اكتشاف: هياكل المستطيلات السعودية أقدم من الأهرامات

اكتشاف: هياكل المستطيلات السعودية أقدم من الأهرامات

الهياكل الحجرية "المستطيلات" التي عُثر عليها في شمال غرب السعودية يُعتقد أنها كانت تستخدم لتقديم قرابين من الماشية وأنها أقدم من أهرامات مصر.

1 مايو 2021

 

يعتقد الباحثون أن الآلاف من الهياكل الحجرية الضخمة يُطلق عليها "مستطيلات" في محافظة العلا السعودية أقدم من أهرامات مصر والدائرة الحجرية في بريطانيا.

وأعلن معهد الممالك، المتخصص في البحوث العلمية الأثرية بمحافظة العلا، اكتشاف أحد أقدم الهياكل الحجرية في العالم يعود عمرها إلى نحو 7000 آلاف عام. وذكرت دراسة لجامعة غرب أستراليا، أن العثور على الهياكل الحجرية "المستطيلات" شمال غرب المملكة العربية السعودية جاء بعد مسح أكثر من 22 ألف كيلومتر مربع. وتقول "ميليسا كينيدي"، عالمة الآثار في جامعة غرب أستراليا في بيرث ومؤلفة الدراسة، "إن المستطيلات كلها متشابهة جدًا في الشكل. ويبلغ طول عدد الهياكل أكثر من 457 مترًا، لكنها ضيقة نسبيًا، وفي الأغلب بُنيت على أساس صخري، ونتوءات صخرية فوق الصحراء، وفي الجبال والمناطق المنخفضة نسبيًا".

وذكر معهد "الممالك" السعودي أن أحد المستطيلات الحجرية وجد داخله بقايا أسنان وقرون للماشية مما يرجح أن هذه "المستطيلات" كانت تستخدم لتقديم قرابين في الطقوس الجنائزية قبل آلاف السنين. وصُنعت "المستطيلات" من خلال تكديس الصخور في جدران منخفضة بارتفاع بضعة أقدام لتشكيل مستطيلات طويلة، مع جدار "رأسي" أكثر سمكًا عند الطرف الأعلى ومدخل ضيق على الجانب الآخر. وعثر الباحثون على العديد من المستطيلات، أكثر تعقيدًا مما اعتقدوا في البداية، وتحتوي على أعمدة وأحجار قائمة وجدران صخرية. وتقدر الدراسة أن أحد المستطيلات، التي تم مسحها بُنيت عبر نقل أكثر من 12000 طن من حجر البازلت، وهي مهمة شاقة ربما استغرقت عشرات الأشهر حتى تكتمل.

يرجح باحثون أن "المستطيلات" كانت تستخدم لتقديم قرابين في طقوس جنائزية قبل آلاف السنين في شمال غرب السعودية.

ويبقى الهدف من بناء "المستطيلات" غير مؤكد حتى اللحظة، لكن يُعتقد بأن بعضها قد تم استخدامه مرة واحدة فقط. ولعل أحد الأدلة على الغرض من أن هذه الهياكل الحجرية كانت تستخدم في تقديم القرابين وجود حجرة صغيرة ببعض هذه الهياكل وبها بقايا ماشية. ويعتقد باحثون أن هياكل المستطيلات كانت جزءًا من "عبادة الماشية" القديمة التي احتفت بالحيوانات. وربما كانت هذه الهياكل تعبيراً مبكراً عن هذا العبادة. ويقول عالم الآثار "هوو جروكت"، من معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري في ألمانيا، والذي درس هياكل المستطيلات على الحواف الجنوبية لصحراء النفود، إن" الآلاف من هياكل المستطيلات تظهر حقًا إنشاء منظر طبيعي ضخم.. وتوضح أنه في هذا القسم من العالم بعيد حدثت تطورات ثقافية بشرية هامة".

 

المصدر NBCNews

علوم

العثور على حفريات لإنسان نياندرتال في إيطاليا

العثور على حفريات "إنسان نياندرتال" عمرها 68 ألف عام

اكتشاف حفريات جديدة لـ"إنسان نياندرتال" الذي جاب أوروبا قبل انقراضه منذ نحو 40 ألف عام.

سر وفاة نابليون.. زجاجة عطر

علوم حضارات

الولع بالعطور سر وفاة نابليون بونابرت

نظرية جديدة حول وفاة الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت كلمة السر فيها هي "الزيوت العطرية".

العثور على رفات طفل عمرها 78 ألف عام في كينيا

علوم حضارات

اكتشاف رفات طفل عمرها 78 ألف عام في كينيا

عثر باحثون على رفات طفل صغير في كهف قرب سواحل كينيا يرجع عمرها إلى 78 ألف عام، وهو اكتشاف يعيد النظر في تاريخ تشكل الحياة الاجتماعية بالقارة السمراء.