رواة القصص  الأوائل في الأمــــازون

تجري الأنهار والجداول صافية لدى تدفقها من الهضاب الصخرية. وتستوطنها بعض النباتات والحيوانات الفريدة. ففي سلسلة جبال "سيرانيا دي لاماكارينا" في شمال غرب "شيريبيكيتي"، يتحول نبات "ماكارينيا كلافيجيرا" (Macarenia clavigera) المتوطن إلى اللون الأحمر في ضوء الشمس، ولكنه يظل أخضر اللون في المجاري المائية المظلَّلة.

رواة القصص  الأوائل في الأمــــازون

تُصور جدارية تُعرف باسم "La Hojarasca" (الأوراق المتساقطة) اثنين من اليغور يقفزان في نهر لينقَضّا على حيوانات البَّاكا، فيما أسماك البيرانا تحوم في مكان قريب. وقد عُثر على أكثر من 75 ألف رسم جداري في شيريبيكيتي، يرجع تاريخ بعضها إلى 20 ألف سنة مضت؛ ما يجعلها أقدم رسومات صخرية معروفة في الأميركيتين. وتُظهر هذه الرسومات الجدارية صور حيوانات ونباتات وأشخاص وأنماط هندسية. وتُعد اليغور الكبيرة والكائنات المائية من الأشكال الشائعة في الرسومات.

رواة القصص  الأوائل في الأمــــازون

يتجمع نحل "العرق" حول مصور الفيديو "أوتو وايتهيد". في غضون دقائق قليلة، هبطت عليه المئات منه للحصول على العناصر الغذائية في عرقه. وتعج قمم "تيبوي" المسطحة في "شيريبيكيتي" بنحو اثني عشر نوعًا من النحل غير اللاسع. وتظل شبكة الرأس من مُعدات الوقاية الأساسية ههنا.

رواة القصص  الأوائل في الأمــــازون

المروحية مفتاح الوصول إلى "منتزه شيريبيكيتي" والمناطق المحيطة به. فتضاريس هذه المنطقة وعرة للغاية ويصعب اجتيازها سيرًا على القدمين. وللوصول إلى الرسومات الصخرية القابعة في مواقع يتعذر الوصول إليها، ينبغي الهبوط أسفل المنحدرات، والسير عبر الغابات المطرية الكثيفة، ومواجهة نحل لا يعرف الكلل.

رواة القصص  الأوائل في الأمــــازون

يقتات تابير الأراضي المنخفضة على النباتات المائية ويمشي تحت الماء مثل فرس النهر. تمتد على أجسام صغار هذا الحيوان خطوطٌ وبقع تساعدها على التمويه. هذا التابير اليافع يتيمٌ تم إنقاذه وسيُعاد إلى البرية. خارج أوقات إطعامه، يخرجُ لاستكشاف الغابات والأراضي العشبية في إحدى مزارع الماشية في "سيرانيا دي لاماكارينا".

رواة القصص  الأوائل في الأمــــازون

يُعد "منتزه شيريبيكيتي" أكبر منطقة محمية في كولومبيا، ويتميز بقممه المسطحة المعروفة باسم "تيبوي" والتي تنتصب في الغابات المطرية. ويقع المنتزه في إحدى أكثر مناطق العالم تنوعًا حيويًا، إذ يؤوي العديد من أنواع النبات والوحيش المتوطنة.

رواة القصص الأوائل في الأمــــازون

رحلة مليئة بالتحديات صوب رسومات صخرية هي الأكثر امتدادًا وتفصيلًا في الأميركيتين، تدشن بداية بعثة استكشافية تدوم عامين اثنين على طول نهر الأمازون، من جبال الأنديز إلى الأطلسي.

قلم: توماس بيشكاك

2 أكتوبر 2023 - تابع لعدد أكتوبر 2023

نصحَنا "الشامان" بأنه ينبغي لنا، لضمان عودتنا الآمنة وتهدئة الأرواح، أن نتقدم بقربان من التبغ لدى الصخر؛ وهو أمر مقدس لدى مجموعات كثيرة من السكان الأصليين في حوض الأمازون. فعند سفح منحدر من الحجر الرملي لدى "منتزه سيرانيا دي شيريبيكيتي الطبيعي الوطني" في كولومبيا، وزّع علينا عالمُ الآثار "كارلوس كاستانيو أوريبي" لفافات سيجار ممتلئة. بدأنا ننفث الدخان بشدة حتى غمر أجسامنا، ثم وضعنا راحات أيدينا على الصخر لنُعبّر بكل خشوع عن نيّاتنا. ومن باب التدابير الإضافية، نفث كاستانيو أوريبي الدخان فوق رأس كل واحد منا. وعندها شرعنا في الاستكشاف.

كنت بصحبة فريق صغير يضم كاستانيو أوريبي، عالم الأحياء المائية، و"فرناندو تروخيو"، المستكشف لدى ناشيونال جيوغرافيك، وبعض المتسلقين الكولومبيين والمتخصصين في الأدغال، حرصًا منّا على ألّا نضل طريقنا وسط هذه البرية غير المطروقة، والمحظورة على العامة. كانت بعثتنا هي التاسعة التي يُسمح لها باستكشاف هذا المنتزه الأكبر في كولومبيا والذي يحمي مشهدًا طبيعيًا خلّابًا يتشكل من الغابات المطرية الكثيفة، والجبال الشاهقة ذات القمم المسطحة المُسمّاة "تيبوي"، وأكثر من 75 ألف رسم صخري شُكِّلت من أوكسيد الحديد ذي اللون الأحمر القاني المسمى "الهيماتيت". وتلك هي رسوم الجداريات البدائية (أَقْدم ما عُثر عليه من قصص مرئية في الأميركيتين) التي جئت إلى هنا من أجل رؤيتها. فعلى جدران صخرية شديدة الانحدار، رسم أوائل رواة القصص في الأمازون حيوانات ونباتات وأشخاصًا وأنماطًا هندسية. وتُعد سنّوريات اليغور أحد الأشكال الأكثر شيوعًا؛ إذ يتميز العديد منها بأنماط فريدة من الخطوط أو الوُريدات. وعلى الرغم من أنني أمارس التصوير الفوتوغرافي، فعادةً ما تقودني المَهمات التي أُكلَّف بها إلى الغوص تحت الماء. فما الذي يحملني على تسلق الجبال في غابة مطرية نائية؟ كان الدافع إلى ذلك هو رؤية أشكال السلاحف وتماسيح كايمان والأناكوندا والأسماك.

تُعد هذه الصور الحية للحياة المائية التي يعود تاريخها إلى عشرات الآلاف من السنين، دليلًا على علاقة النوع البشري الطويلة بنهر الأمازون، أكبر منظومة بيئية للمياه العذبة في العالم. فعلى مرّ عامين، سأقوم بتصوير المنطقة حيث سأتتبع مسار هذا النهر من أعالي الجبال إلى مناطق بعيدة في المحيط، في إطار البعثة العلمية إلى الأمازون التي تنظمها "روليكس" و"الجمعية الجغرافية الوطنية" الأميركية ضمن "مبادرة كوكب سرمدي". ومع بداية هذه الرحلة، أردت الاقتراب قدر المستطاع من فهم الطريقة التي عاشت بها هذه الشعوب التي يحيط بها الغموض وسط هذا العالم المائي خلال عصور ما قبل التاريخ. طوال 25 عامًا، وثّقتُ لأعتى بحار كوكبنا، بصفتي عالم أحياء بحرية في بادئ الأمر ولاحقًا بصفتي مصورًا صحافيًا. وأنا على دراية جيدة بكيفية تلافي هجمة قرش أو دهس تحت جسم حوت يتناول طعامه، لكنني قليل الخبرة بالأدغال. وعلى الرغم من ذلك، ينبغي الإقرار أن شيريبيكيتي يظل مكانًا يصعب استكشافه؛ ثم إن هؤلاء الفنانين القدامى قد خطّوا رسوماتهم في مواقع من شبه المستحيل بلوغها.

وللوصول إلى الرسومات الصخرية المخطوطة في أعلى جوانب أجراف شديدة الانحدار، كان علينا أن نبدأ رحلتنا بالمروحية، ثم السير على الأقدام بجهد جهيد عبر الغابات المطرية الكثيفة باستخدام الحبال والسلالم لتسلق منحدرات وأجراف وعرة والهبوط أسفلها، وشق طريقنا وسط الظلام والأخاديد المبللة بالمياه. في إحدى عمليات التسلق، كنت على وشك السقوط بسبب ملابسي الواقية. فقد كنت أرتدي سراويل سميكة وقميصين وقفازات وشبكة رأسية وزوج من الجراميق الواقية ضد لدغات الأفاعي. وكنت سأفعل كل ما يلزم لحماية نفسي ضد الأعداء، سواء أكانوا حقيقيين أم مفترضين. فاللدغة القوية لنمل "الرصاص" التي تُصنف ضمن المستوى الرابع الأعلى على مؤشر "شميدت" للألم الناجم عن اللدغات، تُوصف بأنها تشبه السير على جمر وقد غُرس في الكعب مسمار طوله سبعة سنتيمترات. وتلدغ أفعى "الدساس" (التي يمكن أن تؤدي لدغتها إلى الموت) من البشر عددًا هو الأكبر من بين كل الأفاعي في منطقة الأمازون. وكان يُمكن أن أُلسَع من أنثى ذبابة الرمل (الفاصدة) فأصاب بداء الليشمانيات الذي يسبب تشوهات. كنت في كل خطوة أخطوها بجهد جهيد تحت وطأة الحر الشديد، أتساءل عمّا أفعله في هذا المكان.

بدأت رحلتنا لدى مطار "سان خوسيه ديل غوافياري" الصغير في جنوب وسط كولومبيا. أقلعنا بمروحية وحلقنا فوق مزيج من المراعي والأراضي العشبية. وفي نهاية المطاف، لاحت لنا في الأفق زرابي مبثوثة من الغابات المطرية الخضراء المتصلة. وعندما تكشّفت لنا أولى الجبال، بدأ الطيار يحلق على علو منخفض عبر الأخاديد الضيقة، إلى درجة أنه كان باستطاعتي مَدّ يدي وملامسة المنحدرات. هبطنا فوق رقعة من الصخور غير المستوية، حتى إن المروحية وجدت بالكاد مهبطًا لها. بدا الموقع خلّابًا، لكننا أحسسنا كما لو أننا أقمنا مخيمنا فوق فرن. فعندما كانت الصخور تُحمى بفعل أشعة الشمس، كانت حرارة الهواء داخل خيامنا تصل إلى أكثر من 37 درجة مئوية. كنت أحاول أن أنام، وأنا كلي توق إلى هَبّة نسيم. وكنت أستشعر بللًا كثيرًا على مَرتبتي من شدة العرق المتصبب مني.

كنا نستيقظ على طنين عشرات الآلاف من تلك المروحيات الصغيرة. فنحْل العرق موجود هنا بأعداد غزيرة. وسرعان ما صار المخيم بأكمله (حقائب الكاميرات، والأحذية والملابس والأطباق وأدوات المائدة وأي شيء يُترك بالخارج) مكسوًا بالنحل. وكنت قد أخطأت في ترك سَحّاب خيمتي مواربًا؛ فسرعان ما صارت العشرات منه تقاسمني غرفتي. تسمرّتُ في مكاني وتركت النحل يروي عطشه من العرق المتجمع في سرة بطني. فلا جدوى من المقاومة. فقد اجتاحتنا أسراب النحل حتى تسللت إلى أنوفنا وآذاننا، بل إن نحلة تسللت إلى جفني. لا وجود تقريبًا لنحل العرق في الأراضي المنخفضة المجاورة للأنهار التي تتدفق عبر المنتزه، لكننا نُصحنا بعدم البقاء هناك إذ قيل إن ما تبقى من جماعة "القوات المسلحة الكولومبية الثورية" (فارك) تستخدم هذه الأنهار عندما يكون منسوب المياه عاليًا. لذا فضلت النحلَ على مواجهة البنادق الآلية.

وتُعدّ منابع أهم الأنهار في المنتزه موطنًا لشعوب "كاريخونا" و"موروي موينا" و"أورومي" الأصلية المنقطعة عن أي اتصال بالعالم أو تعيش في عزلة منذ المواجهات العنيفة ضد جامعي المطاط في القرنين التاسع عشر والعشرين. ففي إحدى الرحلات الاستكشافية عام 2017، استيقظ تروخيو في الساعات الأولى من الصباح على أصوات شخص يتحرك في الجوار. ثم عاد إلى النوم ظنًا منه أنه باحث آخر. وفي صباح اليوم التالي، اكتشف العلماء آثار أقدام صغيرة حافية، وكانت تتطابق مع آثار أحذية تلك الشعوب. والحال أن أكثر من 80 كيلومترًا من التضاريس الوعرة تفصلهم عن موقع المخيم، لكنني كنت في كل ليلة أصيخ السمع لحفيف الأوراق أو طقطقة أحد الأغصان.

اقرأ التفاصيل الكاملة في النسخة الورقية من مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية"
أو عبر النسخة الرقمية من خلال الرابط التالي: https://linktr.ee/natgeomagarab

درب  البَرَكات

درب البَرَكات

تمر طريق الحج الأشهر في اليابان بـ88 معبدًا على خطى راهب مشهور وُلد قبل 1250 عامًا.

شرائط المشتري  العاصفة

استكشاف

شرائط المشتري العاصفة

أمضت المركبة الفضائية "جونو" التابعة لوكالة "ناسا" أكثر من سبعة أعوام وهي تدور حول أكبر كواكب المجموعة الشمسية. ويستعين العلماء بالصور التفصيلية التي التقطتها للغلاف الجوي المضطرب لكوكب المشتري،...

انبعاث وجه

استكشاف

انبعاث وجه

بعد مرور أكثر من 500 عام على وفاة "عذراء الجليد" أو "سيدة أمباتو" في جبال الأنديز وزُهاء ثلاثة عقود على اكتشافها، أصبحنا قادرين على إنشاء ملامح وجهها.