هل تلهمنا أجنحة الفراشات في الكشف عن "كوفيد-19"؟

تتكون أجنحة الفراشة، التي ألهمت الباحثين بهذا الاكتشاف، من آلاف الطبقات من المقاييس الصغيرة، وعندما يصطدم الضوء بجناح الفراشة، فإنه ينتقل عبر تلك الطبقات. الصورة: Vladimirkarp

هل تلهمنا أجنحة الفراشات في الكشف عن "كوفيد-19"؟

حقق فريق بحثي كشفًا جديدًا قد يؤدي إلى اختبارات جزيئية أو فيروسية أسرع وأكثر دقة، بما في ذلك اختبارات COVID-19.

19 أكتوبر 2021

لا تتوقف الكائنات الصغيرة والرقيقة مثل الفراشات عن إدهاشنا يومًا بعد يوم، فقد استلهم فريق من الباحثين مؤخرًا من طريقة تركيز الضوء في أجنحة الفراشات، طريقة جديدة لتركيز الضوء على رقاقة، والتي لديها قدرة قوية على اكتشاف الجزيئات أو الفيروسات.

حلل الباحثون واحداً من أكثر التحديات ثباتاً في دراسة وهندسة الضوء  المعروف باسم (نانوفوتون). للوصول إلى كيفية إنتاج طاقة ضوئية ضخمة على نطاق ضيق.

 الاكتشاف الجديد يتيح إنشاء رقائق استشعار فائقة الصغر، بحجم 100 ميكرون (حجم خصلة من شعر الإنسان) مع حساسية غير مسبوقة لاكتشاف مسببات الأمراض. كما يجلب مزايا هائلة، بما في ذلك الكشف الجزيئي الأسرع والأكثر دقة في الدم واللعاب.  وهذا من شأنه أن يحسن إلى حد كبير قدرتنا على اختبار وتتبع الفيروسات، ما يقلل من فرص انتقال الفيروسات المعدية إلى المجتمع. وقد يلعب الاكتشاف الجديد أيضاً دوراً هاماً في الصحة الوقائية من خلال إحداث ثورة في كيفية اكتشاف فائض السكريات وغيرها من التشوهات الأخرى في الدم.

تتكون أجنحة الفراشات، التي ألهمت العلماء، من آلاف الطبقات من المقاييس الصغيرة. وعندما يصطدم الضوء بجناح الفراشة، فإنه ينتقل عبر تلك الطبقات، ولكل طبقة تأثير مركّز

يتعلق الابتكار بتصميم وتصنيع شريحة نانوفوتونية تحاكي هيكل جناح الفراشة، وتم إنتاجها في جامعة سوينبرن، ومع وجود الشريحة في متناول اليد، قام الباحثون بإيداع عينة اختبار في الأعلى. و اكتشفوا طريقة للتلاعب بالمكان والوقت لتركيز الضوء بدقة. مع وجود الشريحة في متناول اليد، قاموا بإيداع عينة اختبار في الأعلى. ونظرًا لأن الضوء المركز لديه القدرة على التقاط عدد أقل من الخلايا المسببة للأمراض، فهذا يعني أنه يمكن تصغير كل شيء على الفور - أوقات الانتظار وأحجام العينات ومواد الاختبار مع تقليل الفاقد.

المصدر: phys

استكشاف

رُوث ميتزل

رُوث ميتزل

مهمتها: الحفاظ على النظام البيئي المهدَّد في أرياف بنما. وسيلتها الحاسمة في ذلك: التواصل مع السكان المحليين.

باتريشيا ميديتشي

استكشاف مبتكرون

باتريشيا ميديتشي

عالِمةٌ تسعى لمناصرة نوع نادر ومهدَّد لا يعيش إلا في أميركا الجنوبية.

جيريمـي بيلـينسـون

استكشاف مبتكرون

جيريمـي بيلـينسـون

عالِمٌ يَدرسُ تأثير ممارسات العمل من البيت في رفاهية الناس.