حيــوات تــدور فـي فلك الربيــع

تنبت زنابق الماء في منتصف الصيف داخل كثير من البرك، مانحةً الظل لأحياء مائية أخرى تستوطن المكان.

حيــوات تــدور فـي فلك الربيــع

يدور سرب من الشراغيف وسط الخث الطحلبي وأوراق الشجر وأغصانه الساقطة لدى بركة ربيعية في مطلع فصل الربيع. تتغذى هذه الكائنات السابحة على الطحالب والبكتيريا وغيرها، ويمكنها أن تصبح طعامًا لحيوانات أخرى. عند البلوغ، تعود معظم الضفادع إلى بِرك ولادتها للتناسل والتكاثر.

حيــوات تــدور فـي فلك الربيــع

زوج من الضفادع الحرجية يتزاوج في المياه الضحلة لبركة ربيعية خلال هجرة التناسل السنوية بولاية ماين. يؤدي المطر الليلي المستمر والحرارة التي تترواح ما بين 4 و5 درجات مئوية إلى دفع أعداد كبيرة من الضفادع والسمادل (جمع سمندل) إلى الذوبان وترك جحورها الشتوية.

حيــوات تــدور فـي فلك الربيــع

تُعد البِرك الربيعية واحات عابرة يعتمد عليها كثيرٌ من الأنواع؛ منها: (في اتجاه عقارب الساعة، من أعلى اليسار): صائد مستنقعات حلقي (يعسوب نادر)، وسمندل مرقط أزرق مركَّب، وبومة مخططة، سلحفاة مطلية يافعة.

حيــوات تــدور فـي فلك الربيــع

مشهدٌ من الجو يُظهر بركة ربيعية كبيرة والمنظر الطبيعي حواليها في ولاية ماين. تمتلك الأخيرة مساحة غابات -زُهاء 90 بالمئة من أراضيها- أكبر من أي ولاية أخرى بالولايات المتحدة.

حيــوات تــدور فـي فلك الربيــع

أنثى سمندل مرقط تضع عنقود بيوضها على عود مغمور خلال موسم التزاوج الربيعي.

حيــوات تــدور فـي فلك الربيــع

تمتلئ معظم البرك الربيعية وتعود إلى الحياة في كل ربيع، لتجف خلال الصيف وتبقى خاملة في الشتاء. وتضمن هذه الدورة السنوية بقاء هذه المَفرخات المؤقتة خالية من الأسماك؛ فتنشأ أرض مثالية لتكاثر البرمائيات. في ولاية ماين الأميركية، يُعد الضفدع الحرجي والسمندل المرقط والسمندل المرقط الأزرق والروبيان الخرافي أربعة أنواع متأقلمة على نحو خاص لتزدهر في البرك الربيعية، والتي تصبح أيضًا مصادر مياه وأرض غذاء مهمة للحياة البرية المحيطة.

حيــوات تــدور فـي فلك الربيــع

تمـلأ الأمطـار الــموسمـيــة واحـات مـائيــة صغيـرة تسـمى البِـرك الـربيعيـة، تمنـح دفعـة مهمـة للحيـاة؛ ثـم تختـفي.. حـتى يحـين موعـد الـدورة السنويـة مـرة أخـرى.

قلم: سوزان هاند شيترلي

عدسة: تريستان سبينسكي

1 ابريل 2024 - تابع لعدد أبريل 2024

دربًا صقلَته الأوراق الإبرية على مرّ أعوام وأعوام خلال غابة شوكران. لاحَ لي توهُّجٌ كما لو أن نارًا قد أُضرمت في بقعة من بساط الغابة. كان ذلك ضوء الشمس، وليس نارًا، يَسطع من فجوة بين الأشجار حيث عكسه سطحُ بِركةٌ صغيرة في الهواء. كان هذا المسطَّح المائي الضحل من الماء بِركة ربيعيةً؛ وهي ما جئت لأجله.
كان ذلك في ظهيرة يوم دافئ من أواخر فصل الربيع، وكانت مياه البِركة قد شرعت في التقلص. تعتمد البرك الربيعية بالأساس على مياه الأمطار والجريان السطحي من ثلوج مرتفعات الغابات. ليس لديها منفذ أو مصرف دائمين، وهي صغيرة الحجم، بعمق متر واحد أو نحو ذلك، وغالبًا ما تكون منتشرة على طول أرضية الغابة مثل جزر مائية تحيط بها اليابسة. ومع ارتفاع حرارة فصل الربيع وانحباس أمطاره، تَفقدُ مياهها بفعل التبخر وجذور الأشجار والشجيرات المحيطة بها. وتجف معظم البِرك بحلول أواخر الصيف. وتلكم ميزة أساسية للبركة الربيعية. إذ لا يمكن للأسماك أن تنجو من الجفاف، مما يعني أن شراغيف الضفادع ويرقات السمندل وجميع أنواع الحشرات وغيرها، تحصل على فرصة أكبر للنمو. هنا في أصقاع ولاية ماين الأميركية، بلغ مخروط جليد شاهق ذروته قبل نحو 20 ألف سنة، فشرع في الذوبان متّخذًا سبيله شرقًا ومخلِّفًا وراءه حفرًا أخدودية، وحوافًّا منحوتة، وجلاميدًا هائلة الحجم، وتجويفات من الطين والركام الجليدي. وهذه الغابة تحمل ذكريات من ذلك الجليد. فهي تموج بالجداول والمستنقعات والبحيرات، وكثير من البرك الموسمية. يبدو الأمر كما لو أن ذلك الجليد القديم قد منحنا هِبَةً من ماء. إذ تمنح هذه البرك دفقًا هائلًا من الحياة للغابة، بفضل حوافها الرخوة ونجودها التي تحوي موائل رطبة وأخرى جافة؛ وجميعها جزءٌ لا يتجزأ من منظومة واحدة. فالعلاقة بين الأشجار والبرك محبوكة بإحكام: إذ توفر الأشجار بعض الظل لمنع جفاف البركة في وقت أبكر، وتُسقِط إبَرها وأوراقَها وأغصانها في الماء لتمنح ولائمَ غنية للبكتيريا والحشرات مثل يرقات ذبابة القمص، والتي تصبح بدورها غذاءً لكائنات أخرى. وتتغذى الطيور والخفافيش التي تعيش وتعشش في الأشجار المحيطة بالبركة، على الحشرات؛ وحين تغامر البرمائيات البالغة واليافعة فتغادر البركة إلى اليابسة، يقع كثيرٌ منها فريسةً لحيوانات أخرى. وهكذا تتوالى دورة الحياة. من الماء إلى الأرض وإلى الهواء.. فإن تلك الكائنات التي تعيش في هذه الغابات تحمل في دواخلها جزءًا من هذه البِركة أو تلك. إننا نفقد المشهد الطبيعي وكائناته عندما لا نستوعب جميع الأجزاء التي تجعل منه كُلًّا، ولا نشمله بالحماية. حين تجف بِرك الربيع، فإنها قد تبدو وكأنها حفر وحل ضحلة، وحين تبلغ ذروة النشاط في الربيع ومطلع الصيف -مستوعبةً مئات الكائنات في مياهها الدافئة المتضائلة- يَمرُّ بها الأشخاص العابرون للغابة وبالكاد يلقون لها بالًا. وتخفي هذه البرك غير الجذابة كثيرًا من تلك الحياة المفعمة بالنشاط تحت أسطحها. إنها تُذَكرني بحياة الحيتان؛

جزيــرة الكنــز

جزيــرة الكنــز

مصورٌ يكتشف جمال العزلة في جزيرة غير مأهولة.

أســرار الأخطبوط

أســرار الأخطبوط: عجائب تحت الماء

يوصف الأخطبوط بكونه سيد التنكر، وفنان الهروب الماكر، والوالد غير الأناني؛ ما يجعل هذا الحيوان مخلوقًا خارج دائرة المألوف.

سقْط مَتاع

استكشاف

سقْط مَتاع

أَحدَثَ اكتشافُ "أقدم رسالة شكوى في العالم" ضجةً كبيرة على شبكة الإنترنت. وإليكم القصة الحقيقية وراء اللوح القديم الذي ضُمّنت فيه.