المحيط المتجمد الجنوبي: خامس محيطات الأرض

تُظهر الخطوط الزرقاء الداكنة السميكة حدودَ مختلف المحيطات. أما الخطوط الرفيعة فتحدد التقسيمات الأصغر مثل البحار والخلجان.

المحيط المتجمد الجنوبي: خامس محيطات الأرض

خرائط ناشيونال جيوغرافيك تضع الحد الشمالي للمحيط المتجمد الجنوبي عند خط العرض 60 درجة جنوبًا.

قلم: ماثيو تشواستيك

عدسة: مركز بيانات القطب الجنوبي الأسترالي.

1 أكتوبر 2021 - تابع لعدد أكتوبر 2021

حصل "المحيط الجنوبي" مؤخرًا على اعتراف من "الجمعية الجغرافية الوطنية" الأميركية بصفته محيطا من محيطات الأرض التي تشكل تقسيمًا أساسيًا لبيئة كوكبنا البحرية؛ ليُضاف إلى "المحيط المتجمد الشمالي" و"المحيط الأطلسي" و"المحيط الهندي" و"المحيط الهادي". وقد وضعت خرائط ناشيونال جيوغرافيك الحد الشمالي لهذا المحيط عند خط العرض 60 درجة جنوبًا (باستثناء بحر سكوتيا وممر دريك)، وهو صيغة توافقية بالنظر إلى المسار المتحول لـ "التيار القطبي الجنوبي" الذي يتدفق من الغرب إلى الشرق حول القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا). ويُعد العلماء هذه المياه -التي تتسم بدرجة أكبر من البرودة والكثافة ولكن بنسبة أقل من الملوحة- محيطًا منفصلا يحده ذلك التيار القوي.

"براكة".. برنامج الإمارات للطاقة النووية السلمية

شهد العام الماضي، بدء أولى محطات براكة للطاقة النووية السلمية بمنطقة الظفرة في أبوظبي التشغيل التجاري، لتنتج ما يصل إلى 1400 ميغاواط من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية

طيـف فـي الغابـة

طيـف فـي الغابـة

إنها شجرة دائمة الخضرة لكن لونها أبيض. تعيش متطفلة على الغابة وتبدو وسط الأشجار كشبح هائم. تلكم شجرة السيكويا "المهقاء".. أعجوبة وراثية يلفها الغموض.

الغابات الأولى

استكشاف فك الشفرة

الغابات الأولى

اكتشف باحثون في الصين أحافير لأقدم غابة وجدت في آسيا على الإطلاق، تبلغ مساحتها 25 هكتارًا ويعود تاريخها إلى نحو 365 مليون سنة خلت.