حبيسات الجليد

يتراوح قُطر التشكيلات الموجودة تحت الجليد التي صورها كاجيتا ما بين 25 و75 سنتيمترًا، على حد قوله. وعلى الرغم من أنه يُحب شكلها، فإن القلق ينتابه بشأن ما تحمله من دلالات؛ إذ يفسر ذلك قائلا: "يُعد غاز الميثان أحد الأسباب الأساسية لتأثيرات الاحتباس الحراري؛ لذلك يَدرس العلماء في ألاسكا هذه الفقاعات المتجمدة في علاقتها بتغير المناخ على الصعيد العالمي".

حبيسات الجليد

وصف كاجيتا العِلم الذي يَكمن وراء الصور في مشروعه، "تشكيلات جليدية" للمعرض الرقمي (Life-Framer.com)، قائلا: "أنماط عديدة من هذه الفقاعات المتجمدة تتألف من الغازات المحبوسة تحت الجليد، مثل الميثان وثاني أوكسيد الكربون. فعندما يتجمد الماء، يتحول رويدًا رويدًا إلى جليد انطلاقًا من السطح فيحبس الغازات"، وهو ما يشكل أنماطًا هندسية فريدة. وتضفي بلورات الصقيع والثلج بُعدًا آخر على الجليد.

حبيسات الجليد

التقط "ريوتا كاجيتا"، منذ عام 2010، صورًا للأنماط التي تتشكل تحت طبقات الجليد وفوقها في أنهار ألاسكا وبحيراتها ومستنقعاتها وبِرَكها.

حبيسات الجليد

يقول كاجيتا: "ليس ثمة متسع كبير من الوقت للعثور على أنماط الجليد، لأن جميع الأسطح على الأرض سيُغطى ما إن يتساقط الثلج".

حبيسات الجليد

يرى المصور أنماطًا متجمدة تأسر الألباب -ومؤشرات مُقلقة على تغير المناخ- في جليد قلب ألاسكا.

قلم: باتريشيا إدموندز

عدسة: ريوتا كاجيتا

1 سبتمبر 2022 - تابع لعدد سبتمبر 2022

مصور فوتوغرافي يرصد فقاعات تحت الجليد تثير الدهشة بأنماطها وتبعث برسائل مناخية.

مع انتهاء فصل الخريف في كل عام بألاسكا، يخرج "ريوتا كاجيتا" للبحث عن باكورة جليد فصل الشتاء. فهذا المصور الياباني المولد الذي يعيش في مدينة "فيربانكس"، يرى أن "كل شيء -مهما صغر شأنه- يرتبط بجوانب أكبر في كوكبنا". ويسوق مثالًا على ذلك بالإشارة إلى حالة الجليد بعد تجمده فوق البِرك والبحيرات، لكن قبل أن يحجبه تساقط الثلوج.
وقد دأب كاجيتا على التقاط الصور عبر الجليد منذ عام 2010 لمشروعه، "تشكيلات جليدية". فهو يفتتن بالأنماط الهندسية التي يراها: تشكيلات من الفقاعات الغازية تحت السطح المتجمد، وبلورات ثلجية وجليدية تنتشر على طوله. ويتألف العديد من صوره من تشكيلات فقاعات حبيسة ومتجمدة لغاز الميثان وثاني أوكسيد الكربون.
وعلى الرغم من عشق كاجيتا تصوير هذه الأنماط، فإن وجودها يثير في نفسه خوفًا وقلقًا. فمع ارتفاع حرارة المناطق الشمالية لكوكبنا، تتسارع وتيرة ذوبان الجليد الدائم؛ ما يُسهم في انبعاث مزيد من الميثان، وهو أحد غازات الدفيئة الضارة. ويأمل كاجيتا أن يشعر الأشخاص الذين يرون هذه الصور "أنهم مرتبطون بالطبيعة".. وأن هذا الارتباط سيساعدهم في "مواجهة مشكلات أكبر.. مثل تغير مناخ عالمنا".  

طائر أزرق الحلق

طائر أزرق الحلق

وقفة شامخة ونظرة ثاقبة.. وسط إحدى المساحات الزراعية يقف طائر "أزرق الحلق"، (الشهير أيضًا باسم "الحسيني")، وهو يتفحص المكان من حوله، في سبيل أن يغنم بوجبة تسد رمقه.

القمر العملاق وقلعة مطرح

ترحال

القمر العملاق وقلعة مطرح

قمر عملاق وحصن شاهق.. مشهد آسر يبدو فيه البهاء جليًا بـالقمر العملاق الذي يُزين سماء "قلعة مطرح" الرابضة فوق كتلة صخرية، يبلغ ارتفاعها نحو 40 مترًا، في مسقط.

الذبابة الحوامة

استكشاف

الذبابة الحوامة

تفاصيل مثيرة تعرفنا إلى الطبيعة وساكنها.. لقطة مقربة تُظهر جانبًا من رأس "الذبابة الحوامة" (2.5 سنتيمترا) التي تشبه في هيأتها النحلة، ويمكن رؤيتها وهي تحوم فوق الأزهار.