البشر يلامسون الشمس للمرة الأولى في التاريخ

سيمر مسبار باركر الشمسي بالقرب من الشمس 24 مرة ، ويدور بالقرب من سطحه. الصورة: NASA/Johns Hopkins APL

البشر يلامسون الشمس للمرة الأولى في التاريخ

مر مسبار باركر الشمسي عبر الحدود إلى الغلاف الجوي للشمس، وجمع البيانات التي ستساعد العلماء على فهم النجوم بشكل أفضل.

15 ديسمبر 2021

دخلت مركبة فضائية تابعة لوكالة ناسا منطقة غير مستكشفة سابقًا من النظام الشمسي - الغلاف الجوي الخارجي للشمس، أو الهالة. ما يعد إنجازًا علميًا طال انتظاره، لمسبار باركر الشمسي.

يقول "نيكولا فوكس"، مدير قسم الفيزياء الشمسية في ناسا: "لقد وصلنا أخيرًا.. لمست البشرية الشمس." من نواحٍ عدة، يُعد المسبار الشمسي باركر بمثابة نقطة مقابلة لمركبة الفضاء التوأم "فوييجر" التابعة لناسا. في عام 2012، سافرت "فوييجر" بعيدًا عن الشمس حتى أصبحت أول مهمة تترك وراءها منطقة من الفضاء تهيمن عليها الرياح الشمسية - الفيضان النشط للجسيمات القادمة من الشمس-  على النقيض من ذلك، فإن مسبار باركر يطير بالقرب من قلب النظام الشمسي، وجهاً لوجه في الرياح الشمسية وفي الغلاف الجوي لنجمنا. باستخدام هذا الإنجاز العلمي، يمكن للعلماء استكشاف بعض أكبر الأسئلة التي لم تتم الإجابة عنها بشأن الشمس، مثل كيفية توليد الرياح الشمسية وكيف يتم تسخين الهالة إلى درجات حرارة أعلى من تلك الموجودة على سطح الشمس. يقول "كريج دي فورست"، عالم فيزياء الطاقة الشمسية في معهد ساوث ويست للأبحاث في بولدر بولاية كولورادو، والذي لم يشارك في المهمة: "هذه علامة فارقة كبيرة، يمثل الطيران إلى الهالة الشمسية أحد آخر الأشياء المجهولة الكبرى".

عبر مسبار باركر الغلاف الجوي للشمس في الساعة 9:33 صباحًا بالتوقيت العالمي في 28 أبريل2021 . استغرق الأمر عدة أشهر حتى يتمكن علماء البعثة من تحميل وتحليل البيانات التي جمعوها، والتأكد من أن المركبة الفضائية قد عبرت بالفعل الحدود التي طال انتظارها، والمعروفة باسم سطح ألففين، الذي يمثل الواجهة بين الغلاف الجوي للشمس ومنطقة خارجية من الفضاء تهيمن عليها الرياح الشمسية.

اقترح الفيزيائي السويدي "هانس ألفين" النظرية الكامنة وراء الحدود في ورقة في ورقة بحثية في Nature في وقت سابق وكان العلماء يبحثون عنها منذ ذلك الحين.

بلغت تكلفة المسبار باركر نحو 1.5 مليار دولار للوصول إلى هالة الشمس. ومنذ إطلاقه في عام 2018، كان يدور حول الشمس وبالقرب من السطح الشمسي في كل مسار إذ حمى الدرع الحراري المركب من الكربون أدواته من درجات الحرارة التي سترتفع في النهاية إلى 1370 درجة مئوية. وتمكنت المركبة الفضائية من عبور المركبة الفضائية حدود ألفين عندما كانت على بعد نحو 14 مليون كيلومتر، أو أقل بقليل من 20 نصف قطر شمسي، من سطح الشمس. يقول "نور الروافي"، عالم مشروع البعثة في مختبر الفيزياء التطبيقية بجامعة جونز هوبكنز:" إن هذا يتعلق بالمكان الذي توقع أعضاء الفريق العثور فيه على الواجهة".

من المقرر أن يكون أقرب نهج للبعثة في عام 2025 على مسافة 6.2 مليون كيلومتر فقط من سطح الشمس، داخل مدار عطارد.

توقع بعض الباحثين أن تكون الحدود "غير واضحة"، لكنها بدلاً من ذلك كانت حادة ومتجعدة إلى حد ما. مرت المركبة الفضائية إلى الهالة لمدة خمس ساعات تقريبًا ثم عادت للخارج مرة أخرى، وربما عبرت إليها لفترة وجيزة مرتين أخريين. داخل الهالة، انخفضت سرعة الرياح الشمسية وكثافة البلازما، ما يشير إلى تجاوز الحدود بالفعل. يقول الروافي: "نحن نتعلم أشياء جديدة لم نتمكن من الوصول إليها من قبل".

إن معرفة كيفية تشكل هذه السمات على الشمس، وكيفية تأثيرها على الرياح الشمسية والانفجارات البركانية الأخرى للجسيمات المشحونة، ستساعد البشر على الأرض في الاستعداد بشكل أفضل لطقس الفضاء المضطرب، كما هو الحال عندما تعطل العواصف الشمسية اتصالات الأقمار الصناعية. يوضح "كيلي كوريك"، عالمة الفيزياء الشمسية في مقر ناسا، أن الاكتشافات ستساعد الباحثين أيضًا على فهم القوى التي تزود النجوم بالطاقة بخلاف الشمس بشكل أفضل. ويهدف المسبار الشمسي باركر في النهاية إلى إجراء 24 تمريرة قريبة من الشمس. عبرت سطح ألففين في رحلته الثامنة، وربما فعل ذلك مرة أخرى خلال مروره التاسع في نوفمبر 2021 - وهي مناورة لم يتم تحميل البيانات الخاصة بها وتحليلها بالكامل بعد.

المصدر:  Nature