا على الاستمرارية والمضي قُدمًا وتقوية أجهزتنا الدفاعية على نحو استباقي. فلقد أتاحت لي ردودُ الفعل تلك فرصةً للتأمل بواقعية في هذا المشهد "الفضائي"..

جمال فطري

كلمة رئيس التحرير العدد

جمال فطري

قدمت جائحة "كوفيد-19" لي ولغيري درسًا عظيما حول جغرافية إمارة أبوظبي؛ فثمة في مدينة أبوظبي وضواحيها ومدينة العين شرقًا وليوا غربًا، فرصٌ لا تحصى للتمتع بالجمال الفطري.. جمال يدركه عشاق الطبيعة جيدا.

ابتلاء وعزلة.. وأمل

كلمة رئيس التحرير العدد

ابتلاء وعزلة.. وأمل

ذاك الذي مضى.. عامٌ مريرٌ أفزعنا. لكنه أتاح لنا وقفةَ تأمل لإعادة ترتيب أفكارنا، ومنـحنا فرصـة لتثمين مكاسـبنا، وجـعل مـن قيـادتنا نموذجًا رائــدًا في صياغـة مفهـوم جديـد لإدارة المحـن، والتي تحـولت بفضـل الله والتـزام المواطن والمقيم إلى "مِنَح" حقيقية.

جاري تحميل البيانات