المُحليات قليلة السعرات قد لا تكون صحية كما كنا نعتقد!

تؤثر المُحليات الصناعية في ميكروبات الأمعاء، وتأثيراتها متشابهة وإن اختلفت المُركبات التي تتكون منها. الصورة: Tristan Spinski

المُحليات قليلة السعرات قد لا تكون صحية كما كنا نعتقد!

بعض المُحليات الصناعية تؤثر على ميكروبات الأمعاء بشكل قد يؤدي إلى زيادة الوزن والسكري ومرض القلب.

قلم: سانجاي ميشرا

29 سبتمبر 2022

كثيرون يحتسون المشروبات الغازية الخالية من السكر ويستمتعون بحلاوتها دون تأنيب الضمير المرتبط بالسعرات العالية في السكر. لكن دراسة جديدة تشير إلى أن المُحليات الصناعية قد لا تكون عديمة الضرر كما كنا نعتقد، بل قد تزيد من احتمالات الإصابة بالسكري وزيادة الوزن.

بقاء الجلوكوز في الدم يزيد مخاطر الإصابة بالسكر
لقد اشتبه العلماء لمدة طويلة في رابط بين المُحليات الصناعية والسمنة. لكن هذا الرابط لم يظهر سابقًا إلا في فئران المختبرات. وللمرة الأولى أُجريت التجربة على البشر، إذ درس العلماء تأثير هذه المواد الكيميائية على الإنسان. وتُظهر النتائج التي توصلوا إليها أن المُحليات الصناعية تؤثر على مايكروبات الأمعاء، وهي ضرورية لامتصاص المغذيات، وتركيب فيتامين "ك"، وهضم الألياف؛ وبعضها يؤثر على سرعة تخلص الجسم من سكر الدم بعد الوجبات. وكلما طالت مدة بقاء الجلوكوز في الدم، ازدادت احتمالات الإصابة بالسكري ومرض الكلى المزمن. يقول "إران إليناف"، عالم المناعة لدى "معهد وايزمان للعلوم" بإسرائيل، والذي قاد هذه الدراسة: "تُستخدم المُحليات الصناعية لتوفير الطعم الحلو دون السعرات الحرارية، لكن المُحليات غير المغذية ليست خاملة في البشر".

ميكروبات وفيروسات أجسامنا
يستضيف الجسم البشري تشكيلة من الميكروبات والبكتيريا والفيروسات والفطريات التي تعيش بصورة طبيعية في أجسامنا، في الأمعاء والأنف والفم والعينين وعلى الجلد. ويعادل عدد خلاياها خلايا الجسم البشري كاملًا. وهي تساعدنا في الهضم وتحمينا من مسببات الأمراض وتعزز المناعة. وتحدث تلك التأثيرات السلبية لأن المُحليات غير المغذية لا تحتوي على سعرات حرارية بالنسبة للإنسان، لكن بعض ميكروبات الجسم تتغذى عليها ومن ثم تتكاثر. ويؤدي ذلك إلى فقدان التوازن في تعداد ميكروبات الأمعاء، مما قد يسبب التهاب الأمعاء المزمن وسرطان القولون.

  • المُحليات قليلة السعرات قد لا تكون صحية كما كنا نعتقد!
    قد تزيد المُحليات الصناعية حلاوتها آلاف المرات عن السكر، لكن الجسم البشري لا يهضمها، لذا تُعد خالية من السعرات. الصورة: Tristan Spinski

دراسة دقيقة تقطع الشك باليقين
يقول "مايكل غوران"، أستاذ طب الأطفال ومدير برنامج التغذية والسمنة في "مستشفى أطفال لوس أنجلوس": "صُممت هذه المُحليات لتكون خالية من السعرات بالنسبة لنا، لكن ليس لميكروبات أمعائنا التي تتغذى عليها". وتؤكد الدراسة الصادرة من معهد وايزمان للعلوم أن المُحليات غير المغذية تؤثر في مايكروبات الأمعاء خلال أسبوعين من استهلاكها، وتشير إلى أن تأثيرها على هضم السكر يتراوح من شخص لآخر. ويضيف غوران: "نتائج الدراسة مقنعة لأن هذه المُحليات تؤثر فعلًا في الجسم البشري، ولها تأثيرات متشابهة حتى لو كانت مكونة من مركبات مختلفة". ويؤكد "ديفيد كاتز"، أخصائي تغذية ومؤسس "مركز أبحاث ييل-غريفين للوقاية" لدى "جامعة ييل" ذلك بقوله: "هذه دراسة دقيقة تُثبت بشكل قاطع أن المُحليات غير المغذية تعيق أيض الجلوكوز من خلال إيقاع ضرر ببيئة ميكروبات الأمعاء". ويوضح كاتز: "لا تعني نتائج الدراسة أنه يجب علينا استبدال المُحليات غير المغذية بالسكر، بل يجب علينا بحث سبل بديلة لتقليل استهلاكنا للسكر".

علوم

الأربعاء 30 نوفمبر: إطلاق المستكشف "راشد" إلى القمر

الأربعاء 30 نوفمبر: إطلاق المستكشف "راشد" إلى القمر

سيستغرق وصول المستكشف "راشد" إلى سطح القمر حوالى خمسة أشهر بعد الإطلاق، أي سيتم في أبريل 2023؛ حسب التواريخ الحالية.

لماذا يعود شلل الأطفال؟

علوم

لماذا يعود شلل الأطفال؟

يحذر الخبراء من أن الحالات الجديدة للمرض العضال، شلل الأطفال، ما هي إلا قمة جبل الجليد؛ فما سر عودة مرض ظن العالم أنه أصبح طي النسيان؟

صور مذهلة تكشف عجائب العالم المجهري

علوم

صور مذهلة تكشف عجائب العالم المجهري

الفائزون في مسابقة "عالم صغير من نيكون للصور المجهرية" العالمية يوثقون عجائب العالم الطبيعي التي تخفى عن عيوننا المجردة.