القنادس تدعم استقرار النظام البيئي

كلما طالت مدة وجود القنادس في النظام البيئي فإنها تساعد البرك القديمة والمهجورة في المساهمة في تخزين المياه.

القنادس تدعم استقرار النظام البيئي

قام الباحثون بتقييم كيفية تأثير القنادس على تخزين المياه على طول الشاطئ الشمالي لبحيرة سوبيريور باستخدام الصور الجوية من خمسة مستجمعات مائية على مدى 70 عامًا.

5 يناير 2022

أظهرت واحدة من أكثر الدراسات شمولاً التي أجريت على القنادس، أن هذه الكائنات ضرورية للحفاظ على المياه العذبة واستقرار النظام الإيكولوجي عن طريق تهيئة البيئة المائية والأراضي الرطبة في مينيسوتا.

يقول "توم جابل" المؤلف المشارك في الدراسة:" على الرغم من وجود العديد من الدراسات حول كيفية تغيير القنادس للنظم البيئية، فإن نطاق هذه الدراسة - التي تمتد 70 عامًا عبر خمسة مستجمعات مائية مختلفة - هو حقًا غير مسبوق، ونتيجة لذلك، أعطانا فرصة فريدة لفهم كيفية قيام القنادس بتحويل وهندسة النظم البيئية على مدى فترة طويلة، لذا نعتقد أن هذا العمل سيكون ذا قيمة لكثير من دعاة الحفاظ على البيئة والعلماء والمواطنين الذين يريدون أن يفهموا كيف يمكن لإعادة تقديم أو استعادة مجموعات القندس أن تؤثر بشكل إيجابي على نظمها البيئية."

يعد فهم كيفية زيادة مرونة النظم البيئية هدفًا رئيسيًا لعلماء البيئة لأنه يمكن أن يوفر رؤى حول كيفية استجابة النظم البيئية للتأثيرات البشرية وتغير المناخ. وتشير هذه الدراسة إلى أن القنادس، كمهندسي النظام الإيكولوجي، يمكن أن تكون أداة بيولوجية تساعد في حماية النظم البيئية من الاضطرابات والتعديلات. إذ يعتبر مهندسو النظم البيئية من الأنواع المهمة بيئيًا التي تفيد الأنواع الأخرى من خلال تغيير بيئتها ماديًا. على الرغم من أن مهندسي النظام الإيكولوجي غير شائعين نسبيًا، إلا أنهم ليسوا نادرين، فهم موجودون في معظم النظم البيئية الرئيسية.

اقترحت معظم الأبحاث السابقة حول مهندسي النظام الإيكولوجي أن تأثيرهم البيئي لا يختلف عبر الزمان أو المكان. ومع ذلك، فإن فريق البحث قرر أن كيفية تأثير القنادس على النظم البيئية يمكن أن تختلف اعتمادًا على النطاق الذي تمت دراستها به. بمعنى آخر، يختلف الدور البيئي للقنادس بين المنظورين المحلي والإقليمي. ويقول "جونسون بايس"، المؤلف الرئيس للدراسة: "يبدو أن سكانها على نطاق المناظر الطبيعية غير متأثرين نسبيًا بالظروف البيئية، وعلى هذا النحو، يمكن أن يكونوا محركات رئيسة لتنوع موائل المياه العذبة وتعزيز استقرار النظام البيئي."

في الدراسة، قام الباحثون بتقييم كيفية تأثير القنادس على تخزين المياه على طول الشاطئ الشمالي لبحيرة سوبيريور باستخدام الصور الجوية من خمسة مستجمعات مائية على مدى 70 عامًا (1948-2017). وقد شملت هذه الفترة الانتعاش الكامل واستقرار القنادس في المنطقة. ووجدوا أن القنادس هي الدوافع الرئيسة للاحتفاظ بالمياه في النظم البيئية. إذ كلما طالت مدة وجود القنادس في النظام البيئي، تساعد البرك القديمة والمهجورة في المساهمة في تخزين المياه؛ وفي النطاقات المكانية الكبيرة، تتسم مجموعات القندس بالمرونة أمام الاضطرابات البيئية والبشرية المعتدلة.

على الرغم من أن مجموعات القندس في كل من مستجمعات المياه الخمسة التي تمت دراستها أظهرت تباينًا كبيرًا في حجم السكان، فإن تخزين المياه ظل مستقرًا عبر المنطقة بأكملها. وفيي الأساس فإن التغييرات في حجم عشيرة القندس في أحد مستجمعات المياه يمكن موازنتها بالتغيرات في مستجمعات المياه الأخرى، ما ساعد على استقرار كميات تخزين المياه عبر الشاطئ الشمالي لبحيرة سوبيريور.

المصدر: phys

استكشاف

اللحوم النباتية.. هل تضـاهي نظيرتها الحيوانية؟

اللحوم النباتية.. هل تضـاهي نظيرتها الحيوانية؟

أقراص ناغتس مقلية، شطائر برغر، وسجق مشوي.. لقد تذوقتُ كل هذه المنتجات المصنوعة من مواد نباتية وصرتُ من المعجبين بها. لكن اللحوم الحيوانية تخفي خلفها سحرًا لا يقاوَم.

إكسيـر الحيـاة المـديـدة

استكشاف فكرة نيرة

إكسيـر الحيـاة المـديـدة

باختيارنا نمط حياة صحيًا، سيصير بإمكاننا إجراء تغييرات وراثية ذاتية لدرء الأمراض وتعزيز سبل الحياة المديدة.

ثــورة  عـلى عجلتيــن

استكشاف فكرة نيرة

ثورة على عجلتين

لم يكن اختراع الدرّاجة في أواخر القرن التاسع عشر محض ابتكار لوسيلة نقل جديدة، بل بالأحرى أسلوبًا جديدًا للحياة.