شموخ رغم أنف الزمن

تتميز المستنقعات الخيطية في شمال السويد بحواف تصل بين جزر صغيرة من الغابات الصنوبرية

شموخ رغم أنف الزمن

يُعد "منتزه أبروتزو ولازيو وموليزي الوطني" في إيطاليا موطنًا لأقدم غابات الزان في أوروبا. فبفضل موقع هذه الأشجار صعب البلوغ، نجت من القطع منذ قرون.

شموخ رغم أنف الزمن

أُدرجت غابة شجر الغار في ماديرا، وهي أرخبيل برتغالي بشمال الأطلسي، في "قائمة التراث العالمي" لدى "اليونسكو"؛ ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن هذه الأشجار توفر المأوى والغذاء للعديد من الكائنات الحية المتوطنة، بما في ذلك أكثر من 70 نباتًا بالإضافة إلى حمَام "أشجار غار ماديرا". تنمو أشجار الغار في غابات يتراوح ارتفاعها ما بين 300 و1500 متر، لذا يُعثر عليها وسط الضباب الذي يلف في كثير من الأحيان المناطق العليا للجزر، مُشَكِّلًا غابات السحب في المنطقة المعتدلة.

شموخ رغم أنف الزمن

غابات شجر الغار -الموجودة في ماديرا وجزر الكناري وجزر الأزور- هي بقايا حية لغابات جنوب أوروبا التي ازدهرت قبل ملايين السنين.

شموخ رغم أنف الزمن

كمثل ثلوج متساقطة، تغطي أشنات "كلادونيا" الأرض تحت أشجار البتولا الجبلية لدى "منتزه روندان الوطني" في النرويج.

شموخ رغم أنف الزمن

في منطقة أبروتزو الإيطالية، تزدان أشجار الزان هذه بأشنات وفيرة، وهي سمة من سمات الغابات القديمة

شموخ رغم أنف الزمن

تخوض مصورة فوتوغرافية تقيم في النرويج مغامرة في غابات أوروبا القديمة لتوثيق جمالها وقيمتها وهشاشتها.

قلم: أورسوليا هـاربيرغ

1 مايو 2022 - مايو 2022 العدد

تعد الغابات القديمة من التراث الطبيعي لأوروبا. ومعظمها يحظى بالحماية.. لكن هل هي بأمان حقًّا؟

يجذبني الصفاء والجمال المطلق للطبيعة البِكر. فوجودي في هذه الطبيعة يثري تصوراتي ويزيد من حدة تركيزي. فبينما أصب اهتمامي على البيئة المحيطة بي، يغمرني إحساس بالسكون الداخلي ويساعدني ذلك على الشعور بروح المكان. وكذلك كنتُ يومَ جمعتُ كاميرتي ومُعدّات التصوير الخاصة بي وخضت غمار مغامرة في بعض من غابات أوروبا القديمة، لإلقاء الضوء على هذه البيئات الفريدة التي حافظت على نفسها منذ قرون، على كل التهديدات المتكررة التي يشكلها التدخل البشري. غالبًا ما شابت هذه الزيارات صعوباتٌ بسبب الظروف الجوية غير المواتية والمسافات التي اضطررت لقطعها أثناء الذهاب مرات ومرات إلى أكثر المواقع جاذبية لالتقاط الصور. لكن شعور الفرح بهذه التجربة كان يطغى دائمًا على كل ذلك. أثناء المشي مسافات طويلة عبر غابات شجر الغار التي يحفها الضباب في ماديرا، كنت محاطة بأشجار ربما يبلغ عمرها 800 سنة، وقد آوتني جذوعها عندما كانت السُّحب تفاجئني بأمطار غزيرة. شعرت حينها وكأني داخل مكان مقدس. كان التجوال في غابات الصنوبر البري السليمة في شمال السويد وبين خطوط الأشجار الجبلية في جنوب النرويج يغمرني بإحساس الحرية الذي لطالما رأيتُ فيه مكافأة مجزية لي عن رحلاتي في البرية الإسكندنافية. أما أشجار الزان المنبثقة طولًا من المنحدرات شديدة الانحدار في إيطاليا فكانت تشعرني بالرهبة من القوة التي يمكن أن تمتلكها الغابات المحصَّنة ضد الاستغلال. أشعر بالتميز والأفضلية لأنني حظيت بفرصة الوصول إلى هنا واستكشاف أرض العجائب هذه وتصويرها. باستثناء روسيا، فإن زُهاء 2 بالمئة فقط من مناطق الغابات في أوروبا هي غابات بدائية، أو لم تتعرض للتجريد من غطائها النباتي أو قطع أشجارها من قبل، ما يُبرز ثراءً مذهلًا للحياة التي ملأت ذات يوم النظم البيئية تحت هذه الأشجار الوارفة. وقد أصبحت معظم هذه المناطق محمية الآن، ولكن مع استمرار نمو السكان -وما يجلبه ذلك من آثار مدمرة على الكوكب ومخلوقاته الحية- فإن مستقبل هذه الغابات ما زال غير مؤكد بالمرة. غير أنني آمل أن تظل هذه الغابات شامخة بطولها على مرّ قرون عديدة أخرى.

وحيـش يأبى الثبات

وحيـش يأبى الثبات

ترقُّبُ اكتشافات الديناصورات يعني أن وجهة النظر بشأنها لا تفتأ تتغير.

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

استكشاف

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

وُهِبنا في هذه الحياة، نحن البشر وسائر المخلوقات الأخرى، أشياء مجانية كثيرة؛ لعل من أبرزها ضوء الشمس. ولكن هل تساءل أحدٌ منّا يومًا عمّا سيحدث لو أن الشمس اختفت من حياتنا؟

لحظات مذهلة

لحظات مذهلة

يحكي مصورو ناشيونال جيوغرافيك، من خلال سلسلة وثائقية جديدة تستكشف عملهم، القصصَ التي كانت وراء صورهم الأكثر شهرة.