المحيط المتجمد الجنوبي: خامس محيطات الأرض

تُظهر الخطوط الزرقاء الداكنة السميكة حدودَ مختلف المحيطات. أما الخطوط الرفيعة فتحدد التقسيمات الأصغر مثل البحار والخلجان.

المحيط المتجمد الجنوبي: خامس محيطات الأرض

خرائط ناشيونال جيوغرافيك تضع الحد الشمالي للمحيط المتجمد الجنوبي عند خط العرض 60 درجة جنوبًا.

قلم: ماثيو تشواستيك

عدسة: مركز بيانات القطب الجنوبي الأسترالي.

1 أكتوبر 2021 - تابع لعدد أكتوبر 2021

حصل "المحيط الجنوبي" مؤخرًا على اعتراف من "الجمعية الجغرافية الوطنية" الأميركية بصفته محيطا من محيطات الأرض التي تشكل تقسيمًا أساسيًا لبيئة كوكبنا البحرية؛ ليُضاف إلى "المحيط المتجمد الشمالي" و"المحيط الأطلسي" و"المحيط الهندي" و"المحيط الهادي". وقد وضعت خرائط ناشيونال جيوغرافيك الحد الشمالي لهذا المحيط عند خط العرض 60 درجة جنوبًا (باستثناء بحر سكوتيا وممر دريك)، وهو صيغة توافقية بالنظر إلى المسار المتحول لـ "التيار القطبي الجنوبي" الذي يتدفق من الغرب إلى الشرق حول القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا). ويُعد العلماء هذه المياه -التي تتسم بدرجة أكبر من البرودة والكثافة ولكن بنسبة أقل من الملوحة- محيطًا منفصلا يحده ذلك التيار القوي.

استكشاف

سلوك الحيوان: مظلة ريش مدمجة

مظلة ريش مدمجة

عندما يبحث هذا الطائر ذو اللون الأسود الفاحم عن الأسماك الصغيرة في المياه الضحلة، ينشر جناحيه مثل ظلة من الريش، مُشَكِّلًا رقعة من الظل.

آثـــار: بورتريهات فرعونية

استكشاف فتوحات علمية

بورتريهات فرعونية

كان قدامى المصريين يدفنون البورتريهات الشخصية -وبعضها ربما كان منمقًا بالزينة- إلى جانب البقايا المحنطة.

النظام الأبوي ليس قـدرًا محـتومًا

استكشاف فكرة نيرة

النظام الأبوي ليس قـدرًا محـتومًا

قد تكون المجتمعات التي يهيمن عليها الذكور هي القاعدة السائدة حاليًا؛ لكن البيولوجيا لا تفرض ذلك، فضلا عن أن التاريخ يُظهر وجود بدائل أخرى.