المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

9 فبراير 2021

استحوذت مهمة الإمارات لاستكشاف الكواكب على اهتمام العديد من المواقع الإلكترونية العالمية المتخصصة بعلوم الفضاء، في ظل اقتراب "مسبار الأمل" من مدار المريخ؛ إذ نشر موقع "سبيس نيوز" الإلكتروني الأميركي وموقع "phys.org" المتخصص بأخبار الفضاء والعلوم مقالين ناقشا فيه آخر تطورات المرحلة الأخطر من رحلة مسبار الأمل، وهي دخول مدار المريخ. نشر موقع "سبيس نيوز" الإلكتروني الأميركي، المعني بأخبار الفضاء، تقريرًا حول "مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ" واستعداده لدخول مدار الكوكب الأحمر.

وقال التقرير، إن المهمة الفضائية لمسبار الأمل حملت للقائمين عليها والمتابعين لها مزيجًا من مشاعر الثقة والترقب إزاء فرص دخول المدار بنجاح، في ظل اقتراب المركبة الفضائية الإماراتية من المريخ.  وتطرق التقرير إلى مدى دقة هذه المرحلة التي تُعد واحدة من أكثر المراحل أهمية في المهمة التي انطلقت في يوليو 2020. وذكر أن الفشل في أداء المناورة قد يفشل دخول المركبة الفضائية إلى مدار المريخ أو قد يؤدي إلى اصطدامها بالكوكب، كما حدث في مهمة "ناسا" الفضائية "مارس كلايمت أوربتر" عام 1999.

سيكون "مسبار الأمل" الأول من بين ثلاث مهمات فضائية أخرى ستصل إلى الكوكب الأحمر خلال شهر فبراير الحالي.

ونقل التقرير عن القائمين على مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ أنه قد تم التدرب على هذه المرحلة وتصميمها واختبارها بشكل مكثف، لكن استخدام محركات الدفع العكسي بطاقتها الكاملة ولمدة 27 دقيقة متواصلة هي عملية غير مسبوقة في تاريخ المهام الفضائية، إذ ستُستهلك نصف كمية الوقود التي يحملها المسبار لإبطاء اندفاعه بسرعة هائلة تبلغ حاليًا حوالى 121.000 كيلومترفي الساعة. وتطرق التقرير إلى الأهداف العلمية لمسبار الأول الذي عند دخوله مدار المريخ، سيستخدم مجموعة من ثلاثة أجهزة متطورة لتوفير صورة شاملة للغلاف الجوي المريخي ولمراقبة طقس الكوكب ودراسة العمليات التي تخرج من خلالها الغازات من الغلاف الجوي إلى الفضاء.
بدوره، نشر موقع "phys.org"، المتخصص بأخبار الفضاء والعلوم، تقريرًا حول مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ ذكر فيه أن مسبار الأمل الذي سيصل مدار المريخ اليوم، سيكون الأول من بين ثلاث مهمات فضائية أخرى ستصل إلى الكوكب الأحمر خلال شهر فبراير الحالي. وقال التقرير، إن كلًا من الإمارات والصين والولايات المتحدة أطلقت مشاريعها إلى المريخ في يوليو من العام الفائت للاستفادة من هذه الفترة التي تكون فيها المسافة بين الأرض والمريخ هي الأقرب، مشيرًا إلى أن الإمارات ستكون الدولة الخامسة التي ستصل المريخ في حال نجاحها، بالتزامن مع الذكرى الخمسين لقيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة.  وذكر التقرير أن مسبار الأمل سيدور حول الكوكب الأحمر لمدة عام مريخي كامل على الأقل، أي 687 يومًا بالتقويم الأرضي. كما أفاد التقرير أن الأجهزة العلمية على متن المسبار ستبدأ بإرسال المعلومات إلى الأرض في سبتمبر 2021 لتصبح البيانات في ما بعد متوافرة للعلماء حول العالم.

المصدر: صحيفة الاتحاد الإماراتية