الميـاه الرماديـة

تم تركيب هذا النظام حديثًا على يد مقاولين من مبادرة (Greywater Action)، ويعمل على توجيه المياه الرمادية نحو أغراض السقي.

المياه الرمادية

يمكن للمياه التي تُستخدَم في بيت عائلتك أن تنفعك مرة أخرى في سقي عشب حديقتك أو نباتاتها. فهيّا بنا إلى إعادة تدوير المياه الرمادية.

قلم: دانيال ستون

عدسة: Stuart Palley

13 مارس 2023 - تابع لعدد مارس 2023

لا يكون الماء إمّا أبيض أو أسود، بل هناك منطقة رمادية بينهما. فما يُصرف منه في المصارف بعد الاستحمام أو غسل الأسنان بالفرشاة أو غسيل الملابس، يسمى المياه الرمادية (على خلاف المياه السوداء، التي تُصرف في المرحاض). بالطبع لن تشربها، لكن نباتاتك قد تفعل. تُدير مبادرة (Greywater Action) ومقرها كاليفورنيا ورش عمل حول إعادة استخدام مياه الأمطار ومياه الصرف. قد لا تسمح جميع المواقع بتفعيل هذه المبادرة، غير أن تلك التي تسمح بذلك، يكون فيها تنفيذ المبادرة بسيطًا نسبيًا. وفيما يلي بعض الأساسيات.

الحل الأسهل لتركيب نظام منزلي لإعادة استخدام المياه الرمادية في سقي حديقتك، يمكنك استقدام شركة متخصصة أو تركيب النظام بمجهودك الشخصي البسيط خلال إجازة نهاية الأسبوع، بمُعدّات لا تتجاوز تكلفتها بضع مئات من الدولارات. قم بتركيب صمام تحويل في خرطوم تصريف مياه الغسالة؛ وبعد أي دورة غسيل، وجّه المياه المستخدمة من خلال أنبوب بلاستيكي نحو النباتات.

باحة لاستخدام المياه الرمادية استخدم مشروع مياه رمادية لإعادة تصميم حديقتك المنزلية وباحتها، كما تقترح "لورا ألين" المؤسِّسة المشاركة في مبادرة (Greywater Action). ابدأ بتقليل الغطاء العشبي الذي يتطلب سقيًا كثيرًا؛ ثم أضف الأشجار والشجيرات والغطاء الأرضي المناسب للمناخ الذي تعيش فيه.

التخزين والاستخدام تنبعث من المياه الرمادية رائحة كريهة إذا لم تُستخدم فورًا؛ لذا تنصح ألين بشطف صهاريج التخزين وتنظيفها يوميًا. استخدم المنظفات القابلة للتحلل والتي تحوي نسبة منخفضة من الملح والبورون؛ فقد تضر هاتان المادتان بالنباتات إنْ تراكمتا في التربة.

طوعّ القوانين لمصلحتك إذا كانت قوانين مدينتك تَحظر استخدام المياه الرمادية، فاطلب مراجعتها؛ فقد يساعد تحويل المياه الرمادية في صمود أنظمة الصرف الصحي التقليدية زمنًا أطول وتقليل تدفق المياه العادمة إلى المجاري في أوقات الذروة. وأيضًا، لا تُصبح المياه "رمادية" حتى تُصرف في المجاري؛ لذا قم بتجميع مياه الاستحمام المتساقطة وأنت بانتظار أن تسخن، في سطل كبير، ثم استخدمها في حوض المرحاض أو في سقي نباتات الحديقة.

اقرأ التفاصيل الكاملة في النسخة الورقية من مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية"
أو عبر النسخة الرقمية من خلال الرابط التالي: https://linktr.ee/natgeomagarab

الكوكب الممكن

خطوة جيدة نحو إعـادة التـدوير

خطوة جيدة نحو إعـادة التـدوير

في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة خلال الشهر الماضي، استُخدِمَ نحو 100 ألف كرة تنس جديدة، إذ تُستبدَل الكرات بانتظام أثناء المباريات.

"دليل الاستدامة": تعزيز للاستهلاك المسؤول

استكشاف الكوكب الممكن

"دليل الاستدامة": تعزيز للاستهلاك المسؤول

يعرض الإصدار الأول من "دليل الاستدامة" توصيات مدعمة من خبراء مقيمين في دولة الإمارات، ويحفز على الممارسات المستدامة في عدة مجالات مثل الأزياء المستدامة والحد من إهدار الطعام والتشجيع على الأنظمة...

المدينة المستدامة في دبي

استكشاف الكوكب الممكن

المدينة المستدامة في دبي

مشهد من الأعلى لـ"المدينة المستدامة" في دبي. تحتضن هذه المدينة، النموذج الواقعي لمدن المستقبل، 500 وحدة سكنية، فضلًا عن منشآت ومبانٍ بُنيت لتراعي البيئة وتصونها.