عـام النقائـض

تنمو لثعالب القطب الشمالي فراء واقية سميكة في الشتاء. يبحث ثعلب عن قطع لحم على جيفة رنة لم يتبق فيها إلا العظام. وتُعد الرنة مصدر غذاء مطلوب لهذا الحيوان في فصل الشتاء. عند حلول الصيف، تتغذى الثعالب أساسًا على البيض والصيصان من الأعشاش، وأحيانًا على صغار الفقمة.

عـام النقائـض

ما الذي فاجأ أونترثينر حقًّا خلال عامه في سفالبارد؟ يقول: "إن تحول هذه البيئة سريع جدا". في شهر أغسطس، في "أدفيندتالن"، وهو وادٍ على سبيتسبورغن، اندهش لهذا المنظر الذي يُظهر تغير ألوان التندرا مع انتهاء صيف القطب الشمالي القصير.

عـام النقائـض

ثعلب يسرق بيضة بط "العيدر". من أجل دعم بقائها على قيد الحياة شتاءً، تهاجم الثعالب مستعمرات الطيور وتخبئ الطعام في الصيف.

عـام النقائـض

من على جرف يُطل على "وادي بيورندالن"، رصد أونترثينر حركة على الجليد المنجرف في الأسفل. يقول: "يُعد العثور على دب حُلمًا"، لكنه "ضربٌ من الكوابيس أيضا". العلاقة بين الدببة القطبية والبشر في سفالبارد هشة، إذ قتل كل من النوعين الآخر، وإن كان ذلك نادرًا.

عـام النقائـض

يمتد خليج ساسنفيوردن في سفالبارد -هنا، في أوائل شهر مارس- إلى ما وراء القمم الأثيرة لدى المتنزهين. كانت مضايق هذا الأرخبيل النرويجي الصغيرة فيما مضى تتجمد خلال فصل الشتاء، لكن ارتفاع درجات الحرارة الآن يجعل الماء متدفقا في بعضها على مدار العام.

عـام النقائـض

إن البقاء على قيد الحياة لا يكاد يكون مضمونا، لا سيما لدى الصغار، مثل هذين الذكرين اليافعين اللذين يشمان بعضهما بعضًا بعد اقتتال غير جدي خلال موسم الاهتياج.

عـام النقائـض

في أدفيندتالن، يتفقّد أيّلُ رنّة في سفالبارد مجموعة إناث خصصها للتزاوج. عادةً ما ينتهي حمل أنثى الرنة بعد سبعة أشهر في شهر يونيو بولادة عجل واحد

عـام النقائـض

في محاولة لصد ثعلب عن الصيد، يطير طائر الخرشنة ثم ينقض على عدوّه هذا وينقره على نحو فعال إلى درجة أن أنواعًا أخرى تعشش بالقرب منه للاستفادة من حمايته.

عـام النقائـض

دب قطبي يافع فضولي يراقب المصور "ستيفانو أونترثينر" من الشاطئ. حين يتشكل جليد البحر في فصل الشتاء، تجتازه الدببة القطبية (باستثناء الإناث الحوامل) بحثًا عن الغذاء. مع انطلاق تغير المناخ من سفالبارد، ينبغي للدببة القطبية التأقلم مع تناقص الجليد البحري.

عـام النقائـض

ذَكرا رنّة في سفالبارد يتقاتلان على مجموعة إناث كان أحدهما قد خصصها لنفسه خلال موسم التزاوج. طرد الرابحُ الخاسرَ بعيدا. التساقطات المطرية، بدلًا من الثلج، هي ما بات يهدد الرنة، إذ تُغشي في الجليد النباتات التي تعيش عليها هذه المخلوقات.

عـام النقائـض

في نهاية شهر مايو، تصل طيور إوزّ "البرنقيل" إلى مناطق تكاثرها على أجراف عالية في بعض أجزاء سبيتسبورغن، أكبر جزر سفالبارد. قُبيل أن تضع الإناث بيضها، تبقى الذكور والإناث المتزاوجة معًا للدفاع عن مواقع تعشيشها ضد الأزواج الأخرى.

عـام النقائـض

إن أرخبيل سفالبارد في القطب الشمالي أسرع مكان يتعرض للاحترار على وجه الأرض. وقد عاش مصورٌ فوتوغرافي هناك أربعة فصول في سبيل التوثيق لكيفية تأثير تغير المناخ في اليابسة والماء والحياة البرية.

قلم: نينا ستروتشليك

عدسة: ستيفانو أونترثينر

4 مايو 2023 - تابع لعدد مايو 2023

"إنه يجعلك تبدو صغيرًا إزاءه"، يقول "ستيفانو أونترثينر" عن سفالبارد، الأرخبيل النرويجي الواقع في أعالي "الدائرة القطبية"، حيث أمضى هو وعائلته عامًا كاملًا. في عام 2019، انتقل هذا المصور الإيطالي رفقة زوجته "ستيفاني" وابنهما وابنتهما الصغيرين إلى مستوطنة لونغياربين، الأكبر في سفالبارد. هناك شعروا بالراحة من فورهم. لا تؤوي هذه البلدة سوى 2100 فرد -علماء ومنظمي رحلات وطلاب- إلا أنهم يأتون من سائر أنحاء العالم، ويمثلون نحو 50 جنسية.

لمعرفة كيفية تغير نظام بيئي هش في هذا المكان الأسرع احترارًا على وجه الأرض، انصرف أونترثينر باحثًا عن الحيوانات البرية في القطب الشمالي. سافر على متن عربة ثلجية وسيرًا على القدمين، مزوَّدًا بمنظار وبندقية لا بد منها، فضلا عن مُعدّات الكاميرا. وجد أن المضايق تذوب، وأن الانهيارات الثلجية تزيد، والجليد الدائم المبلل بالمطر يزحف على الغطاء النباتي الذي يجب أن تأكله الحيوانات البرية للبقاء على قيد الحياة.

يخشى أونترثينر أن المنطقة "تتغير بسرعة كبيرة إلى درجة أن جل الأنواع -بحكم تأقلمها الجيد مع هذه البيئة- لن تتمكن فيما بعد من التطور بسرعة مماثلة".

اقرأ التفاصيل الكاملة في النسخة الورقية من مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية"
أو عبر النسخة الرقمية من خلال الرابط التالي: https://linktr.ee/natgeomagarab

أغلــفة زاهـيــة

أغلــفة زاهـيــة

يحبل كل مكان في العالم الطبيعي بمواضع الجمال الرائعة، حتى في لحاء الأشجار، كما تنقل إلينا ذلك عدسة أحد المصورين من منظور جديد.

عيش مع الخرف

عيش مع الخرف

إن حالات الخرف آخذة في الارتفاع بجميع أنحاء العالم. ولا يوجد علاج لهذا المرض، لكنّ مُقدّمي الرعاية وعوائل المرضى يجدون طرقًا مبتكرة ليعيش هؤلاء بكرامة.

فوتوغرافيا

وحيش

فوتوغرافيا

بعدسات ناشيونال جيوغرافيك