الشجر.. ذكريات وحكايات

وراء كل شجرة حكاية، وبعضها يحكي من القصص ما يثير أبلغ العجب وأعمق الأسى. فهي تخزنُ الذكريات وتُجسّد المعتقدات وتشهَد على الأحداث. فنحن عادةً ما نحتفظ في مخيلاتنا بصور عن الأشجار.. صور تنمو فيها الشجرة على نحو غريب عجيب في غابات تسكنها أوهامنا...

الشجر.. ذكريات وحكايات

وراء كل شجرة حكاية، وبعضها يحكي من القصص ما يثير أبلغ العجب وأعمق الأسى. فهي تخزنُ الذكريات وتُجسّد المعتقدات وتشهَد على الأحداث. فنحن عادةً ما نحتفظ في مخيلاتنا بصور عن الأشجار.. صور تنمو فيها...

15 مارس 2017

وراء كل شجرة حكاية، وبعضها يحكي من القصص ما يثير أبلغ العجب وأعمق الأسى. فهي تخزنُ الذكريات وتُجسّد المعتقدات وتشهَد على الأحداث. فنحن عادةً ما نحتفظ في مخيلاتنا بصور عن الأشجار.. صور تنمو فيها الشجرة على نحو غريب عجيب في غابات تسكنها أوهامنا وتخيّلاتنا، ومخاوفُنا أيضاً. وفي عالم الأسطورة والخرافة، لا تزال الغابة مرتعا للأرواح والأشباح والساحرات، وكذلك الذئاب الضخمة الشريرة -كالذي اعترض سبيل الطفلة ليلى في سالف العصر والأوان- حسبما تحكيه قصص الأطفال الخرافية، والتي لا تنتهي دوماً نهايةً سعيدة. إننا ننهَلُ الاستعارات الغنية بالمعاني والدلالات من عالم الأشجار. فنقول -مثالاً لا حصراً- إن أول الشجرة بذرة؛ والشجرة التي تحجب الغابة؛ والأفكار تزهر وتثمر؛ والأشجار تموت واقفة.. وغيرها كثير من الأمثلة والحِكَم.

شاركنا بقصتك حول "شجرة" تقع في محيطك٬ وما هي حكايات ذاك المكان في ذاكرتك؟

نفوق أكبر سمكة منشار في العالم

نفوق أكبر سمكة منشار في العالم

يسابق علماء الأحياء البحرية الزمن من أجل إنقاذ أسماك المنشار من الانقراض، ولكن مهمة انقاذ الكائن البحري تصطدم بالكثير من العراقيل.

جزيرة صير بني ياس.. حيث الطبيعة البِكر

ترحال نظرة من كثب

جزيرة صير بني ياس.. حيث الطبيعة البِكر

أكبر جزيرة طبيعية في دولة الإمارات تتيح لزوارها السفر في رحلة سفاري مثيرة: عنوانها الاستكشاف والعيش في قلب الطبيعة وسط منتجعات "أنانتارا" الخلابة.

حرب العجائب: بحيرة في انتظار حشرة لانقاذها من نبات قاتل

ترحال استطلاع

بحيرة في انتظار حشرة لإنقاذها من نبات قاتل

ينتظر الصيادون في بحيرة "أوسا" بفارغ الصبر قدوم أول دفعات حشرة "سوسة السالفينيا" المائية من أجل تخليصهم من نبات "السالفينيا" الذي غزا سطح بحيرتهم وقتل الأسماك التي كانت تعيش فيها.