أشجار تشهد على الزلازل

في صورة المسح الضوئي هذه بالليزر متّحِد البؤر، تظهر خلايا من خشب الصنوبر في منطقة زلازل تشيلي، ويُبين الإطار البرتقالي -على نحو تقريبي- الفترة الزمنية للزلزال؛ وبعد ذلك، تسبب الماء الزائد في حدوث طفرات نمو أثرت على نمو حلقات الأشجار.

أشجار تشهد على الزلازل

أكدت قياسات خلايا حلقات الأشجار أن أشجار الوادي التي تحتوي على كميات مياه إضافية بعد الزلزال قد شهدت طفرات نمو مؤقتة، وأن الأشجار الأعلى والأجَفّ قد نمت بوتيرة أبطأ.

قلم: هيكس ووغان

1 مايو 2022 - مايو 2022 العدد

في تشيلي وبعد زلزال بلغت قوته 8.8 درجة، لاحظ فريق علماء من مؤسسات بحثية أميركية وألمانية أن تدفق البيانات لدى موقع عملهم بأحد الوديان قد تسارع. ومن المعروف أن الزلازل تجعل التربة أكثر نفاذية وتزيد من تدفق المياه الجوفية إلى المنحدرات. عندما أخذ الباحثون لاحقًا عيّنات أساسية من أشجار الصنوبر في الوديان وعلى طول التلال في سلسلة جبال بتشيلي، أكدت قياسات خلايا حلقات الأشجار أن أشجار الوادي التي تحتوي على كميات مياه إضافية بعد الزلزال قد شهدت طفرات نمو مؤقتة، وأن الأشجار الأعلى والأجَفّ قد نمت بوتيرة أبطأ. وبهذه الطريقة ترك الزلزال علامته على الأشجار. وقد وضع الباحثون أيضًا علامتهم: إذ خلصوا إلى أن "تقنية حلقات الشجر" تلك يمكنها تأريخ حدث زلزالي في أجل أسابيع من حدوثه -وهو أمر أكثر دقة من القياس المعتاد- خلال أقرب عام.

استكشاف

جبال الألب: اخضرار من احترار

جبال الألب: اخضرار من احترار

مع ارتفاع درجة حرارة منطقة جبال الألب بفعل التغير المناخي، يمكن أن تحل الأنواع الجديدة محل تلك المتأقلمة مع الظروف القاسية.

تقنيـــــة: أشكال من وحي الفَراش

استكشاف فتوحات علمية

أشكال من وحي الفَراش

أوراق نقدية وأحبار وشاشات عرض من أجنحة فراشة إفريقية!

استنسال انتقائي: حديث الأعين

استكشاف فتوحات علمية

استنسال انتقائي: حديث الأعين

كشفت دراسةٌ أن العضلات تجعل وجوه الكلاب والبشر مُعَبِّرة أكثر من وجوه الذئاب.