عـام الأمـل

إطلاق أول مسبار عربي وإسلامي إلى المريخ، قاعدة تانيغاشيما الفضائية في اليابان. الصورة: مركز محمد بن راشد للفضاء. في زمن جائحة "كوفيد19-" حيث كان العالم أجمع يكابد إجراءات إغلاق تام وحركة شبه مشلولة، كان فريق "مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ" في سباق ضد الزمن وتحدٍ حقيقي لمعانقة المجد. إذ عَمِل الفريق على تجهيز "مسبار الأمل" ونقله إلى قاعدة الانطلاقة في اليابان من مقر التصنيع في دبي، عبر رحلة استغرقت أزيد من 83 ساعة متواصلة من العمل بدقة عالية؛ وشملت عملية نقل قطع المسبار استخدام وسائل النقل البرية والجوية وكذا البحرية.

عـام الأمـل

كبح وتيرة الانتشار، سيوول، كوريا الجنوبية. عدسة: Jun Michael Park. في "مستشفى أيتش بلس يانغجي" في سيوول، تم إنشاء عيادة اختبار مفتوحة مثل صف من أكشاك الهاتف، لمنع الاتصال بين المرضى والطاقم الطبي. تستغرق مسحات الأنف والفم أقل من ثلاث دقائق، ويمكن الحصول على نتائج الاختبار في غضون أربع ساعات إلى ست. ولقد أعدّت تجربة تفشي الأمراض السابقة كوريا الجنوبية للتعامل مع جائحة "كوفيد19-". وكان لدى البلد سلفًا إطار قانوني لتتبع المخالطين، وبقي جل السكان في منازلهم وارتدوا أقنعة واقعية في الأماكن العامة. وعملت الحكومة مع القطاع الخاص لتكثيف الاختبارات وتسريع وتيرتها. وهناك المئات من مواقع الاختبار في جميع أنحاء البلد.

عـام الأمـل

اكتشاف فيروسات فيها منافع لنا، ستانفورد، كاليفورنيا. عدسة: Craig Cutler. لا تؤدي جميع الفيروسات إلى أوبئة عالمية، إذ تطور بعضها لمصلحتنا؛ فقد يحمي فيروس قديم يُدعى "هيرف-كيه" (HERV-K) الأجنة البشرية ضد فيروسات أخرى، كما تقول "جوانا ويسوكا"، أستاذة الكيمياء وبيولوجيا الأنظمة وعلم الأحياء التطوري لدى "جامعة ستانفورد". فعندما يصل الجنين إلى مرحلة الخلايا الثماني، يُنشَّط فيروس "هيرف-كيه" وقد يحفّز الخلايا لإنشاء بروتينات تحميها ضد العدوى. ويُثبَّط الفيروس عندما يستقر الجنين في الرحم. وتشكل الفيروسات القديمة ما يقرب من 8 بالمئة من الحمض النووي للإنسان، وقد انضم "هيرف-كيه" إلى جينوم أحد أسلافنا منذ أكثر من 30 مليون سنة. ويواصل علماءٌ -ومنهم ويسوكا- كشف النقاب عن الكيفية التي أصبحت بها الفيروسات جزءًا منا.

عـام الأمـل

حيوانات برية مثابرة، نهر مارا، كينيا. عدسة: Charlie Hamilton James. في كل عام، يتجول أكثر من مليون ظبي "نو" شمالًا عبر نهر "سرينغيتي"، خلال هجرة تعد واحدة من أروع المشاهد في العالم. وفي عام 2020، لم يكن الأمر مختلفًا. تتبعت القطعان الأمطار الموسمية من شمال تنزانيا إلى ماساي مارا في كينيا. وخلال غروب صيفي، تجمعت عدة آلاف من ظبي النو على حافة نهر "مارا" وانسكبت على ضفافه. كانت التماسيح بانتظارها في الماء، والضباع تتربص بها على الضفة الأخرى؛ وكذلك فعل العشب الأخضر الطازج. تقدمت قطعان النو إلى الأمام.. كما تفعل دائمًا.

عـام الأمـل

لمسة إنسانية يغشاها البلاستيك، وانتاف، نيويورك. عدسة: al bello، صور غيتي. بعد نحو شهرين من التباعد الاجتماعي، وجدت "ماري جريس سيليو" (إلى اليسار) ابنتها "ميشيل غرانت" وأفرادا آخرين من العائلة، طريقة لملامسة أحبائهم بأمان. إذ علقوا حبل غسيل في فناء بيت سيليو وثبّتوا عليه قطعة بلاستيكية. وقف كل منهم في جانب، واحتضنوا بعضهم بعضا من خلال البلاستيك.

عـام الأمـل

عامٌ بالصورة: في خضم المأساة، وجدنا سبلًا جديدة للعيش والتفكير والتعافي.

قلم رايتشل هارتيغان

1 يناير 2021 - تابع لعدد يناير 2021

"فلنُنشد أغنية مفعمة بما حمله الحاضر إلينا من آمال"؛ هذا مَطلع أغنية "ارفعوا أصواتكم بالغناء" -المعروفة باسم النشيد الوطني الأسود- التي ألّفها "جيمس ويلدون جونسون" في أواخر القرن التاسع عشر بفلوريدا، وهي الولاية التي شهدت في ذلك الزمن أعلى معدلات الإعدام شنقًا خارج نطاق القانون، وفيها كان معظم الرجال السود محرومين من حق التصويت. ومع كل ذلك، وجد جيمس أكثر من سبب واحد للتشبث بالأمل؛ ويمكننا ذلك نحن أيضًا.. وقد وجدناه فعلا. وجدنا الأمل في الأطباء والممرضات الذين عملوا فوق طاقتهم لإنقاذ الأرواح. وجدنا الأمل في تعلم طرق جديدة للتواصل مع أحبائنا. وجدنا الأمل في التطورات غير العادية التي حدثت في خضم الوباء والكوارث الطبيعية: الاكتشافات العلمية، والانتصارات في مجال صون الطبيعة، والصحوة الاجتماعية. ووجدنا الأمل في التغيير الذي قد يجلبه عام البلاء هذا.
قالت "سيلفيا إيرل"، عالمة المحيطات الأسطورية، قبل وقت قصير من عيد ميلادها الخامس والثمانين في أغسطس الماضي: "سيولد تفاؤل جديد في عالم أفضل، نثق بأنه ممكن التحقق". وتستطرد العالمة قائلة: "يمكننا من خلال أفعالنا الفردية والجماعية أن ننتقل إلى عصر جديد تُحترَم فيه النظم الطبيعية التي تبقينا على قيد الحياة، ونحترم فيه بعضنا بعضًا". وإننا لَنَشهَد بالفعل تغييرًا إيجابيا. "لقد تحركنا بسرعة وجربنا أشياء جديدة، تمامًا كما في زمن الحرب"، يقول "بيل غيتس" -أحد مؤسسي شركة "مايكروسوفت"- في مقابلة صحافية مع "ناشيونال جيوغرافيك"، مستشهدًا بستة لقاحات واعدة ضد "كوفيد19-" قيد الإعداد.
وفي الصيف الماضي، قالت "أليسيا غارز" -من مؤسسي حركة "حياة السود مهمة" (Black Lives Matter)- إنه وإن كانت هذه الاضطرابات مؤلمة، فهي تجبر الناس من جميع مشارب الحياة على "تقييم مدى تموقعنا الصحيح في المكان الصحيح، وما ينبغي لنا فعله لنصل إلى حيث نحاول الذهاب". ولا يزال هناك أمل في أن نصل إلى وجهتنا فعلًا.

نفوق أكبر سمكة منشار في العالم

نفوق أكبر سمكة منشار في العالم

يسابق علماء الأحياء البحرية الزمن من أجل إنقاذ أسماك المنشار من الانقراض، ولكن مهمة انقاذ الكائن البحري تصطدم بالكثير من العراقيل.

جزيرة صير بني ياس.. حيث الطبيعة البِكر

ترحال نظرة من كثب

جزيرة صير بني ياس.. حيث الطبيعة البِكر

أكبر جزيرة طبيعية في دولة الإمارات تتيح لزوارها السفر في رحلة سفاري مثيرة: عنوانها الاستكشاف والعيش في قلب الطبيعة وسط منتجعات "أنانتارا" الخلابة.

حرب العجائب: بحيرة في انتظار حشرة لانقاذها من نبات قاتل

ترحال استطلاع

بحيرة في انتظار حشرة لإنقاذها من نبات قاتل

ينتظر الصيادون في بحيرة "أوسا" بفارغ الصبر قدوم أول دفعات حشرة "سوسة السالفينيا" المائية من أجل تخليصهم من نبات "السالفينيا" الذي غزا سطح بحيرتهم وقتل الأسماك التي كانت تعيش فيها.