الفُـرش المائيـة

تضم كل قارات الأرض فرشا مائية كثيرٌ منها أكبر من أوغالالا "فرشة مائية في أميركا الشمالية"؛ ومع بداية القرن الحادي والعشرين٬ بات ثلث العالم يعتمد على الفرش المائية لتوفير مياه الشرب والزراعة. فالعديد من هذه الفرش وغيرها "فرشة سهل شمال الصين٬ حوض...

الفُـرش المائيـة

تضم كل قارات الأرض فرشا مائية كثيرٌ منها أكبر من أوغالالا "فرشة مائية في أميركا الشمالية"؛ ومع بداية القرن الحادي والعشرين٬ بات ثلث العالم يعتمد على الفرش المائية لتوفير مياه الشرب والزراعة....

8 أغسطس 2016

تضم كل قارات الأرض فرشا مائية كثيرٌ منها أكبر من أوغالالا "فرشة مائية في أميركا الشمالية"؛ ومع بداية القرن الحادي والعشرين٬ بات ثلث العالم يعتمد على الفرش المائية لتوفير مياه الشرب والزراعة. فالعديد من هذه الفرش وغيرها "فرشة سهل شمال الصين٬ حوض براهمابوترا والسند في الهند" هي الأكثر إنتاجاً واكتظاظا بالسكان٬ تُستنزَف بوتيرة سريعة. وقد اكتشتفت أقمار وكالة "ناسا" المخصصة لمراقبة تغيرات جاذبية للأرض٬ أن 21 فرشة من أصل الفُرش المائية الـ 37 الأكبر بالعالم قد تجاوزت الخط الأحمر٬ فلم يعد بمقدورها تجديد مياهها. وقد أدى الجفاف المتعاقب على كاليفورنيا إلى استعمال مياه "سنترال فالي" حتى بلغت أدنى مستوياتها.

هل يوجد بالقرب من محيطك موارد مائية تتعرض للاستنزاف المستمر؟

برأيك ما هي البدائل في حالة نضوب مياه الفرشة المائية؟

نفوق أكبر سمكة منشار في العالم

نفوق أكبر سمكة منشار في العالم

يسابق علماء الأحياء البحرية الزمن من أجل إنقاذ أسماك المنشار من الانقراض، ولكن مهمة انقاذ الكائن البحري تصطدم بالكثير من العراقيل.

جزيرة صير بني ياس.. حيث الطبيعة البِكر

ترحال نظرة من كثب

جزيرة صير بني ياس.. حيث الطبيعة البِكر

أكبر جزيرة طبيعية في دولة الإمارات تتيح لزوارها السفر في رحلة سفاري مثيرة: عنوانها الاستكشاف والعيش في قلب الطبيعة وسط منتجعات "أنانتارا" الخلابة.

حرب العجائب: بحيرة في انتظار حشرة لانقاذها من نبات قاتل

ترحال استطلاع

بحيرة في انتظار حشرة لإنقاذها من نبات قاتل

ينتظر الصيادون في بحيرة "أوسا" بفارغ الصبر قدوم أول دفعات حشرة "سوسة السالفينيا" المائية من أجل تخليصهم من نبات "السالفينيا" الذي غزا سطح بحيرتهم وقتل الأسماك التي كانت تعيش فيها.