ما هي عدوى "الفطر الأسود"؟

ما هي عدوى "الفطر الأسود"؟

يتعرض المصابون بفيروس "كورونا" لخطر الإصابة بـ"الفطر الأسود" بسبب ما يطلق عليها ظاهرة "عاصفة السيتوكين".

22 مايو 2021

أصاب انتشار عدوى "الفطر الأسود" بين مرضى "كورونا" الملايين في الهند بالرعب، إذ فاقم انتشار هذه العدوى من أعباء القطاع الصحي المنهك في البلد الذي يعاني من موجة جديدة من الجائحة.

و"الفطر الأسود" هي عدوى تحدث بسبب عفن موجود  في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة. ويصاب البشر بداء الفطريات (الذي يوجد منها عدة أنواع) عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية (الأبواغ)، التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة تكييف الهواء أو قوارير الأوكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

والعدوى بـ"الفطر الأسود" يمكن اكتشافها مبكرًا وعلاجها عبر كشط الأنسجة الميتة وإزالتها. وهذه الطريقة في العلاج تقود الأطباء إلى علاج المصابين بالفطر بإزالة الجزء المصاب مثل الأنف أو العيون أو حتى الفك لمنع وصول "الفطر الأسود" إلى الدماغ والحيلولة دون وفاة المريض. ويبلغ متوسط معدل الوفيات بعدوى "الفطر الأسود" 54%، وفقًا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض واتقائها. ومن بين الأعراض الأولى لهذه العدوى الصداع وتورم الوجه والحمى، كما يصاحبه سواد حول الأنف.

الفطر الأسود.. لماذا يطارد المصابين بكورونا في الهند؟

وخطورة هذه العدوى أن المريض يكون معرضًا للموت في غضون أقل من أسبوع بعد الإصابة، ولكن هذا المرض ليس معديًا. وهذه العدوى تكون أكثر خطورة على المرضى المصابين بضعف شديد في الجهاز المناعي مثل المصابين بالسرطان أو أجريت لهم عمليات زرع أعضاء. 

ويمكن فهم أسباب تعرض المصابين بفيروس "كورونا" لخطر الإصابة بـ"الفطر الأسود"، من خلال تتبع ظاهرة "عاصفة السيتوكين"، التي تحدث نتيجة إفراط جهاز الجسم المناعي في رد فعله لمحاربة فيروس "كورونا" عبر إفراز كمية كبيرة من السيتوكين؛ الأمر الذي يتسبب في تلف الأعضاء وبالتالي تجعلها عرضة أكثر للإصابة بـ"الفطر الأسود". ولهذا السبب يقوم الأطباء بوصف المنشطات (ستيرويد) لتقليل الاستجابة المناعية، لكن كلاهما يضعف دفاعات الجسم ويزيد من مستويات السكر، مما يؤدي إلى نمو الفطريات التي تتغذى عليها.

لماذا تحولت الهند إلى البؤرة العالمية لفيروس "كورونا"؟

وفي نفس الوقت، فإن مرضى السكري اللذين لديهم أيضًا مستوى مرتفع من السكر في مجرى الدم، هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة. والهند لديها معدلات عالية من مرض السكري. وقد يبالغ الأطباء في وصف "الستيرويد" لعلاج المصابين، أو قد يتناول المريض الدواء في المنزل من دون استشارة طبية. ويعد دواء "أمفوتريسين ب" هو العلاج الرئيس المضاد لـ"الفطر الأسود".

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية

علوم

أبوظبي أول مدينة في العالم تتسلم شحنة عقار "سوتروفيماب" لعلاج "كورونا"

أبوظبي أول مدينة في العالم تتسلم شحنة عقار "سوتروفيماب" لعلاج "كورونا"

أظهرت الدراسات أن الدواء الجديد يمنع تطور المرض إلى الحالات الشديدة أو الوفاة في أكثر من 85% من حالات العلاج المبكر.

طرق تعقيم الكمامات القماشية الواقية من "كورونا"

علوم كوفيد-19

طرق تعقيم الكمامات القماشية الواقية من "كورونا"

يتطلب ارتداء الكمامات المصنوعة من القماش لساعات طويلة اتباع خطوات هامة لتنظيفها وتعقيمها بالشكل الأمثل.

الإمارات تجيز دواء لـ"كورونا" يخفض نسبة الوفيات 85%

علوم كوفيد-19

الإمارات تجيز دواء لـ"كورونا" يخفض نسبة الوفيات 85%

يعتمد دواء "Sotrovimab- VIR-7831" على "الأجسام المضادة أحادية النسيلة" لعلاج المصابين ممن تبلغ أعمارهم 12 عامًا فأكثر.