أغلــفة زاهـيــة

أوكالبتوس قوس قزحجاوة الغربية، إندونيسياهذه الشجرة التي يتطابق اسمها مع مسماها، هي المفضلة لدى بولي. ويشتمل لحاؤها على معظم طيف الألوان، على خلاف أزهارها التي تحمل أحد التدرجات الدقيقة للون الأبيض.

أغلــفة زاهـيــة

أوكوتيلو، منتزه جوشوا تري الوطني، كاليفورنيارقعة صفراء تشبه نهرًا جاريًا تشق مسارًا ملتويًا عبر لحاء هذا النبات الصحراوي شبه العصاري، تتخلله أشواك لردع الحيوانات الجائعة.

أغلــفة زاهـيــة

لبان متطاولسقطرى، اليمناللبان هو أحد المكونات المستخدمة منذ قرون في العطور والبخور، ويُستخلص من الراتينج الذي يزين لحاء هذه الشجرة مثل القلادة المزدانة بالخرز.

أغلــفة زاهـيــة

مانزانيتا ملتويةبيركيلي، كاليفورنياينسلخ لحاء هذه الشجيرة (المتوطنة في كاليفورنيا) عندما يحين أوان تساقطه السنوي ليتخذ شكل تجعدات تشبه الورق، ما يفسح المجال لنموها.

أغلــفة زاهـيــة

شجرة الفراولةأنتيب، فرنساينثني هذا اللحاء العنابي القديم على نفسه ليكشف عن طبقة جديدة نابضة بالحياة في هذه العيّنة الهجينة النادرة الموجودة لدى "حديقة ثوريت النباتية" بهذه المدينة.

أغلــفة زاهـيــة

يحبل كل مكان في العالم الطبيعي بمواضع الجمال الرائعة، حتى في لحاء الأشجار، كما تنقل إلينا ذلك عدسة أحد المصورين من منظور جديد.

عدسة: سيدريك بولي

1 مارس 2024 - تابع لعدد مارس 2024

  زهور عطرة وأوراق مزركشة وأغصان ملتفة بشكل مقوس بهي.. تلكم هي سمات الأشجار والشجيرات التي تحظى بإعجابنا. أما اللحاء فليس بالقدر نفسه. إذ غالبا ما يتعرض اللحاء للتجاهل، على كل العناصر اليومية العديدة التي تُشتق منه (كالمطاط والقرفة والفلين والأدوية). لكن المصور الفرنسي "سيدريك بولي" عقد العزم على تغيير ذلك. بدأ شغفه بلحاء الشجر في عام 1999، عندما رأى شجرة بلوط قديمة أثناء دراسته تصميم المناظر الطبيعية في إنجلترا. يقول: "لقد فتح جذعُها المنهك عينَي على عوالم اللحاء". وظل منذ ذلك الحين يسافر حول العالم ويروض كاميرته على تصوير أروع النماذج التي يمكنه العثور عليها. ويأمل بولي أن تُحفز صورُه المشاهدينَ على النظر إلى اللحاء بوصفه أكثر من مجرد سلعة أو غطاء. فهذا الحاجز الواقي يؤدي أدوارًا عديدة، كالاحتفاظ بالرطوبة، والعزل ضد درجات الحرارة القصوى، وإبعاد الحشرات. ويظل اللحاء عنصرًا حيويًا لبقاء الأشجار والنظم البيئية التي تعيش فيها، وبالتالي، فإنه يكتسي أهمية حيوية لبقاء البشرية. -آني روث

وحيـش يأبى الثبات

وحيـش يأبى الثبات

ترقُّبُ اكتشافات الديناصورات يعني أن وجهة النظر بشأنها لا تفتأ تتغير.

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

استكشاف

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

وُهِبنا في هذه الحياة، نحن البشر وسائر المخلوقات الأخرى، أشياء مجانية كثيرة؛ لعل من أبرزها ضوء الشمس. ولكن هل تساءل أحدٌ منّا يومًا عمّا سيحدث لو أن الشمس اختفت من حياتنا؟

لحظات مذهلة

لحظات مذهلة

يحكي مصورو ناشيونال جيوغرافيك، من خلال سلسلة وثائقية جديدة تستكشف عملهم، القصصَ التي كانت وراء صورهم الأكثر شهرة.