غرائب تزاوج نوع نادر من حشرة "فرس النبي"

نوع نادر من حشرة "فرس النبي". الصورة:Christian J. Schwarz

غرائب تزاوج نوع نادر من حشرة "فرس النبي"

نتوء متحرك على ظهر أنثى نوع نادر من "فرس النبي" يفرز فيرمونات يتبعها الذكر لتسهيل عملية التزواج.

11 مايو 2021

طريقة عجيبة للتزاوج يتبعها نوع نادر جدًا من حشرة "فرس النبي" في غابات الأمازون، أنثي النوع الذي يُطلق عليه (Stenophylla lobivertex) لديها نتوء متحرك على ظهرها يفرز فيرمونات يتبعها الذكر للعثور عليها لتسهيل عملية التزاوج.

حشرة السرعوف التي تتغذى على الحشرات الضارة معروفة بحركتها البطيئية وأرجلها الأمامية المنثنية، وبعض أنواعها يفترس رأس الذكر للحصول على التغذية الكافية بعد "التكاثر". ويبدو أن غرائب التزاوج لهذه الحشرة لا تنتهي، فقد اكتشف باحثون نوعًا نادرًا من "فرس النبي" لدى أنثاه غدة بارزة تتحرك ليلًا وتنتفخ على شكل (Y) بطول 6 مليمترات تتحرك كمجسات هوائية في مهب الريح. وبمراقبة هذه الحشرة، وجد الباحثون أن هذه الغدة تظهر من ساعتين إلى 5 ساعات فقط في ظلام الليل، قبل أن تختفي مع ظهور أول بشائر الضوء أو عند تعرض الحشرة لاهتزازات عنيفة.

هذا النتوء الغريب أثار حيرة الباحثين حتى اكتشفوا أنه غدة فرمونية تفرز فرومونات لجذب الذكور من أجل التكاثر. وفسر العلماء ندرة النوع (Stenophylla lobivertex) من فرس النبي إلى استراتيجيته العجيبة في الإنجاب. وتقول "كريستيان شوارتز"، الباحثة الألمانية في كلية الأحياء والتكنولوجيا الحيوية،: "معظم الأنواع، مثل فرس النبي الصيني، تضع مئات البيض في أغلفتها، بينما ينتج هذا النوع 30 بيضة على الأكثر، كما أنه يصنع ما بين 4 إلى 5 من أكياس البيض فقط، يخضع كل واحد للحراسة، إذ تجلس عليه الإناث وتحميه من الحيوانات المفترسة".

هذا النوع الليلي النادر من فرس النبي يصعب على الشخص العادي رؤيته، فهو يتكاثر في غابات الأمازون المطيرة وعدده قليل للغاية. ويقول " فرانك جلاو"، الخبير الألماني في البرمائيات والزواحف،: "لم نكتشف أنواعًأ لديها غدد بارزة من فرس النبي، كانت كلها مقتصرة على بقع صغيرة أو ارتفاعات فرعية، ولكن لا شيء كان بارزًا ومتحرك، كما في هذا  النوع."

المصدر: POPSCI

كيف تبدو الحياة داخل جراب الكنغر؟

تلد حيوانات الكنغر صغيرًا واحدًا فقط في كل مرة. لكن إذا لم تكن الظروف المناسبة لتربية الصغير، فإن جسم الحيوان سوف يوقف زرع الجنين في الرحم.

6 أنواع مذهلة من أسماك القرش

وحيش غريزة

6 أنواع مذهلة من أسماك القرش

من آكلي النباتات الصغيرة إلى سكان القطب الشمالي، هذه الأنواع من أسماك القرش تعد أكثر روعة من كونها مخيفة.

أسماك القد تفقد وتكتسب 20 سنًا في اليوم الواحد.

وحيش غريزة

أسماك القد تفقد وتكتسب 20 سنًا في اليوم الواحد

بدلًا من القواطع والضروس فإن أسماك القد تمتلك فم مليء بالأسنان التي يتجاوز عددها 500 سنًا.