أسماك القرش العملاقة بين الماضي والحاضر

أسماك القرش العملاقة بين الماضي والحاضر

تطورت أسماك القرش العملاقة وانقرض بعضها على مدار تاريخ الأرض ولا يزال الكثير من الكائنات العملاقة كامنة في المحيط اليوم

17 يوليو 2021

القروش هي مجموعة متنوعة من الأسماك التي تجوب محيطاتنا لمئات الملايين من السنين. وتضم المجموعة العديد من الحيوانات المفترسة الكبيرة التي تتصدر السلسلة الغذائية من الهليكوبريون المنقرضة، التي كان لديها فك مثل منشار دائري، إلى أسماك القرش البيضاء الكبيرة الحديثة التي تتسارع عبر الماء مثل الرصاصة أثناء مطاردة فرائسها.

لقد تطورت أسماك القرش العملاقة وانقرض بعضها على مدار تاريخ الأرض ولا يزال الكثير من الكائنات العملاقة كامنة في المحيط اليوم، على الرغم من أنها ليست كلها حيوانات مفترسة شرسة. فيما يلي ثمانية من أكبر أسماك القرش بين الماضي والحاضر.

موسم القرش

القرش عظيم الفم

Megamouth  يتغذى على كميات كبيرة من القشريات والعوالق الصغيرة التي تشبه الجمبري، بدلاً من صيد فريسة أكبر عن طريق أخذ جرعات كبيرة من مياه البحر ثم دفع الماء للخارج من خلال خياشيمها، تاركة فمها مليئًا بالمخلوقات الصغيرة اللذيذة. ويمكن أن تنمو أسماك القرش Megamouth إلى نحو 5 أمتار وتزن 750 كيلوغرامًا، وفقًا لشبكة التنوع الحيواني في جامعة ميشيغان (ADW)

وقد تم اكتشاف هذا النوع لأول مرة قبالة سواحل هاواي في عام 1976 عندما اصطدمت سمكة قرش عملاقة وتورطت في مرساة سفينة تابعة للبحرية. وتقضي أسماك قرش عظيم الفم أيامها في أعماق المحيط ولكنها تصعد إلى المياه السطحية ليلاً بينما تتبع مصدر غذائها. إنهم يعيشون في جميع المحيطات الرئيسية حول العالم، لكن توزيعهم الدقيق لا يزال غير مفهوم من قبل العلماء، وفقًا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN).

هل تنام أسماك القرش؟

قرش دراس

تشكل ذيولها الطويلة والمنجلية نصف طول الجسم الإجمالي، إذ تقوم بتمرير ذيولها الهائلة مثل السوط لصعق الأسماك، مما يسهل اصطياد فرائسها. غالبًا ما ينمو قرش دراس حتى يصل إلى نحو 6 أمتار. وكان أكبر قرش دراس تم تسجيله على الإطلاق بطول 7.6 مترًا و أثقلها بوزن 340 كيلوغرامًا. وتعيش أسماك القرش الدراس في مياه البحر الاستوائية والباردة في جميع أنحاء العالم وتتغذى في الغالب على الأسماك الصغيرة مثل الرنجة.

أسماك القرش.. لغز الانقراض قبل 19 مليون عام

قرش غرينلاند

هي كائنات غريبة تعيش في المياه العميقة والباردة في القطب الشمالي والمحيط الأطلسي الشمالي. وغالبًا ما تلتصق طفيليات المحيط بأعين أسماك القرش في غرينلاند، مما قد يجعلها عمياء جزئيًا. لكن لا يبدو أن هذا يزعجها كثيرًا، لأنها تستخدم حواسها الأخرى للفوز بالفريسة وتتغذى قروش غرينلاند على الأسماك والثدييات البحرية مثل الفقمة. تنمو ببطء ولكن يمكن أن تصل أطوالها إلى نحو 7.3 متر، وتزن 1200 كيلوغرامًا.

وقد ذكرت دراسة سابقة أجريت في عام 2016 على أنسجة عين القرش في غرينلاند أنها لاتصل إلى النضج الجنسي حتى يبلغ عمرها 156 عامًا مقترحة أن الحد الأقصى لعمر هذا النوع من القروش يبلغ 272 عامًا على الأقل ما يجعلها من الفقاريات الأطول عمرًا في العالم حتى الآن.

القرش الأبيض الكبير

واحد من أشهر مفترسات المحيط، وتشير التقديرات إلى أن أكبر أسماك القرش البيضاء الكبيرة يصل طولها إلى نحو 6 أمتار، ويمكن أن يتجاوز وزنها أكثر من 3000 كيلوغرامات، وفقًا للصندوق العالمي للحياة البرية. ويقضي صغار القرش الأبيض معظم وقتهم في صيد الأسماك وغيرها من الفرائس الصغيرة في قاع البحر وبالقرب منه. وعندما يكبرون يصطادون الثدييات البحرية مثل أسود البحر والدلافين. ويمتلك القرش الأبيض الكبير نطاقًا جغرافيًا واسعًا ولكنه أكثر شيوعًا في المياه المعتدلة، مثل الساحل الغربي للولايات المتحدة في المحيط الهادي.

قرش الهليكوبريون

هناك عدد قليل من أسماك القرش المنقرضة التي من شأنها أن تتجاوز حجم أسماك القرش البيضاء الكبيرة وأسماك القرش في غرينلاند، ولكن ربما يكون الهليكوبريون هو المثال الأكثر غرابة. إذ كان ذو فك دائري مع مجموعة لولبية من الأسنان. وتشير أسنانه المتحجرة إلى أن هذا العملاق ربما نما ليصل طوله إلى 7.7 مترًا. مما يجعله أكبر حيوان مفترس على الأرض عندما عاش قبل ما يقرب من 270 مليون سنة.

القرش المتشمس

على الرغم من أن أسماك القرش المتشمس تأكل العوالق فقط، إلا أن طولها يصل إلى نحو 12.2 مترًا ويزن أكثر من 4.5 طن، وفقًا لمتحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي. توجد هذه العملاقة بشكل شائع في المحيطين الأطلسي والهادي. وغالبًا ما يُنظر إلى أسماك القرش المتشمس على أنها عمالقة بطيئة ولطيفة ولكنها قادرة على الخروج من الماء بسرعة 18 كيلومترًا في الساعة.

قرش الحوت

تعتبر أسماك قرش الحوت أكبر أسماك القرش التي تتغذى بالترشيح وأكبر الأسماك في العالم. تنمو عادة إلى ما بين 5 إلى 10 أمتار وتزن نحو طنًا. ومع ذلك، كان أكبر قرش حوت تم تسجيله على الإطلاق يبلغ طوله 20 مترًا ووزنه 42 طنًا، وتعيش أسماك قرش الحوت في المحيطات الاستوائية والمعتدلة الدافئة حول العالم، باستثناء البحر الأبيض المتوسط. وقد تم تصنيف أسماك قرش الحوت على أنها من الأنواع المهددة بالانقراض بسبب الصيد وضربات القوارب والأنشطة البشرية الأخرى.

قرش ميغالودون

هو أكبر أسماك القرش التي عاشت على الإطلاق وأكبر سمكة عرفها العالم حتى الآن. وتتم مناقشة الحجم الدقيق للميغالودون المنقرض داخل المجتمع العلمي، لكن ربما كان طولها يصل إلى نحو18 مترًا استنادًا إلى أحافير الأسنان، وربما حتى 24 مترًا. أي نحو ه ثلاثة إلى أربعة أضعاف طول أكبر أسماك القرش البيضاء.  وكان وزن ميغالودون يصل إلى نحو 45.4 طنًا. ويرجع تاريخ معظم أحافير الميغالودون إلى ما بين عصر الميوسين الأوسط وعصر البليوسين (منذ 15.9 مليون إلى 2.6 مليون سنة) ولا يوجد سجل لها موجود بعد هذه الفترة.

كم يبلغ طول ميغالودون وحش المحيطات المنقرض؟

المصدر: livescience

 

وحيش

هل تنجح أسماك قرش الثور في البقاء؟

هل تتجاوز أسماك قرش الثور اختبار البقاء؟

يمكن أن تكون الأم (Big Bull ) التي يبلغ وزنها ألف باوند هي الأخيرة من نوعها على ساحل المحيط الأطلسي للولايات المتحدة.

البراز: استراتيجية البيكا للبقاء على قيد الحياة

وحيش

البراز: استراتيجية البيكا للبقاء على قيد الحياة

بعد 13 عامًا، ربما يكون العلماء قد حلوا لغزًا طويل الأمد حول حيوان بيكا في آسيا الوسطى.

لماذا تتميز الطيور البحرية بأجنحة داكنة؟

وحيش غريزة

لماذا تتميز الطيور البحرية بأجنحة داكنة؟

الأجنحة الداكنة للطيور البحرية يمكنها أن تلهم العلماء في مجالات تطوير الطيران.