خبز من زمن الرومان

خبز من زمن الرومان

قلم آني روث

عدسة ريبيكا هايل

1 يونيو 2021 - تابع لعدد يونيو 2021

في عام 79 للميلاد، طمر ثوران بركان جبل "فيزوف" مدينتَي بومبي وهيركولانيوم الرومانيتين بالرماد وأحجار الخفاف، وأحرق كثيرًا من محتوياتهما العضوية؛ بما في ذلك أقراص الخبز في مخابز بومبي. وقد أجْرت "فاريل موناكو"، عالمة الآثار التي تنبش في أسرار مطابخ الأمم السابقة، بحثًا عن تاريخ أحد أنواع الخبز الشعبي وأعادت ابتكار وصفة تحضيره. 

1. الخبز المربع
عثر علماء الآثار بأحد مخابز بومبي القديمة على فرن مليء بأرغفة هذا الخبز الشبيهة بقطع الفحم. ويُنسَب اسمُه إلى النتوءات الخطية الأربعة التي يُحدثها الخَبّاز بخيط أو قصبة ليَسهل تقسيم الرغيف إلى أجزاء.

2. مخمرات
كان خبّازو المنطقة يستخدمون أحيانًا المخمرات لدمج الخميرة الحية في عجينة الخبز. وعلى خلاف العجينات المتخمرة من الطحين والماء المعروفة حاليًا، كان الخبازون الرومانيون يحشون العجينات المتخمرة بالبقوليات أو قشور العنب لزيادة التخمر.
يمكن مشاهدة وصفة هذا الخبز على الرابط: ngm.com/‏jun2021.

3. حبوب عتيقة
عُثر على قمح الخبز إلى جانب أرغفة "الخبز المربع" أثناء عمليات التنقيب في مخابز بومبي. فمع توسع الإمبراطورية الرومانية، أصبح القمحُ نوعَ الحبوب الرئيس المستعمل في الخبز.

4. على المائدة
لهذا الخبز المكثف قشرة طرية مقرمشة مناسبة تمامًا لنقعها في الحساء والشراب والصلصات، على حد قول "فاريل موناكو". وتطحن هذه العالمةُ الحبوبَ في رحى حجرية (أعلى اليمين) لتتناسب مع خشونة الدقيق الروماني القديم.

فك الشفرة

150 سلحفاة بحرية تعود إلى موائلها بعد إعادة تأهيلها في أبوظبي

150 سلحفاة بحرية تعود إلى موائلها بعد إعادة تأهيلها في أبوظبي

عملية إطلاق ناجحة لـ 150 سلحفاة بحرية تم إعادة تأهيلها وعلاجها قبل إعادتها مجددًا إلى مياه إمارة أبوظبي.

البومة النسارية

استكشاف ما وراء الصورة

البومة النسارية

تجثم هذه "البومة النسارية" فوق جذع شجرة وهي تتفحص المكان من حولها في "بحيرات القدرة" الواقعة ضمن "محمية المرموم الصحراوية" في دبي.

القليعي الأوروبي المطوق

استكشاف صيد الكاميرا

القليعي الأوروبي المطوق

خلال فصل الشتاء، قد تصادف "القليعي الأوروبي المطوق" في حديقة منزلك؛ إذ يهاجر هذا الطائر، البالغ طوله نحو 12 سنتيمترًا، إلى مناطق أقل برودة عن موائله الأصلية في أوروبا.