المحيط المتجمد الجنوبي: خامس محيطات الأرض

تُظهر الخطوط الزرقاء الداكنة السميكة حدودَ مختلف المحيطات. أما الخطوط الرفيعة فتحدد التقسيمات الأصغر مثل البحار والخلجان.

المحيط المتجمد الجنوبي: خامس محيطات الأرض

خرائط ناشيونال جيوغرافيك تضع الحد الشمالي للمحيط المتجمد الجنوبي عند خط العرض 60 درجة جنوبًا.

قلم: ماثيو تشواستيك

عدسة: مركز بيانات القطب الجنوبي الأسترالي.

1 أكتوبر 2021 - تابع لعدد أكتوبر 2021

حصل "المحيط الجنوبي" مؤخرًا على اعتراف من "الجمعية الجغرافية الوطنية" الأميركية بصفته محيطا من محيطات الأرض التي تشكل تقسيمًا أساسيًا لبيئة كوكبنا البحرية؛ ليُضاف إلى "المحيط المتجمد الشمالي" و"المحيط الأطلسي" و"المحيط الهندي" و"المحيط الهادي". وقد وضعت خرائط ناشيونال جيوغرافيك الحد الشمالي لهذا المحيط عند خط العرض 60 درجة جنوبًا (باستثناء بحر سكوتيا وممر دريك)، وهو صيغة توافقية بالنظر إلى المسار المتحول لـ "التيار القطبي الجنوبي" الذي يتدفق من الغرب إلى الشرق حول القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا). ويُعد العلماء هذه المياه -التي تتسم بدرجة أكبر من البرودة والكثافة ولكن بنسبة أقل من الملوحة- محيطًا منفصلا يحده ذلك التيار القوي.

استكشاف

عيــن تَرقُب السماء

عيــن تَرقُب السماء

في ولاية ويسكونسن، عاود أكبر تليسكوب كاسر للضوء في العالم فتح أبوابه أمام الزوار.

حياة أخـرى.. متخيلــة

استكشاف

حياة أخـرى.. متخيلــة

ترى إحدى الكاتبات أن ناشيونال جيوغرافيك كانت بمنزلة بوابة الطفولة إلى ما يتيحه عالمنا من إمكانيات لا نهاية لها. وكانت أيضًا مصدر إلهام لكتابها الأخير.

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

استكشاف

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

وُهِبنا في هذه الحياة، نحن البشر وسائر المخلوقات الأخرى، أشياء مجانية كثيرة؛ لعل من أبرزها ضوء الشمس. ولكن هل تساءل أحدٌ منّا يومًا عمّا سيحدث لو أن الشمس اختفت من حياتنا؟