منطقة الشفق

سمكة أفعى المحيط الهادي ذات الأسنان المرعبة، والتي يناهز طولها الـ30 سنتيمترًا، ترتقي إلى السطح ليلًا من أجل الصيد. فهي تحبس الفريسة في قفص من الأسنان الشبيهة بالإبر.

منطقة الشفق

تشارك العديد من الحيوانات خلال أطوار حياتها المبكرة في هجرة رأسية جماعية ليلية من منطقة الشفق إلى السطح. ومن بين المشاركين، يرقة السلطعون الصغيرة المعروفة باسم الزوئية (Zoea).

منطقة الشفق

لهذه القشريات التي يبلغ طولها خمسة سنتيمترات من جنس "سايستيسوما" (Cystisoma)، أجسام شفافة تعكس قليلًا من الضوء، وترصد عيونها الكبيرة أشكال الإضاءة الخافتة.

منطقة الشفق

تكشف قطرة من مياه البحر عن قشريات دقيقة تسمى مجدافيات الأرجل (Copepods)، وهي فرائس تتسم بالوفرة والأهمية البيئية. وتظهر إحدى الإناث وهي تحمل جرابًا من البيوض الزرقاء.

منطقة الشفق

تبدو مجدافية الأرجل هذه وكأنها منفضة ريش، وتسدل زوائدها الذيلية التي ترصد التموجات الصادرة عن المفترسات. وقد تساعد الزوائد أيضًا هذا الكائن الصغير الذي ينتمي إلى القشريات في توفير الطاقة عن طريق إبطاء وتيرة غوصه.

منطقة الشفق

سمكة فأس يبلغ طولها 6.4 سنتيمتر (يمين) تحدق فوق رأسها ترصّدًا للفرائس المارة بها. وتُعد منطقة الشفق موطنًا لمجموعة مذهلة من الأنواع (وصورها هنا لا تراعي المقاييس الحقيقية) التي طورت جميعها استراتيجيات فريدة للبقاء على قيد الحياة في الظلام.

منطقة الشفق

لدى هلام "أتولا" تكتيك مبهر للهرب من المفترسات. فعندما يتعرض لأي هجوم، تدور ومضات من الضوء الأزرق حول جسمه -الذي يبلغ عرضه 13 سنتيمترًا- مثل دولاب الهواء؛ مما يؤدي إلى تشتيت انتباه المعتدين.

منطقة الشفق

يعتمد الحبار الزجاجي، الذي يبلغ طوله نحو ثمانية سنتيمترات، على الشفافية للتمويه في منطقة الشفق. والنقاط الموجودة على جسده هي جريبات صبغية تسمى حاملات الصباغ، ويمكنها التمدد لحجب مظهره.

منطقة الشفق

تطورت كائنات بحرية غريبة في أماكن عميقة تحت سطح الماء لتعيش في ظل ندرة الضوء؛ وقد تتوقف صحة محيطاتنا على وجودها.

قلم: هيلين سكيلز

عدسة: ديفيد ليتشفاغر

1 مارس 2024 - تابع لعدد مارس 2024

كانت "كارين أوزبورن" تقف على سطح سفينة أبحاث يبلغ طولها 17 مترًا في "خليج مونتيري" بكاليفورنيا وهي تُحدق في برّاد مليء بمياه البحر وكوكبة من أشكال الحياة التي لا تكفّ عن الحركة. وقبل لحظات من ذلك، لاحت هذه الكوكبة الحية من شبكةٍ سُحبت على مَهل من عمق ناهز الـ450 مترًا، وسط عوالم معتمة يسودها ظلام شبه تام. "إنه صيد ثمين"، هكذا قالت أوزبورن. أكثر ما شد الانتباهَ ضمن تلك الكائنات، حبّارٌ بحجم اليد يلمع بلون أحمر ياقوتي. حبار الفراولة هذا، كما هو معروف، يتأقلم جيدًا مع بيئته. يتلاشى لونه الأحمر عندما تمتصه الأعماق المظلمة ليتحول إلى اللون الأسود المائل إلى البني، ويمتزج مع محيط عيشه. وعندما يُصدر ومضات من الضوء الحيوي عبر جسمه من حين إلى آخر، فإنه يروّع الدخلاء ويفزعهم. وتنظر عيناهُ غير المتطابقتين في اتجاهين مختلفين في وقت واحد: إحداهما ضخمة صفراء، تنظر إلى الأعلى، لترصد ظلال الكائنات التي تمر من فوقها؛ أما الأخرى، وهي أصغر وذات لون أزرق، فتنظر إلى الأسفل بحثًا عن فريسة متوهجة وسط الظلام. هذه العيّنة سليمة من الخدش بصورة تبعث على الدهشة؛ "فهي عادةً ما تتعرض جميعها للخدش"، كما تقول أوزبورن. فمن المرجَّح أن حبار الفراولة هذا قد تم اصطياده مباشرة قبل سحب الشبكة بعناية إلى السطح. أوزبورن عالمة حيوان متخصصة في اللافقريات لدى "المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي" التابع لـ"مؤسسة سميثسونيان" في العاصمة واشنطن، ولديها دراية بهذه المخلوقات الرائعة التي تعيش في ما يسمى "منطقة الشفق"، وهي طبقة أفقية معتمة من المحيط تقع على أعماق تتراوح ما بين 200 و1000 متر. إذ ظلت تَدرس هذه المنطقة على مرّ الأعوام الـ25 الماضية، من بُعد، باستخدام روبوتات مجهَّزة بكاميرات، وتنتقل بنفسها إلى هناك على متن غواصات أعماق. ومن الاكتشافات التي أسهمَت بإحرازها: الكيفية التي تجعل بها أسماك منطقة الشفق جلدَها شديد السواد، ودرجة الشفافية الكبيرة لأجسام قشريات تسمى "سايستيسوما" (Cystisoma)، تجعلها شبه خفية تمامًا. تقول أوزبورن: "كلما خرجنا للاستكشاف، نرى شيئًا جديدًا لم نره من قبل". تظل منطقة الشفق، بحكم طبيعتها، صعبة ومكلفة من حيث الوصول إليها ودراستها. تُعرف أيضًا باسم المنطقة متوسطة العمق، وتُشكل مل يصل إلى خُمس الحجم الإجمالي للمحيط، ولا يزال كثير منها غير مستكشف إلى حد كبير. وتبدأ هذه المنطقة عند عمق تتعذر فيه عملية التمثيل الضوئي وتمتد باتجاه الأسفل إلى أن تتلاشى آخر بقايا ضوء الشمس. ويبدو هذا العالَمُ حالكَ السواد لإنسانٍ داخل غواصة، لكن الحيوانات هناك طورت كل أنواع الحيّل للتغلب على قلة الضوء وفي الوقت نفسه تجنب المفترسات في أعالي المحيطات؛ إذ تقول أوزبورن: "إننا نرى كل هذه الأشكال والأحجام الرائعة: حيوانات شفافة، وحيوانات منعكسة، وحيوانات حمراء، وحيوانات شديدة السواد. وهي تتغلب على المشكلة نفسها بطرق متنوعة".

اقرأ التفاصيل الكاملة في النسخة الورقية من مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية"
أو عبر النسخ



وحيـش يأبى الثبات

وحيـش يأبى الثبات

ترقُّبُ اكتشافات الديناصورات يعني أن وجهة النظر بشأنها لا تفتأ تتغير.

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

استكشاف

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

وُهِبنا في هذه الحياة، نحن البشر وسائر المخلوقات الأخرى، أشياء مجانية كثيرة؛ لعل من أبرزها ضوء الشمس. ولكن هل تساءل أحدٌ منّا يومًا عمّا سيحدث لو أن الشمس اختفت من حياتنا؟

لحظات مذهلة

لحظات مذهلة

يحكي مصورو ناشيونال جيوغرافيك، من خلال سلسلة وثائقية جديدة تستكشف عملهم، القصصَ التي كانت وراء صورهم الأكثر شهرة.