49 محمية طبيعية في دولة الإمارات

تعد محمية السعديات بيئة مثالية لحماية السلاحف. الصورة: visitabudhabi.ae

49 محمية طبيعية في دولة الإمارات

تتميز محمية مروّح البحرية بامتلاكها 120 كيلومترًا من السواحل النقية وأكثر من عشر جزر. الصورة: visitabudhabi.ae

49 محمية طبيعية في دولة الإمارات

محمية رأس غناضة تبلغ مساحتها 55 كيلومترًا مربعًا. الصورة: visitabudhabi.ae

49 محمية طبيعية في دولة الإمارات

يمتد متـنـزه السعديات البحري الوطني على مساحة 59 كيلومترًا مربعًا. الصورة: visitabudhabi.ae

49 محمية طبيعية في دولة الإمارات

تقع محمية الياسات البحرية في المنطقة الغربية من أبوظبي. الصورة: visitabudhabi.ae

المحميات في الإمارات.. كنوز الطبيعة الساحرة

تضم الإمارات العربية المتحدة محميات على امتداد الدولة تزخر بتنوع بيولوجي كبير.

2 ديسمبر 2021

تمتد 49 محمية طبيعية في دولة الإمارات العربية المتحدة على مساحة أكثر من 20 ألف كيلومتر مربع (نحو 15.5% من مساحة الدولة)، تتوزع ما بين 33 محمية برية و16 محمية بحرية تضم مجموعة من الكائنات الحية وتمثل تاريخ وتراث الإمارات الطبيعي الذي يتميز بتنوع مكونات الحياة الفطرية على مر العصور. 

أبوظبي "عاصمة المحميات" 

تعد إمارة أبوظبي بمثابة عاصمة للمحميات في منطقة الخليج العربي، حيث تضم الإمارة 19 محمية برية وبحرية بإجمالي مساحة تزيد عن 18 ألف كيلو متر مربع، أي نحو 91.2% من إجمالي مساحة المحميات الطبيعية في دولة الإمارات العربية المتحدة. 

وتضم إمارة أبوظبي 13 محمية طبيعية برية هي: الوثبة، المزموم «الغضا»، الحبارى، المها العربي، قصر السراب، البدعة، الطوي، بدع هزاع، برقا الصقور، الرملة، بو الدبسة، الدلفاوية وجبل حفيت. وتعد محمية الوثبة هي الأشهر. فهذه المحمية التي تمتد على مساحة 4.5 كيلومتر مربع تعد موئلًا لتكاثر طائر الفلامنغو والطيور المهاجرة والجوارح وأنواع من اللافقاريات والثدييات والزواحف. وبجانب محمية الوثبة أطلق على محمية جزيرة صير بني ياس اسم "جنة الحيوان على الأرض". فهذه المحمية تتميز بضمها أكثر من 23 فصيلة من الحيوانات مثل الزرافات والغزلان والمها العربية، بالإضافة إلى الدلافين والسلاحف البحرية وطيور الفلامنغو ونورس البحر والغرافون. 

وهناك 6 محميات بحرية في إمارة أبوظبي هي: السعديات رأس غناضة، بوالسياييف، القرم الشرقي والياسات ومحمية مروح.  وتعد محمية مروح أول محمية محيط حيوي في دولة الإمارات، وهي موطن لأكثر من 60% من أبقار البحر "الأطوم" في مياه الإمارات، كما أنها موقع جيد لاستكشاف الدلافين قارورية الأنف والحدباء والطيور البحرية. وتوفر محمية "الياسات" البحرية موطنًا للشعاب المرجانية والأعشاب البحرية وتؤي أعدادًا كبيرة من الحيوانات البحرية المهددة بالإنقراض مثل أبقار البحر والسلاحف الخضراء، كما تضم مستعمرات لتكاثر طائر الغاق السوقطري. 

تنوع بيولوجي كبير

تضم الإمارات محميات على امتداد الدولة تزخر بتنوع بيولوجي كبير. ففي إمارة الشارقة هناك محمية جزيرة صير بونعير البحرية التي تم إدراجها في عام 2013 ضمن محميات الأراضي الرطبة ذات الأهمية العالمية "رامسار". وهذه المحمية تضم السلاحف البحرية المهددة بالإنقراض إلى جانب الشعاب المرجانية. 

وتضم إمارة الشارقة 14 محمية منها 12 محمية برية هي: البردي، لمدينه، الظليمه، الفايه، حزام غابات المنتثر، مليحة، واسط الطبيعية، جبل محيص، مسند، شنوف، وادي قرحة ووادي الحلو.

 وهناك أيضًا محمية جبل علي البحرية التي تعد موطنًا لسرطان البحر والرخويات، إلى جانب كونها موطنًا للطيور المهاجرة مثل الفلامنغو والنحام الكبير والعقاب النسري والنورس. وتضم إمارة دبي 8 محميات طبيعية إذ تعد محمية دبي الصحراوية البرية موطنًا للنباتات الصحراوية مثل الغاف والسمر إلى جانب الحيوانات البرية وخاصة المها العربي.

كما تضم إمارة الفجيرة 5 محميات منها 4 محميات بحرية من أشهرها محمية جزيرة الطيور التي تستقطب الطيور المهاجرة والصقور وطيور النورس ومالك الحزين. وفي إمارة عجمان تبرز محمية الزورا البحرية التي تكثر فيها أشجار المانجروف وتضم أيضًا الشعاب المرجانية وطيور الفلامنغو والبلشون الرمادي والبلشون الأبيض. وتضم إمارة رأس الخيمة محمية بخور المزاحمي البحرية التي تعد موئلًا لطيور الفلامنغو ونسر السمك والسلاحف الخضراء المهددة بالإنقراض.

نظرة من كثب

حرائق الغابات تُخلف انهيارات طينية مدمرة

حرائق الغابات تُخلف انهيارات طينية مدمرة

يؤدي تغير المناخ إلى زيادة تواتر الحرائق في جميع أنحاء العالم، كما أنه يؤدي إلى نوبات أكثر شدة من هطول الأمطار.

للعام السادس: درجة حرارة المحيطات تحطم رقمًا قياسيًا

ترحال نظرة من كثب

للعام السادس: درجة حرارة المحيطات تحطم رقمًا قياسيًا

تتزايد درجات حرارة المحيطات في جميع أنحاء العالم بمعدل لا هوادة فيه، حيث يواصل البشر تغيير الغلاف الجوي من حولهم.

حرائق الغابات تضاعف الكربون في أستراليا

ترحال نظرة من كثب

حرائق الغابات تضاعف الكربون في أستراليا

تؤدي زيادة احتمالات الطقس الحار والجاف إلى تقليل احتمالية نمو الأشجار والنباتات الأخرى بسرعة.