لوحات تجريدية.. تعرّي واقع التعدين

يقول هيغن إن بعض الناس يظن -خطأً- أن الصورَ التي يلتقطها هي لوحات فنية؛ "فهُم لا يعلمون أن هذه الأماكن موجودة حقًا".

لوحات تجريدية.. تعرّي واقع التعدين

في منجم الفحم هذا، الواقع قرب مدينة درسدن الألمانية -وكما هو الحال في المناجم الأخرى على امتداد المعمورة- تزيل الحفّارات آلاف الأطنان من التربة والحصى والطين للوصول إلى رواسب الوقود الأحفوري.

لوحات تجريدية.. تعرّي واقع التعدين

انخفض إنتاج الكهرباء بوقود الفحم انخفاضًا كبيرًا في سوق الطاقة بألمانيا؛ وتخطط الحكومة إلى الاستغناء تدريجيًا عن استعمال الفحم خلال عقدين.

لوحات تجريدية.. تعرّي واقع التعدين

خلال التعدين وبعده، يحمل الجريان السطحي للمياه تركيزات سامّة من المعادن إلى بِرك التصريف. وقد أظهرت دراسات أن هذه المعادن تلوّث المياه الجوفية.

لوحات تجريدية.. تعرّي واقع التعدين

تتّصف مواقع التنقيب والتخزين بكونها زاويّة ومتّسقة، لذا فإنها توحي بالمهارة الفنية، بل حتى بالجمال. لكن هيغن يقول إن الهدف المنشود لصوره هو لفت الانتباه، لا تجميل الخراب.

لوحات تجريدية.. تعرّي واقع التعدين

مصوّرٌ يجعل مواقع المناجم المكسوّة بندوب التعدين تبدو كالأعمال الفنية التجريدية.. آملًا أن تزيد صوره وعي الناس.

قلم: دانيال ستون

عدسة: توم هيغن

1 مايو 2021 - تابع لعدد مايو 2021

يصنع "توم هيغن" لوحات فنية لما يعرف باسم "الأنثروبوسين" (عصر الإنسان)، وهو العصر الحالي الذي يطغى فيه تأثير النشاط البشري في الأرض. وكثيرًا ما يتطلب عمله المعاينة من عَلٍ: فيميل بجسمه من المروحيّات مطـــلًّا عـلى مـا تحتــه، ويشغّـــل الدرونــات (الطائــرات المسيّــرة). وتُظهـر سلسلة الصور التي يلتقطها هيغن من هذه الارتفاعات، التأثيرات الواسعة للأنهار الجليدية المنحسرة، والأراضي الزراعية المستغلّة، ومقالع الأحجار الملوّثة.. وفي هذه الصورة، مناجمَ الفحم في ألمانيا، وطن هيغن. وما زال العمل في بعض المناجم جاريًا، فيما استُنزفت مناجـم أخــرى وأُغلقت. ومن النادر ألّا يكون الفحم الأسمر الظاهر هنا مدفونًا، وهو ما يتطلّب بالضرورة عمليات حفر صناعية يمكنها إفساد المنظومات الحيوية والمجاري المائية. يوفّر الفحم كهرباء رخيصة، ولكن بثمن كبير إذا ما قيس بما يخلّفه من أراضٍ مشوّهة بندوب التعدين. يقول هيغن، إنه رغم الندوب المحزنة، فإنه يضفي على لوحاته جمالًا تجريديًا، على أمل أن ينظر إليها الناس فيتفكّرون في القضايا البيئية التي تمثّلها.
هذه الصور من ألمانيا؛ لكن استخراج الوقود الأحفوري والمعادن وتعدينها يخلّف مشاهد مشابهة في أماكن أخرى من العالم كذلك. على أن هناك بوادر تغيير؛ فالحكومة الألمانية تقول إنها ستنهي تعدين الفحم وتغلق محطات توليد الطاقة العاملة بالفحم في أفق عام 2038.

 

 

وحيـش يأبى الثبات

وحيـش يأبى الثبات

ترقُّبُ اكتشافات الديناصورات يعني أن وجهة النظر بشأنها لا تفتأ تتغير.

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

استكشاف

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

وُهِبنا في هذه الحياة، نحن البشر وسائر المخلوقات الأخرى، أشياء مجانية كثيرة؛ لعل من أبرزها ضوء الشمس. ولكن هل تساءل أحدٌ منّا يومًا عمّا سيحدث لو أن الشمس اختفت من حياتنا؟

لحظات مذهلة

لحظات مذهلة

يحكي مصورو ناشيونال جيوغرافيك، من خلال سلسلة وثائقية جديدة تستكشف عملهم، القصصَ التي كانت وراء صورهم الأكثر شهرة.