بيئة مزدهرة ومستدامة في أبوظبي.. إطلاق الدورة الرابعة من "حاضنة معًا الاجتماعية"

تركز الدورة الرابعة من "حاضنة معًا الاجتماعية" على البيئة وتطبيقاتها العملية بهدف إتاحة الفرصة لروّاد الأعمال الاجتماعيين لإيجاد حلول مستدامة لحماية البيئة ومواردها في أبوظبي.

بيئة مزدهرة ومستدامة في أبوظبي.. إطلاق الدورة الرابعة من "حاضنة معًا الاجتماعية"

تركز الدورة الرابعة من "حاضنة معًا الاجتماعية" على البيئة وتطبيقاتها العملية بهدف إتاحة الفرصة لروّاد الأعمال الاجتماعيين لإيجاد حلول مستدامة لحماية البيئة ومواردها في أبوظبي.

10 يناير 2021

في بادرة تجسد الاستجابة للتحديات الاجتماعية ذات الأولوية في إمارة أبوظبي، أعلنت "هيئة المساهمات المجتمعية -معًا" عن إطلاق الدورة الرابعة من "حاضنة معًا الاجتماعية" التي تركز على البيئة وتطبيقاتها العملية بهدف إتاحة الفرصة لروّاد الأعمال الاجتماعيين لإيجاد حلول مستدامة لحماية البيئة ومواردها في أبوظبي، ضمن مواضيع أساسية تتضمن الحفاظ على التنوع الحياتي والمواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد وإعادة التدوير والسياحة البيئية المستدامة في أبوظبي. ويندرج موضوع "البيئة" ضمن الأولويات الاجتماعية التي حددتها "دائرة تنمية المجتمع" في أبوظبي، وتشجع "هيئة معًا" رواد الأعمال الاجتماعيين على ابتكار حلول تتناول موضوع الدورة الحالية، بهدف الحفاظ على التنوع الحياتي وخفض استهلاك المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد وإعادة التدوير وتعزيز السياحة البيئية في أبوظبي. ووفقًا لإحصائيات "هيئة البيئة – أبوظبي" يتسرب كل عام نحو13 مليون طن من البلاستيك إلى المحيطات، وبلغت كمية النفايات الصلبة المولّدة في إمارة أبوظبي نحو 9.8 مليون طن، ولمواجهة التحديات البيئية الملحة أبرمت هيئة معًا شراكة مع هيئة البيئة – أبوظبي. وتهدف الدورة الرابعة من برنامج حاضنة معًا الاجتماعية من خلال تطوير وتمكين روّاد الاعمال الناشئين إلى تعزيز نمو القطاعات الاقتصادية وإحداث تحول إيجابي في السلوكيات البيئية على صعيد الفرد والمجتمع، ونشر الوعي وتبديل أنماط التفكير السائدة للمساهمة في الحد من زيادة البصمة الكربونية وبناء اقتصاد أخضر ومستدام.
وتسعى هيئة معًا إلى تشجيع رواد الأعمال الاجتماعيين الموهوبين المبدعين لابتكار حلول مستدامة تساهم في إحداث أثر اجتماعي قابل للقياس. فضلًا عن دعم نمو وازدهار القطاع الثالث في إمارة أبوظبي المتمثل بالمنشآت الأهلية ومؤسسات النفع العام والمؤسسات الاجتماعية بهدف بناء مجتمع متطور متماسك نشط. وستختار الهيئة الفرق المتأهلة ضمن القائمة المختصرة التي ستضم عشر فرق فائزة وسيتم متابعة آلية تطوير أفكارهم وإدخالها حيز التنفيذ وفق استراتيجية مدروسة تحدث أثر بيئي إيجابي مستدام. وتستثمر هيئة معًا أكثر من مليوني  درهم إماراتي لتمويل الدورة الرابعة ودعم رواد الأعمال الاجتماعيين، الذين سيخضعون لبرنامج تدريبي مدته 90 يومًا بهدف تطوير أفكارهم المبتكرة وتحويلها لمشاريع اجتماعية ذات عائد اقتصادي. وستحصل الفرق الفائزة على التمويل المادي اللازم والإرشاد والتوجيه لصقل مهاراتهم، فضلًا عن توفير المساحات المكتبية للعمل وإتاحة الفرصة للتواصل مع المستثمرين لاكتساب الخبرة.
ومنذ إطلاق برنامج حاضنة معًا الاجتماعية في عام 2019، ساهم في إيجاد حلول مبتكرة لتمكين أصحاب الهمم وتحسين الصحة النفسية لأفراد المجتمع وتعزيز التماسك الأسري في أبوظبي. وبهذه المناسبة صرحت سعادة "سلامة العميمي"، مدير عام هيئة المساهمات المجتمعية – معًا: "تعد [حاضنة معًا الاجتماعية] إحدى محاور الهيئة الرئيسية التي تسعى لتمكين رواد الأعمال الاجتماعيين الناشئين، مما يساهم في دعم القطاع الثالث في الإمارة، ومعالجة التحديات وفقًا للأولويات الاجتماعية المحددة في أبوظبي". وتابعت: "نعمل في الهيئة على تزويد رواد الأعمال الاجتماعيين بالدعم الذي يحتاجون إليه لتنمية أفكارهم المبتكرة لتصبح مؤسسات اجتماعية أو منشآت أهلية ومؤسسات ذات نفع عام، بهدف إيجاد حلول للتحديات الاجتماعية والثقافية والبيئية في أبوظبي". وأضافت: "ستنطلق الدورة الرابعة من حاضنة معًا الاجتماعية تحت عنوان [البيئة] لتكون فرصة لإحداث تحول إيجابي لخدمة بيئتنا الجميلة والمحافظة عليها، وأشجع رواد الأعمال الاجتماعيين على المشاركة في ابتكار حلول مستدامة تعود بالنفع على إمارة أبوظبي". وقالت: "أحرزت حاضنة معًا الاجتماعية عبر الدورات الثلاثة الماضية إنجازًا هامًا في دعم وتطوير 30 مؤسسة اجتماعية ناشئة استطاعت أن تؤثر بشكل إيجابي على أكثر من 15 ألف مستفيد عبر تقديم حلول مبتكرة للتحديات الاجتماعية في أبوظبي، ونتطلع لتحقيق المزيد من النجاح خلال هذه الدورة".
باب تقديم الطلبات للمشاركة في حاضنة معًا الاجتماعية مفتوح حتى تاريخ 13 فبراير 2021، نوجه دعوة للفرق المتأهلة لتقديم أفكارهم وخطة عملهم إلى لجنة التحكيم في مارس. ليتم تعيين الفرق العشرة الفائزة التي ستخضع لبرنامج تدريبي يبدأ في مارس ويستمر حتى شهر يونيو. ستكون الفرق مؤهلة لتلقي الدعم المالي من قبل الهيئة عند تحقيق الأهداف الرئيسة من مشروعها، فضلًا عن تمويل شهري بناءً على معايير معينة محددة مسبقًا، وللمشاركة في حاضنة معًا الاجتماعية يجب أن يكون عمر المتقدم 18 عامًا أو أكثر، يعيش في دولة الإمارات أو مستعد للانتقال إلى إمارة أبوظبي والإقامة فيها. يمكن لرواد الأعمال الاجتماعيين ممن يودون التقدم بطلب للمشاركة في حاضنة معًا الاجتماعية زيارة الموقع الإلكتروني التالي:
http://maan.gov.ae/maan-social-incubator/

مادة إعلانية

علوم

هل هذه نهاية الطريق لوباء "كوفيد-19"؟

هل هذه نهاية الطريق لوباء "كوفيد-19"؟

يتوق الناس حول العالم إلى إشارة بحسم المعركة والانتصار على فيروس كورونا، فهل انتهت الجائحة فعلًا؟

موجة غامضة من "أصابع كوفيد" تثير التساؤلات

علوم كوفيد-19

موجة غامضة من "أصابع كوفيد" تثير التساؤلات

أصابع أقدام حمراء أو بنفسجية متورمة، وفي بعض الأحيان مؤلمة.. واحدة من أغرب الأعراض التي صاحبت تفشي الوباء وحيّرت العلماء إزاء ارتباطها فعلًا بـ"كوفيد-19".

ما هي سلالة "بي إيه 2" المتفرعة من أوميكرون؟

علوم كوفيد-19

ما هي سلالة "بي إيه 2" المتفرعة من أوميكرون؟

هل السلالة الجديدة التي تجتاح العالم الآن تعني أن "كوفيد-19" سيصبح معديًا أكثر من أي وقت مضى؟