الأمــازون..  بهوية جديدة

يطل جبل "نيفادو أوسانغاتي"، أعلى جبل في سلسلة الأنديز بجنوب البيرو، على شلال ينهل مياهه من الذوبان الجليدي. وتعتمد المجتمعات والنُّظم البيئية على امتداد مئات الكيلومترات باتجاه مجرى النهر، على ذوبان الجليد مصدرًا أساسيًا للمياه العذبة، وبخاصة خارج الفصول الماطرة وفي أوقات الجفاف.

الأمــازون..  بهوية جديدة

تتنقل الدلافين الوردية عبر غابة مغمورة بالمياه في نهر "ريو نيغرو" المشبع بحمض التانيك. تتغذى هذه الدلافين، وهي صيادة ماهرة، على أكثر من 50 نوعًا من الأسماك، باستخدام أسنان أمامية مخروطية الشكل للإمساك بفرائسها. ويعتقد العلماء أن الشعر الخشن الموجود على أخطامها يمنحها إحساسًا باللمس عندما تبحث في الطين عن السلاحف وسرطانات البحر والروبيان.

الأمــازون..  بهوية جديدة

تُصوِّر جدارية قديمة على حائط صخري لدى "منتزه تشيريبيكيت الوطني" في كولومبيا، حيوانات اليغور والقوارض الكبيرة المسماة "باكا" والأسماك المفترسة. وقد عُثِر على أكثر من 75 ألف من الرسومات في المنطقة، تصور مشاهد من الأمازون تعود إلى ما قبل التاريخ.

الأمــازون.. بهوية جديدة

أساء الغرباء منذ 500 عام، فهم أكبر غابة مطرية في العالم. لكن سوء الفهم هذا قد بدأ يتغير أخيرًا.

قلم: إدواردو نيفيس

عدسة: توماس بيشاك

1 أكتوبر 2024 - تابع لعدد أكتوبر 2024

تبدأ حكاية تسمية "حوض الأمازون" في 24 يونيو 1542. هنالك كان "فرنسيسكو دي أوريانا" يتلو الدعاء تلو الدعاء للخلاص من ذلك العالم الأخضر الذي ابتلع بعثتَه الاستكشافية المحاصرَة. وكان قاربَا هذا المستكشف الإسباني يُقلّان أقل من خمسين رجلًا وقد نال الجوع منهم وهم يقتربون مما كانوا يأملون أنه خلاصهم. فبعد سبعة أشهر من الإبحار عبر سلسلة من الروافد بدءًا من سفح الأنديز، وصلوا أخيرًا إلى أكبر نهر رآه أيٌّ منهم على الإطلاق؛ وكان أوريانا يأمل أن يقودهم هذا النهر عاجلًا إلى المحيط الأطلسي. كان برفقته "غاسبار دي كارفاخال"، وهو راهبٌ دومينيكي كان يُدوّن تفاصيل رحلتهم. إذْ وصف هذا الكاهن دهشةَ الأوروبيين من الثقافات المتطورة التي مرّوا بها، وتجلت في قرى مكتظة بالسكان على طول ضفة النهر؛ ومنها قرية امتدت كيلومترات عديدة. ووصف شبكات من الطرق الفسيحة والساحات الجميلة والأسوار المحصَّنة والمزارع المُرتَّبة بعناية والفخار المطلي الذي لم يقل رونقًا وبهاءً عن أي فخار في إسبانيا. وعلى طول الطريق، رحبت بهم بعض المجتمعات بسخاء؛ إذ أطعمتهم نبات "المنيهوت" والبطاطا الحلوة والذرة والسلاحف. ولكن في ذلك اليوم من شهر يونيو، وعلى بعد نحو 1000 كيلومتر عن مصب النهر الهائل، هاجمهم جيش من المحاربين بقيادة نساء شرسات "قاتلن بشجاعة منقطعة النظير، حتى إن الرجال الهنود لم يجرؤوا على إدارة ظهورهم". وقَرَن كارفاخال، الذي أُصيب في تلك المعركة بسهم في خاصرته، بين تلك النساء والمحاربات "الأمازونيات" في الأساطير اليونانية. رفضت السلطات الإسبانية، في زمن لاحق، رواياته عن تلك الرحلة -وكانت الأولى التي يدوّنها مستكشفٌ أوروبي عبَر أميركا الجنوبية- بوصفها محض خيال. ومع ذلك فإن مصطلح "الأمازون"، على أنه غير مناسب، أصبح يُعرِّف هذه المنطقة الشاسعة والمعقدة. ومنذ ذلك الحين، ظل حوض الأمازون ينهل تعريفاته من أساطير عديدة لم يبدأ الآثاريون، كما هو شأني، وعلماء آخرون في كشفها إلا في الأعوام الأخيرة.

على صورة ملتقَطة بالأقمار الصناعية لحوض الأمازون وستنقاد بسهولة لتصديق الاعتقاد السائد بأنه غابة بِكر. يبدو المشهد وكأنه رداء أخضر، إذ يتشكل من 344 مليار شجرة تغطي جزءًا كبيرًا من النصف الشمالي لأميركا الجنوبية. قَرِّب الصورة أكثر وستجد متاهة من وديان الأنهار؛ حيث يغطي ما يزيد على 6200 نهر ورافد منطقةً تقارب في حجمها حجمَ الولايات المتحدة المتجاورة. إنها الغابة المطرية الاستوائية الأكبر حجمًا والأكثر تنوعًا بيولوجيًا على وجه الكوكب. ويعيش هناك زُهاء 10 بالمئة من جميع أنواع النبات والوحيش على وجه الأرض. إذ يؤوي حوض الأمازون 40 ألف نوع من النباتات البذرية، و2400 نوع من الأسماك، و1300 نوع من الطيور، و1500 نوع من الفراشات. قد يقول قائلٌ إن مكانًا بهذه المواصفات قد بقي على الأرجح بمنأى عن البشر إلى حد كبير، ولكن ذلك من المفاهيم الخاطئة والدائمة التي ما فتئ العلماء يدحضونها بصورة منهجية على مرّ العقود الأربعة الماضية. فمن خلا

من النهر إلى البحر

من النهر إلى البحر

مصب نهر الأمازون ليس مجرد نهاية لأقوى أنهار العالم وأكثرها عنفوانًا، بل هو أيضًا بداية لعالم مدهش يصنعه الماء.

رمـوز، أساطير، محتالة.. وسارقة

رمـوز، أساطير، محتالة.. وسارقة

سواء أَرأينا الدلافين الوردية أشباحًا تُغيّر أشكالها أم لعنةً تؤْذي الصيادين، تبقى هذه الكائنات مهيمنة على مشهد الأمازون ومصباته. ولكن مع تغير المشهد البيئي للمنطقة، بات مستقبل أكبر دلافين المياه...

غابات تحت الماء

استكشاف

غابات تحت الماء

يراقب عالِمان ضغوط الفيضانات في غابات الأمازون المنخفضة.. ويسابقان الزمن لحمايتها ضد الظروف البيئية الشديدة التي ما فتئت تتزايد على مر السنوات.