لماذا انهارت حضارة المايا؟

كانت حضارة المايا القديمة تتكون من العديد من الدول الصغيرة، كل منها تتمحور حول مدينة. الصورة: TAKESHI INOMATA

لماذا انهارت حضارة المايا؟

لم يكن للمايا القديمة زعيم مركزي واحد، ولم يتم توحيدهم في دولة واحدة. إذ كانت حضارة المايا القديمة تتكون من العديد من الدول الصغيرة.

20 سبتمبر 2021

ازدهرت حضارة المايا في أمريكا الوسطى وشبه جزيرة يوكاتان منذ 1800 سنة قبل الميلاد على الأقل. ووفقًا لدراسات لا حصر لها، انهارت حضارة المايا بين 800 و 1000 ميلادية، ولكن على الرغم من أن مصطلح "انهيار المايا" يُظهر صورًا لأطلال غارقة في الغابات وحضارة قديمة سقطت مدنها وهُجرت، فإن الواقع أكثر تعقيدًا بكثير. إذن لماذا انهارت حضارة المايا، وهل يمكننا تسمية ذلك انهيارًا؟.

تقول " ليزا لوسيرو"، أستاذة الأنثروبولوجيا ودراسات العصور الوسطى في جامعة إلينوي في أوربانا شامبين: "لقد انهار نظام المايا السياسي، وليس مجتمعهم، هناك أكثر من 7 ملايين من المايا يعيشون اليوم في أمريكا الوسطى وما وراءها يشهدون على هذه الحقيقة."

 وبحسب العلماء لم يكن للمايا القديمة زعيم مركزي واحد، مثل إمبراطور روما القديمة، ولم يتم توحيدهم في دولة واحدة. بدلاً من ذلك، كانت حضارة المايا القديمة تتكون من العديد من الدول الصغيرة، كل منها تتمحور حول مدينة. في حين أن دول المدن هذه تشترك في الثقافة والدين، كان لكل منها قادة محليين، بعضهم أقوى من البعض الآخر. لم يكن هناك انهيار واحد لهذه الأنظمة السياسية. بالأحرى، نهض عدد من مدن المايا وسقطت أخرى في أوقات مختلفة، بعضها خلال تلك الفترة من 800 إلى 1000، وبعضها بعد ذلك. على سبيل المثال، في حين أن المناطق في جنوب أمريكا الوسطى، مثل تيكال التي تُعرف الآن بغواتيمالا، تراجعت في القرنين الثامن والتاسع بسبب المشاكل البيئية والاضطرابات السياسية، ارتفع عدد السكان في مناطق أخرى مثل تشيتشن إيتزا، التي تُعرف الآن بالمكسيك.

تقول "مارلين ماسون" أستاذة ورئيسة الأنثروبولوجيا بجامعة ولاية نيويورك:" الانهيار ليس مصطلح يجب تطبيقه عالميًا على المايا، ولا ينبغي الإشارة إليها كمصطلح واحد أيضًا، إذ كانت منطقة المايا كبيرة مع تعدد الأنظمة السياسية والبيئات كما كان يتم التحدث بلغات مختلفة داخل مجتمعات المايا".

عندما تراجعت مدينة تشيتشن إيتزا، إلى حد كبير بسبب الجفاف الطويل خلال القرن الحادي عشر، بدأت مدينة أخرى في شبه جزيرة يوكاتان، تسمى مايابان، في الازدهار. تشير"ماسون إلى أنه كان لدى مايابان أمراء وكهنة ومئات من الكتب الدينية وعلم الفلك المعقد ومجموعة من الآلهة". فالكثير مما نعرفه عن ديانة المايا السابقة يأتي من الكتب المكتوبة في أيام مايابان ومن التراث المنحدر من السكان الذين نجوا من الاتصال الأوروبي.

استمرت دول المايا في الوجود حتى بعد أن دمر المنطقة الحرب والمرض الذي أحدثته الغزوات الأوروبية في أمريكا الوسطى. يقول "جاي ميدلتون"، الزميل الزائر في كلية التاريخ والكلاسيكيات والآثار في جامعة نيوكاسل في المملكة المتحدة: "يجب أن نتذكر دائمًا أن ولاية نوخبيتين الأخيرة للمايا سقطت فقط في عام 1697 - مؤخرًا جدًا". وتؤكد " لوسيرو" أن تحليل الكهوف، أو الهياكل الصخرية في الكهوف مثل الهوابط والصواعد، يُظهر أن العديد من موجات الجفاف الشديدة - متعددة السنوات - وقعت بين 800 و 930 ميلادية في منطقة أمريكا الوسطى الجنوبية. وبما أن أقوى ملوك المايا اعتمدوا على الخزانات الحضرية لجذب المزارعين (الرعايا) خلال موسم الجفاف السنوي للحصول على مياه الشرب النظيفة، فقد أدى انخفاض هطول الأمطار إلى انخفاض منسوب المياه وفشل المحاصيل وفقدان الملوك وسائل قوتهم. علاوة على ذلك، أدى تناقص هطول الأمطار إلى تفاقم أي مشاكل يواجهها الملوك"، على حد قول "لوسيرو". هذا يعني أن ربط حكام المايا سلطاتهم بالآلهة قد خلق المزيد من المشكلات السياسية.

تؤكد " لوسيرو" أن بعض مناطق المايا شهدت إزالة الغابات، وأن انخفاض منسوب المياه جعل تجارة السلع أكثر صعوبة. مشيرة إلى أنه من المحتمل أن يكون ضعف هطول الأمطار قد أثر على تجارة الزوارق لأن مستويات المياه تنخفض بشكل ملحوظ في كل موسم جاف. ومع ذلك فإن الانهيار في منطقة ما يمكن أن يكون وقت ازدهار في منطقة أخرى.  وقد استمر هذا النمط من التراجع في منطقة والنمو في منطقة أخرى خلال فترة الصراع الأوروبي مع مدن المايا. غالبًا ما أدت المشكلات السياسية والبيئية إلى تدهور منطقة واحدة، بينما نمت منطقة أخرى ربما لأنها لم تكن تعاني بشدة من هذه المشاكل.

بعد احتلال الإسبان لدولة المايا الأخيرة في عام 1697، استمر شعب المايا وعانى من التمييز، وفي بعض الأحيان ثار ضد إسبانيا والحكومات التي جاءت إلى السلطة بعد انتهاء الحكم الاستعماري الإسباني في عام 1821. لقد تمردوا بشكل دوري، ولكن دون جدوى، وما زالوا يفتقرون إلى التمثيل السياسي المناسب في البلدان التي يعيشون فيها.

يقول ميدلتون: "من المهم حقًا إيصال رسالة مفادها أنه على الرغم من انهيار مدن ودول المايا الكلاسيكية، وتحول الثقافة، لم تختف المايا بأي شكل من الأشكال".

المصدر: livescience

علوم

المغرب: اكتشاف أدوات لصنع الملابس عمرها 120 ألف سنة

المغرب: اكتشاف أدوات لصنع الملابس عمرها 120 ألف سنة

الأصداف المكتشفة هي أقدم حلي استعملها الإنسان يتم اكتشافها حتى اليوم.

السعودية.. تراث يحكي تاريخًا

علوم حضارات

السعودية.. تراث يحكي تاريخًا

عبر رحلة في المواقع السعودية الستة المدرجة على قائمة "اليونسكو" للتراث العالمي نستكشف تراثًا يحكي تاريخًا للإنسان والمكان عبر آلاف السنين.

نسيج من زمن مصر القديمة احتفظ بميزات ميكانيكية لافتة لآلاف السنين

علوم حضارات

نسيج من مصر القديمة احتفظ بميزات ميكانيكية لآلاف السنين

أكدت مراقبة الألياف بأحدث الوسائل المعارف التي كان يتمتع بها المصريون القدماء.