المليارات من حشرة السيكادا تغزو 13 ولاية أميركية. الصورة:Reuters

كيف تتحول السيكادا إلى زومبي؟

كان أخر ظهور للسيكادا عام 2004، ومنذ ذلك الحين اختفت عن أنظار البشر. الصورة: AFP

كيف تتحول السيكادا إلى زومبي؟

فطر" ماسوسبورا" يستهدف السيكادا ويتغذى على مؤخرتها تاركًا وراءه كتلة من الجراثيم.

24 مايو 2021

تشهد 12 ولاية أميركية حدثًا استثنائيًا مع ظهور المليارات من حشرة السيكادا بشكل متزامن، بعد أن أمضت سنوات وهي تنمو في باطن الأرض؛ وكان آخر ظهور للسيكادا عام 2004، ومنذ ذلك الحين اختفت عن أنظار البشر، وعادت إلى مسكنها حيث الظلام الدامس.

وعلى مدار هذه السنوات كانت حوريات حشرة السيكادا، ترتشف نسغ جذور الأشجار تحت الأرض، بينما كان هناك عدو لدود في انتظار خروجها وهو فطر" ماسوسبورا" الذي يستهدف السيكادا ويتغذى على مؤخرتها تاركًا وراءه كتلة من الجراثيم. هذه الفطريات المميتة تسيطر على أدمغة السيكادا، وتؤثر على سلوكها الجنسي بشكل عجيب، تجبرها على نشر الأبواغ الفطرية إلى باقي جنسها عن طريق التزاوج مع الحشرات غير المصابة والتحليق حولها. وبحسب عالم الحشرات الأميركي "مايكل جيه.روب" فإن الفطر يصطف في دورة حياته بدقة مع السيكادا، ويظل كامنًا في التربة حول الأشجار، حتى يتمكن من اختراق جلد السيكادا ويحولها إلى حديقة فطريات.

وكان "تشارلز هورتون بيك"، عالم النبات في ولاية نيويورك، أول من نشر وصفًا للفطر المذيب للسيكادا في التقرير السنوي لعام 1879 لمتحف ولاية نيويورك للتاريخ الطبيعي. وأعلن بيك وقتها، الذي وصف 2700 نوع من الفطريات في أميركا الشمالية، أن النوع الذي يصيب السيكادا لا يشبه أي نوع آخر معروف له. وأكد "بيك"، أنه يتم إخفاء الفطر بالكامل في جسد الحشرة. ولكن مع تقدم العدوى، "تتساقط الحلقات الطرفية من البطن، لتكشف عن الكتلة السحيقة للأبواغ بداخلها".

لماذا عادت السيكادا بعد 17 عامًا من الغياب؟

ووفق "بريان لوفيت"، الباحث في جامعة "وست فرجينيا"، والمؤلف الرئيس لدراسة عام 2020 عن السيكادا المصابة بالعدوى، فإن الأشخاص الذين يواجهون حشرة السيكادا هذا الربيع يمكنهم بالتأكيد اكتشاف السيكادا المصابة بالفطر. ووجد لوفيت وزملاؤه أن الفطر جعل ذكور السيكادا المصابة تحرك أجنحتها بنفس الطريقة التي تفعل بها الإناث، لإغراء الذكور الآخرين. ويشير" لوفيت" إلى أن ظهور السيكادا هذا العام بعد سنوات من الاختباء في باطن الأرض هو الأكبر، لذا يتوقع انتشار عدوى الفطر على نطاق واسع. لكن العلماء يؤكدون في الوقت نفسه أن هذا الفطر جزء راسخ من النظام البيئي.

المصدر: livescience

غرائب أسماك السيلاكانث.. لا تصل لسن الرشد قبل 55 عامًا

تعيش أسماك السيلاكانث، على أعماق تصل إلى 2300 قدم قبالة الساحل الشرقي لإفريقيا. وهي نادرة وحساسة لأي اضطراب.

هجرة فراشة السيدة الملونة من إفريقيا إلى أوروبا

وحيش سلوك

الفراشات صاحبة أطول هجرة في عالم الحشرات

فراشات السيدة الملونة لديها دهون كافية في جسمها لتحمل 40 ساعة من الطيران دون توقف، من اجل عبور الصحراء.

سر الريش الداكن تحت أعين الصقور؟

وحيش سلوك

سر الريش الداكن تحت أعين الصقور

عندما يضرب وهج الشمس سطحًا أبيض فإنه يرتد إلى الوراء إذا كان للصقور ريش ذو لون أفتح على وجنتيها فإن أشعة الشمس سترتد إلى أعينها!