العالم يفقد 14% من الشعاب المرجانية خلال تسع سنوات

الحواجز المرجانية تغطي أقل من 1% من قاع البحر، لكنها تضم ما لا يقل عن ربع الثروة الحيوانية والنباتية الإجمالية في البحر. الصورة: National Geographic

العالم يفقد 14% من الشعاب المرجانية خلال تسع سنوات

تتعرض الشعاب المرجانية في العالم أجمع إلى ضغط دائم جراء التغير المناخي و الصيد الجائر.

6 أكتوبر 2021


 14 % من الشعاب المرجانية في العالم زالت خلال الفترة من  2009 إلى 2018 بسبب التغير المناخي والصيد الجائر والتلوث، بحسب  تقرير أصدرته الشبكة العالمية لرصد الشعب المرجانية.

وأشارت الشبكة، التي استندت في تقريرها إلى بيانات من 12 ألف موقع في 73 بلدًا، إلى أن وضع الشعب المرجانية في العالم سنة 2020 "يقدم أدق لمحة علمية شاملة حتى اليوم عن الأضرار الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة في الحواجز المرجانية في العالم أجمع". وأوضحت الشبكة أن "الشعب المرجانية في العالم أجمع تتعرض إلى ضغط دائم جراء الاحترار المتصل بالتغير المناخي وضغوط محلية أخرى بينها الصيد الجائر وتنمية السواحل بصورة غير مستدامة وتراجع نوعية الهواء".

الفرصة الأخيرة لإنقاذ الشعاب المرجانية

ولفت التقرير إلى أن "العالم فقد بين العامين 2009 و2018 حوالى 14% من الشعب المرجانية في حواجز المرجان، ما يمثل مساحة تقرب من 11700 كيلومتر مربع من المرجان، وهي كمية أكبر من كل المرجان الذي يعيش في أستراليا". وأضافت الشبكة "رغم أن الحواجز المرجانية تغطي أقل من 1% من قاع البحر، لكنها تضم ما لا يقل عن ربع الثروة الحيوانية والنباتية الإجمالية في البحر، مع تشكيل موطن أساسي ومصدر للبروتينات والأدوية". وأشارت الشبكة العالمية لرصد الشعب المرجانية إلى أن "ما لا يقل عن مليار شخص في العالم يعتمدون على ذلك في غذائهم أو للحماية من العواصف وعوامل التعرية".

زراعة الشعاب المرجانية لمواجهة تغير المناخ

وبيّنت دراسة عشر مناطق مرجانية في العالم أن "مراحل ابيضاض الشعب المرجانية الناجمة عن ارتفاع حرارة سطح البحر كانت العامل الرئيس وراء فقدان الشعب المرجانية"، مع تسجيل ظاهرة قوية بصورة خاصة سنة 1998. وأكد المدير العام للمعهد الأسترالي لعلوم البحر أن "التغير المناخي يشكل التهديد الأكبر على الشعب المرجانية في العالم، وعلينا جميعا المشاركة في الحد بأسرع وقت من الانبعاثات العالمية للغازات المسببة لمفعول الدفيئة".

ووفقًا لتقرير سابق فإن التغطية العالمية للشعاب المرجانية الحية قد انخفضت بنحو النصف منذ خمسينيات القرن الماضي، وأن مصيد الأسماك على الشعاب المرجانية وصل إلى ذروته منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، وهو في انخفاض منذ ذلك الحين على الرغم من زيادة جهود الصيد.

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية

اقرأ أيضًأ:

انخفاض غطاء الشعاب المرجانية يهدد رفاهية ملايين البشر

استكشاف

أكبر محمية للحياة البحرية تؤدي دورها بنجاح

أكبر محمية للحياة البحرية تؤدي دورها بنجاح

قوارب الصيد في "المَعلم الوطني البحري باباهانوموكواكيا" تعود بكميات أكبر من أسماك التونة، مما يُبشر بتعافي هذا النظام البيئي.

هل بناء المزيد من السدود سيُنقذ الأنهار؟

استكشاف

هل بناء المزيد من السدود سيُنقذ الأنهار؟

الأنهار تفيض أو تجف بفعل التغير المناخي، لذا يحتدّ النقاش حول دور السدود في حماية هذه الموارد المائية.

جبال الألب: اخضرار من احترار

استكشاف فتوحات علمية

جبال الألب: اخضرار من احترار

مع ارتفاع درجة حرارة منطقة جبال الألب بفعل التغير المناخي، يمكن أن تحل الأنواع الجديدة محل تلك المتأقلمة مع الظروف القاسية.