شياطين تسمانيا.. المجنونة المتذمرة

تشتهر شياطين تسمانيا بأنها تدخل في حالة من الغضب عندما يهددها حيوان مفترس، أو تقاتل من أجل رفيقة، أو تدافع عن وجبة من الطعام. الصورة: Nationalgeographic

شياطين تسمانيا.. المجنونة المتذمرة

اكتشف مرض كارثي في ​​منتصف التسعينيات من القرن الماضي تسبب في مقتل عشرات الآلاف من شياطين تسمانيا.

13 يناير 2022

هذه الثدييات المشهورة المعروفة باسم شياطين تسمانيا لديها معطف من الفراء البني الخشن أو الأسود ومظهر ممتلئ يمنحها ملامح دب صغير. معظمها لديه شريط أو رقعة بيضاء على الصدر وبقع ضوئية على جوانبهم أو نهايتهم الخلفية. كما أن لديهم أرجل أمامية طويلة وأرجل خلفية أقصر، ما يمنحهم مشية ثقيلة تشبه الخنزير.

ويعد شيطان تسمانيا، أكبر جرابي آكل للحوم في العالم، يبلغ طوله 30 بوصة ويصل وزنه إلى 26 رطلاً، على الرغم من أن حجمه سيختلف بشكل كبير اعتمادًا على المكان الذي يعيش فيه ومدى توافر الطعام. كما يحتوي رأسه الكبير على أسنان حادة وفك عضلي قوي يولد، واحدة من أقوى عضات أي حيوان ثديي.

الموطن

كانت شياطين تسمانيا موجودة بكثرة في جميع أنحاء أستراليا، لكنها تتواجد الآن فقط في جزيرة تسمانيا، ويشمل نطاقها الجزيرة بأكملها، على الرغم من أنها جزء من أراضي الغابات الساحلية والغابات. يتكهن علماء الأحياء بأن انقراضهم على البر الرئيس قبل 400 عام قد يكون مرتبطًا بإدخال الكلاب الآسيوية - أو كلاب الدنغو الأسترالية.

سلوكيات مجنونة

تشتهر شياطين تسمانيا بأنها تدخل في حالة من الغضب عندما يهددها حيوان مفترس، أو تقاتل من أجل رفيقة، أو تدافع عن وجبة من الطعام. وقد أطلق عليهم المستوطنون الأوروبيون الأوائل لقب "الشياطين" بعد أن شاهدوا عروض دموية مثل تكسير الأسنان، ومجموعة من السلوكيات التي تقشعر لها الأبدان التي تمارسها هذه الثدييات، لكن هذه السمعة قد لا تكون عادلة تمامًا. فعلى الرغم من أن شيطان تسمانيا قد يبدو عدوانيًا، إلا أن العديد من هذه السلوكيات هي مجرد طقوس يغذيها أو يسببها الخوف.

النظام الغذائي

شياطين تسمانيا من آكلات اللحوم بشكل صارم، وتعيش على فريسة صغيرة مثل الضفادع والطيور والأسماك والحشرات. وغالبًا ما يتغذون بشكل جماعي على الجيف. مثل الجرابيات الأخرى، عندما تتغذى جيدًا، تنتفخ ذيولها بالدهون المخزنة.

تعيش شياطين تسمانيا بمفردها في جذوع الأشجار المجوفة أو الكهوف أو الجحور، ويخرجون ليلًا بحثًا عن الطعام. يستخدمون شعيراتهم الطويلة وحاسة الشم الممتازة والبصر لتجنب الحيوانات المفترسة وتحديد الفريسة والجيف. بإمكانهم التهام أي شيء يمكنهم وضع أسنانهم عليه، وعندما يجدون الطعام، يكونون شرهين، ويستهلكون كل شيء - بما في ذلك شعر وعظام الفريسة.

التكاثر

تلد الأمهات بعد ثلاثة أسابيع من الحمل نحو 20 إلى 30 صغيرًا. ليس لديهم شعر بحجم حبة الزبيب يزحفون إلى فراء الأم وفي جرابها.  ولدى الأم أربع حلمات فقط، لذلك ينجو حفنة من الصغار فقط. ويخرجون من الجراب بعد نحو أربعة أشهر، ويفطمون بحلول الشهر السادس.

تهديدات البقاء

كانت الجهود المبذولة في أواخر القرن التاسع عشر لاستئصال شياطين تسمانيا - التي اعتُبرت آفات قاتلة للماشية - ناجحة تقريبًا. إلا أنه في عام 1941، جعلت الحكومة الشياطين نوعًا محميًا، وتزايدت أعدادها بشكل مطرد منذ ذلك الحين .ولكن بشكل مأساوي، اكتشف مرض كارثي في ​​منتصف التسعينيات قتل عشرات الآلاف منها. هذا المرض يسمى ورم الوجه الشيطاني (DFTD)، وهو سريع الانتشار ومعدٍ بشكل نادر يتسبب في تكوين كتل كبيرة حول فم ورأس الحيوان، ما يجعل من الصعب عليه تناول الطعام. حتى يموت جوعًا في النهاية. نتيجة لذلك، انخفض عدد الشياطين في تسمانيا من 140000 إلى ما لا يقل عن 20000، ويتم تصنيف الأنواع الآن على أنها مهددة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.

 المصدر: Nationalgeographic

وحيش

دراسة جديد تُشير إلى أن النحل يلعب!

نحل يستمتع باللعب!

دراسات جديدة وتجارب علمية تكشف أسرار حياة الحشرات، لتوسع مداركنا حول وعي وسلوك هذه الكائنات.

حين تقل الحماية، وتتأخر عن موعدها..

وحيش سلوك

حين تقل الحماية، وتتأخر عن موعدها..

مخلوق ممتلئ الجسـم، يناهز طوله الـ 1.5 متر، وتمنحه الصبغة الداكنة التي تحيط بعيونه مظهرًا بقريًا كما يؤكد ذلك اسمه باللغة الإسبانية الذي يعني "بقرة صغيرة".

لماذا تنتحر بعض الحيوانات؟

وحيش سلوك

لماذا تنتحر بعض الحيوانات؟

سلوكيات مؤلمة وأساليب متطرفة تتبعها الكائنات في سبيل مصلحة بقاء النوع.