ضوء

تؤدي المنافسة على مكان لدى حافة الفضاء إلى ازدحام متزايد للأقمار الصناعية في العلياء.

ضوء

الخطوط المتشكلة بفعل الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض، كما في صورة "سديم الجبار" هذه، كانت وما تزال تسبب مشكلة للتصوير التليسكوبي الأرضي.

1 يناير 2024 - تابع لعدد يناير 2024

يوفر الجيل الجديد من الأقمار الصناعية التي تدور على مقربة من الأرض خدمة إنترنت فائقة السرعة في أرجاء كوكبنا. لكن ازدهار مجال الاتصال هذا يولّد حالة من الازدحام؛ إذ هناك أكثر من 11 ألف قمر صناعي في السماء. وفي غضون العقد الحالي، قد يبلغ العدد 100 ألف. تَظهر الأقمار الصناعية على شكل خطوط من الضوء في التصوير التليسكوبي، ويمكنها حجب النجوم وزيادة التعريض الضوئي في الصور؛ مما يمثل تحديًا لعلماء الفلك في دراسة الكون. وقد وجدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة "نايتشر أسترونومي" أن زُهاء 3 بالمئة من الصور المنفردة التي التقطها "تليسكوب هابل الفضائي" بين عامي 2002 و2021، ومنها تلك الموجودة في الجانب الأيمن، تحتوي في المتوسط على مسار لقمر صناعي واحد على الأقل. هذا المعدل لا يزال منخفضًا نسبيًا، لكن الدراسة تُقدّر أنه في أفق ثلاثينيات القرن الحالي، قد تفسد خطوط الأقمار الصناعية ما يصل إلى 50 بالمئة من صور تليسكوب "هابل".

لعب الكبار.. ضــرورة

يميل الكبار إلى تجاهل اللعب بوصفه أمرًا سخيفًا أو طفوليًا، لكن المرح قد يكون أمرًا أساسيًا لبقاء نوعنا البشري.

وراثة حيوانية  |  زرافة.. بلا رقط

وراثة حيوانية | زرافة.. بلا رقط

رُصدت زرافتان غير مرقطتين، إحداهما حبيسة والأخرى طليقة في البرية.

دليل الطريق

دليل الطريق

يمكن للتلوث البلاستيكي والضوئي في السواحل أن يُصعب وصول السلاحف البحرية حديثة الفقس إلى مياه المحيط المفتوحة.