أخطر جزيرة في العالم

يوجد في كل قدم مربع ثعبان شديد السمية بإمكانه قتل إنسان بالغ خلال ساعات. الصورة: Via Steemit

أخطر جزيرة في العالم

يأتي الخطر على أرض الجزيرة في شكل الثعابين ذات رأس الرمح الذهبي، وهي واحدة من أكثر الثعابين فتكًا في العالم.

10 يناير 2022

عندما يمتزج الواقع بالأسطورة، فأنت تقصد جزيرة "إيلا كيمادا غراندي"، أخطر جزيرة على وجه الأرض والتي تقع على بعد 25 ميلًا من ساحل البرازيل، حيث يعيش بها آلاف الثعابين السامة " نحو ثعبان مميت لكل قدم مربع"، إذ يُمكن أن يقتل سمها شخصًا بالغ خلال أقل من ساعة واحدة، ولا تطأها قدم بشر.

من عام 1909 وحتى عشرينات القرن الماضي، كان عدد قليل من البشر يقطنون الجزيرة لإدارة منارتها، لكن وفقًا لقصة محلية فإن أحد الحراس وجد مقتولًا مع جميع أفراد أسرته بعد أن تسللت مجموعة من الثعابين السامة إلى منزله وقتلتهم جميعًا. بينما تقول أسطورة أخرى إن آخر صياد ضل بالقرب من شواطئها تم العثور عليه بعد أيام تائهًا في قاربه، هامدًا في بركة من الدماء.

اقرأ أيضًا: هل تمتلك الثعابين آذان للسمع؟

يأتي الخطر على أرض الجزيرة في شكل الثعابين ذات رأس الرمح الذهبي، وهي نوع من أكثر الثعابين فتكًا في العالم، التي يُمكن أن تنمو رؤوسها لتصل أكثر من قدم ونصف. لكن رأس الرمح ليست الوحيدة في الجزيرة، إذ يتراوح عدد الأفاعي السامة بين 2000 إلى 4000 ثعبان في الجزيرة. لكن من أين أتت هذه الثعابين؟. تقول الأسطورة إن الثعابين تم إحضارها من قبل القراصنة الساعين إلى حماية كنز مدفون في الجزيرة، حتى لا يقربها البشر. في الواقع، فإن وجود الأفاعي هو نتيجة لارتفاع مستويات سطح البحر، فقد ظلت الجزيرة  جزءًا من البر الرئيس للبرازيل، ولكن عندما ارتفعت مستويات سطح البحر منذ أكثر من 10000 عام ، انفصلت عن اليابسة وتحولت إلى جزيرة خالية من الحيوانات المفترسة، ما سمح للثعابين بالتكاثر بمعدلات مرتفعة لتصبح سيدة الجزيرة بلا منازع.

اقرأ أيضًا: لماذا تنفض الثعابين ألسنتها؟

وقد تطورت الثعابين التي انتهى بها المطاف معزولة في إيلا كيمادا غراندي بشكل مختلف عن تلك الموجودة في البر الرئيس على مدار آلاف السنين، ولا سيما الرماح الذهبية. ونظرًا لأن أفاعي الجزيرة ليس لديها فريسة سوى الطيور، فقد ساعدتها الطبيعة على تطوير سم شديد القوة حتى تتمكن من قتل أي طائر على الفور، خاصة تلك الطيور المهاجرة التي تزور الجزيرة للراحة والغذاء. هذا المشهد المثير للرعب جعل الجزيرة تخضع لقيود صارمة من قبل السلطات البرازيلية، التي حظرت زيارتها تمامًا على البشر .

 

 

نظرة من كثب

صحراء بدية

صحراء بدية

فوق رمال الصحراء المزدانة بكثبان الذهب.. لقطة من الأعلى ترصد قافلة من الإبل تشق طريقها في صحراء ولاية بدية العمانية، التي تُعد وجهة أثيرة للتخييم الشتوي والاسترخاء في أحضان الطبيعة.

مروج خضراء

ترحال نظرة من كثب

مروج خضراء

مشهد رائع من مدينة "عين مليلة" في شرق الجزائر.. حيث تزهو الطبيعة بحقولها الشاسعة من زهور الأقحوان، ومروجها الخضراء، وتغدق بخيرها على هذا القطيع من الخراف.

وادي غميقة

ترحال نظرة من كثب

وادي غميقة

بساط أخضر وطبيعة في حلة بهية.. لقطة رائعة من "وادي غميقة" جنوب مكة المكرمة، يشتهر هذا الوادي باحتضانه لأعداد هائلة من أشجار الأراك، فضلًا عن عيون المياه الكبريتية.