مسالك المشّائين  في أميركا

يبلغ طول "مسلك باسيفيك كريست" 4265 كيلومترًا ويُفضي إلى "براري كاسل كراغز" في شمال كاليفورنيا، حيث يقود "ميكا بيتنغر" مجموعات المتسلقين صعودًا إلى الواجهة الغرانيتية الشرقية من جبل "هوبريس"، البالغ ارتفاعه 1646 مترًا، والمعروف باسم "الجدار الكوني".

مسالك المشّائين  في أميركا

يَعبر "جيسون غرين" وكلبه "فراني" بحذر نهر "ساندي" في منطقة جبل "هود" البرية بولاية أوريغون. ويلتف "مسلك باسيفيك كريست" حول السفوح الغربية لهذا الجبل الأعلى في الولاية (3430 مترًا).

مسالك المشّائين  في أميركا

ينتمي أفراد "عائلة" مشاة المسالك هذه إلى كندا والسويد وإسرائيل وفرنسا وألمانيا؛ وهم هنا يتناولون وجبة جماعية في "منتزه سيكويا الوطني". وقد تسلق بعضهم جبل "ويتني" في اليوم السابق.

مسالك المشّائين  في أميركا

تحتفي "أليس بانديان" وشقيقتها "مارغريت" بوصولهما إلى نهاية خط السير الشمالي من "مسلك باسيفيك كريست" في "براري باسايتين". ويوجد هذا الموقع على مقربة من الحدود الأميركية الكندية في ولاية واشنطن.

مسالك المشّائين  في أميركا

يتناول "كيفر إدلماير" عشاءه لدى "جدول تشيبس" في "غابة لاسين الوطنية" بشمال كاليفورنيا.

مسالك المشّائين  في أميركا

تشق "بالازوفا" طريقَها عبر الشجيرات الكثيفة في منطقة تقع جنوب بحيرة "تاهوي". في عام 2019، غطت الثلوج أجزاء كبيرة من المسلك حتى خلال شهر يونيو؛ ولذا اضطر المشاة لاتخاذ سبيل يحاذي الجداول وفوق معابر المياه، مسترشدينَ بالخرائط والبوصلات وتطبيقات الهاتف الذكي القائمة على نظام (جي. بي. إس.).

مسالك المشّائين  في أميركا

تستقل "نيللي ترينغا-شين" مع رفاقها سيارة بعد شرائهم ما يلزم من مؤن في مدينة بيشوب بولاية كاليفورنيا. ويستغل مشاة المسالك وجودهم في مثل هذه المدن أو البلدات لارتياد مكاتب البريد وإعادة شحن بطارياتهم وغسل ملابسهم وإنجاز مهام أخرى.

مسالك المشّائين في أميركا

ترشدنا مسالك أميركا الخلّابة إلى آخر مناطقها البرية البِكر؛ ولكن هذه المسالك اليوم مهدّدة بسبب الإهمال والتغير المناخي والاستخدام المفرط. وقد آن أوان صونها والحفاظ عليها.

قلم: نيكولاس كريستوف

عدسة: زاكاري كرامر

1 أكتوبر 2020 - تابع لعدد أكتوبر 2020

مقامي الصيفي لا يُقدَّر بثمن، بل حتى بأموال "جيف بيزوس" أو "بيل غيتس" لا يمكن لأحد امتلاكه. يقبع ملاذي هذا عند سفوح "جبل هود" بولاية أوريغون، على مقربة من "مسلك باسيفيك كريست" لدى نطاق شجري خفيض يفسح المجال لمروج جبلية رفيعة تموج بالأزهار. وثمة خور ينهل من نهر جليدي، يهدهدني صوت خريره ليلًا حتى أخلد للنوم.  دأبت على ارتياد هذا الملاذ الصيفي مُذْ كنت في الرابعة عشرة من عمري. تكسوه الثلوج في أغلب أيام السنة، ولكنه يبعث الطمأنينة في نفسي حتى في فصل الشتاء وأنا بعيد عنه. فكلما ألمَّ بي الأرق، أستحضر مناظره الخلابة، فتدغدغ الطبيعة حواسي وتداعبها. 
ومن حسن حظي أن هذا المكانَ مِلكٌ لكل أميركي، وأرجو أن يأتي يوم يلعب فيه أحفادي ههنا كما فعلتُ في طفولتي. إنها منطقة عامةٌ تمثل جزءًا من أراض برية يُطلَق عليها اسم "منتزه بارادايس".
وهو يقع على مقربة من مسلك استحدَثهُ "فيلق الخدمة المدنية" في محيط جبل "هود" خلال حقبة الأزمة الاقتصادية الكبرى في ثلاثينيات القرن الماضي. وقد تم ربطه في نهاية المطاف بِـ "مسلك باسيفيك كريست". 
حتى حينما كانت الولايات المتحدة تعاني ويلات الفقر آنذاك، لم تتوقف عن تخصيص الموارد اللازمة لجعل هذه البقاع البرية البكر سهلةً المنال. أما الآن وقد صارت أميركا من أغنى دول العالم، تجد نفسها عاجزة عن صون هذه المسالك على نحو يليق بقَدرها. إذ يُحْدق الخطر بهذه المسالك لأسباب عديدة ومتداخلة؛ منها -مثالًا لا حصرًا- التغير المناخي والحرائق وشح التمويل. فنحن الأميركيين فشلنا في الحفاظ على إرثنا المادي هذا، بل ويبدو أننا نهدره في بعض الأحيان. "لقد طُمِسَ العديد منها"، هكذا يتحسر "بارني سكاوت مان"، عميدُ رواد مسالك المسافات الطويلة ومؤلف كتاب "رحلات إلى الشمال" (Journeys North) الذي يتناول بالتفصيل مسيرته عبر "مسلك باسيفيك كريست". ويترأس مان مجلس "الشراكة لأجل منظومة المسالك الوطنية"، وهي منظمة غير ربحية تُعنى بشؤون المسالك الوطنية، وقد دأب على نشاط المشي في هذه البراري منذ الستينيات، ويعرف بعض المسالك الثانوية التي اندمجت من جديد في البرية نتيجة الإهمال. يقول: "مصير المسالك في أيدينا. فهي تختفي إن لم نستخدمها". اعتدتُ حملَ حقيبة الظهر مُذْ كنت في السادسة من عمري، حين اصطحبني أبي ومعنا أمي في أول رحلة لاصطياد الخنزير البري، تلتها رحلات عديدة في وقت لاحق. ولا أذكر أنني آذيت خنزيرًا قَط، ولكن قلبي حينَها تعلّق بعشق البرية. 
ثم حَلَّ عام 1970، حين أعلن مراهق لا يتجاوز وزنه 54 كيلوجرامًا -وكان اسمـه "إيريـك ريبـاك"- أنـه أَتـمَّ مسيـرته في "مسلك باسيفيـك كـريست"، الممتـد مـن كنــدا حـتى المكسيك. عندهـا، قـرأت بنهـم كبيـر تحقيقًا نشرتـه مجلـة "ناشيـونال جيوغـرافيك" العالميـة عن هذا المسلك وما عاشه فيه ريباك من مغامرات، وكذا الكتاب الذي ألّفه ولقي رواجًا كبيرًا. فعقدتُ العزمَ، وأنا الصبي ابن ريف أوريغون الذي لا يبعد موطنه عن هذا المسلك سوى ساعتين بالس



ترحال

أفضل وجهات العـــــالـم لعـام 2024

أفضل وجهات العـــــالـم لعـام 2024

هذه الصفحة بوابة. بالمعنى الحرفي للكلمة. فقائمتنا السنوية لـ"أفضل وِجهات العالم" هي بوابة تفضي إلى شوارع باريس، وجبال القوقاز المكسوة بالثلوج في جورجيا، والفنون الصخرية القديمة في الجزائر.

منتزه قرم الجبيل

ترحال

منتزه قرم الجبيل

مشهد بهي يُظهر جانبًا من المسارات الخشبية لدى "منتزه قرم الجبيل" في أبوظبي، حيث تنتشر أشجار المنغروف بكثافة هائلة ترافق زوار المنتزه على طول هذه المسارات الممتدة.

الطبيعة في الجزائر

ترحال

الطبيعة في الجزائر

مشهد رائع من ولاية المسيلة التي تشتهر بطبيعتها الساحرة حيث تحتضن الجبال والسهول المنخفضة والكثبان الرملية الشاهقة؛ كما أنها تضم عددًا من المواقع الأثرية الشهيرة.