هكذا يسهم الفن في تنقية الهواء..

تقنيات رفيقة بالبيئة: ثريا خضراء لا تضيء فحسب، بل وتمتص ثاني أوكسيد الكربون وتطلق الأوكسجين.

هكذا يسهم الفن في تنقية الهواء..

تقنيات رفيقة بالبيئة: ثريا خضراء لا تضيء فحسب، بل وتمتص ثاني أوكسيد الكربون وتطلق الأوكسجين.

قلم: هيكس ووغان

1 مايو 2021 - تابع لعدد مايو 2021

من بين كل التحف المتنوعة الأكثر من 2.3 مليون لدى "متحف فكتوريا وألبرت" المخصَّص للفن والتصميم في لندن، ثمة قطعة واحدة حية فقط: إنها الثريا المعروضة أعلاه. وهي لا توفّر الإضاءة فحسب، بل وتمتص الضوء وتنقّي هواء الغرفة كذلك. تتدلّى من الأغصان المعدنية للثريا 70 جرابًا صناعيًا معرّقاً؛ وهي "أوراق" خضراء لاحتوائها على ملايين من الطحلبيّات المجهرية. تلتقط هذه الأخيرة الضوء من مصابيح (LED) والشمس، وتلتقط من الهواء ثاني أوكسيد الكربون؛ وعندما يختلط ذلك بما في الأوراق من ماء وموادّ غذائية، فإنها تطلق الأوكسجين. باختصار: إن هذه الثريا تقوم بالتركيب الضوئي. عندما يزور روّاد المتحف هذا العمل الفنّي المسمّى "Exhale" (اِزفِرْ!)، يصبح التنفّس نشاطًا متبادلًا؛ إذ يزفرون ثاني أوكسيد الكربون، والذي تلتقطه الطحالب لتبادله بالأوكسجين.
وتحفة "Exhale" هذه هي من بنات أفكار المهندس المخترع، "جوليان ميلكيوري" وشركته "آربوريا". وتبتكر هذه الشركة الناشئة تقنيات لإنشاء التركيب الضوئي واستعماله في نظام غذائي مستدام، وكذلك لمحاربة التغيّر المناخي والتلوّث. ويقول ميلكيوري إن الطحالب تعمل على نحو ممتاز في هذه المجالات، إلى درجة قد تجعل استعمالها أوسع انتشارًا قريبًا؛ كأن تُستعمل في ألواح "شمسية بيولوجية" على أسطح المباني، بل وحتى في السفن الفضائية والمستعمرات الفضائية.

استكشاف

وراثة حيوانية  |  زرافة.. بلا رقط

وراثة حيوانية | زرافة.. بلا رقط

رُصدت زرافتان غير مرقطتين، إحداهما حبيسة والأخرى طليقة في البرية.

دليل الطريق

استكشاف فتوحات علمية

دليل الطريق

يمكن للتلوث البلاستيكي والضوئي في السواحل أن يُصعب وصول السلاحف البحرية حديثة الفقس إلى مياه المحيط المفتوحة.

صحة ودواء  |  هل يكون للسن الصناعية استخدام مزدوج؟

استكشاف فتوحات علمية

صحة ودواء | هل يكون للسن الصناعية استخدام مزدوج؟

تؤدي السن المزروعة عمل سنّ حقيقية، إذ تساعد صاحبها على الأكل والتحدث والابتسام، بل إن لها قدرة أيضًا على مساعدتهم على السمع، وفقًا لدراسة أجراها علماء في "جامعة تونغجي" في شنغهاي.