شفافية ضفدع شافية

ينام هذا الضفدع الشفاف ملء جفنيه بمأمن من المفترسات، بإخفاء خلايا دمه الحمراء.

شفافية ضفدع شافية

ينام هذا الضفدع الشفاف ملء جفنيه بمأمن من المفترسات، بإخفاء خلايا دمه الحمراء.

قلم: جيسون بيتل

4 سبتمبر 2023 - تابع لعدد سبتمبر 2023

تتماهى الضفادع الزجاجية في أميركا الوسطى والجنوبية، بفضل شفافية جلدها وعضلاتها، مع الأوراق الخضراء التي تركن إليها نهارًا. لكن هذا التمويه أَعقدُ ممّا لاحظه العلماء، حسب دراسة نُشرت في مجلة "ساينس". فعندما تنام الضفادع الزجاجية (Hyalinobatrachium fleischmanni)، فإنها تُخزن ما يصل إلى 89 بالمئة من خلايا دمها الحمراء ذات اللون الداكن داخل كبد مغطاة بالبلّورات.

ويبدو أن البلّورات تعمل كمرآة تعكس الضوء الوارد بدلًا من السماح لخلايا الدم بامتصاصه. فتصبح الضفادع النائمة، عند تخزين خلايا دمها الحمراء، أكثر شفافية بمرتين أو ثلاث مرات من الضفادع اليقظة، حسب القياسات التي أوردتها الدراسة. أما الأمر المثير للاهتمام الشديد فهو أن الضفادع الزجاجية لا تعاني، على ما يبدو، أي آثار سلبية بفعل الاحتفاظ بتلك الخلايا ساعات في مكان واحد؛ ويظل دمها يتخثر بصورة طبيعية عند إصابتها بجروح.

ولعل ذلك يحمل إشارات دالّة على ما ظل يشكل مطلبًا عزيزًا في مجال أمراض الدم، ألا هو العلاج الذي يمنع النزيف الحاد والتخثر المفرط لدى البشر. ويقول "جيسي ديليا"، المستكشف لدى ناشيونال جيوغرافيك والمشارك في تأليف الدراسة: "تقتل جلطات الدم تقريبًا واحدًا من كل أربعة أشخاص. فماذا لو كان سر إنقاذ حياتهم يكمن داخل كبد ضفدع زجاجي شبيه بكرة ضوئية في ملهى ليلي؟

اقرأ التفاصيل الكاملة في النسخة الورقية من مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية"
أو عبر النسخة الرقمية من خلال الرابط التالي: https://linktr.ee/natgeomagarab

استكشاف

وراثة حيوانية  |  زرافة.. بلا رقط

وراثة حيوانية | زرافة.. بلا رقط

رُصدت زرافتان غير مرقطتين، إحداهما حبيسة والأخرى طليقة في البرية.

دليل الطريق

استكشاف فتوحات علمية

دليل الطريق

يمكن للتلوث البلاستيكي والضوئي في السواحل أن يُصعب وصول السلاحف البحرية حديثة الفقس إلى مياه المحيط المفتوحة.

صحة ودواء  |  هل يكون للسن الصناعية استخدام مزدوج؟

استكشاف فتوحات علمية

صحة ودواء | هل يكون للسن الصناعية استخدام مزدوج؟

تؤدي السن المزروعة عمل سنّ حقيقية، إذ تساعد صاحبها على الأكل والتحدث والابتسام، بل إن لها قدرة أيضًا على مساعدتهم على السمع، وفقًا لدراسة أجراها علماء في "جامعة تونغجي" في شنغهاي.