بومة المخازن
Barn Owl
Tyto alba
تُعد هذه البومة -التي يُطلق عليها أيضاً “بيضاء الوجه”- واحدة من أكثر الطيور انتشاراً في العالم، ويختلف حجمها تبعاً لاختلاف نطاقها الجغرافي؛ إذ يتراوح طول أنواعها بين 25 و 50 سنتيمتراً فيما يتفاوت باع جناحيها ما بين 75 و...

بومة المخازن Barn Owl Tyto alba تُعد هذه البومة -التي يُطلق عليها أيضاً “بيضاء الوجه”- واحدة من أكثر الطيور انتشاراً في العالم، ويختلف حجمها تبعاً لاختلاف نطاقها الجغرافي؛ إذ يتراوح طول أنواعها بين 25 و 50 سنتيمتراً فيما يتفاوت باع جناحيها ما بين 75 و 110 سنتيمترات. غالباً ما تعشش هذه البومة -كما يدل على ذلك اسمها- داخل فجوات مخازن الغلال والمستودعات والمباني القديمة حيث تقتات على الفئران والجرذان.

البومة قصيرة الأذن
short-eared owl
Asio flammeus
تُكنّى هذه الطيور بـ”الصمعاء”، وتمتد مواطنها في معظم مناطق نصف الكرة الشمالي. غالباً ما تُعشش هذه البومة داخل الأجمات الكثيفة القريبة من المستنقعات والمروج، وهي تقتات بشكل رئيس على القوارض والسحالي، إذ...

البومة قصيرة الأذن short-eared owl Asio flammeus تُكنّى هذه الطيور بـ”الصمعاء”، وتمتد مواطنها في معظم مناطق نصف الكرة الشمالي. غالباً ما تُعشش هذه البومة داخل الأجمات الكثيفة القريبة من المستنقعات والمروج، وهي تقتات بشكل رئيس على القوارض والسحالي، إذ تنقض على فرائسها مثل صقر جارح مستعينة بأجنحتها الكبيرة ومخالبها الحادة ومنقارها الرفيع المعقوف.

 بومة الأشجار العربية
Arabian Scops owl
Otus pamelae
يمتد نطاق انتشار “بومة الأشجار العربية” -التي تتغذى على الحشرات والسحالي والثدييات الصغيرة- في الربوع الجنوبية لشبه الجزيرة العربية وتحديداً عُمان واليمن وجنوب السعودية. يتخذ هذا الطائر الصغير الحجم...

بومة الأشجار العربية Arabian Scops owl Otus pamelae يمتد نطاق انتشار “بومة الأشجار العربية” -التي تتغذى على الحشرات والسحالي والثدييات الصغيرة- في الربوع الجنوبية لشبه الجزيرة العربية وتحديداً عُمان واليمن وجنوب السعودية. يتخذ هذا الطائر الصغير الحجم من جحور الأشجار والكهوف منزلاً، حيث يتكاثر في شهري أبريل ويوليو إذ تضع الإناث من 3 إلى أربع بيضات. تقدر أعداد هذا النوع من البوم في الطبيعة بحوالى 60 ألف طائر.

 الاسم العربي: البومة الصغيرة
الاسم الإنجليزي: Little Owl
الاسم العلمي: Athene noctua
تسمى “القُبَّسة الصغيرة” و”أم قويق”، وهي أصغر أنواع بوم شبه الجزيرة العربية؛ إذ يبلغ طولها 22 سنتيمتراً. يتزاوج البوم الصغير بين شهري مارس وأغسطس، وتستمر الرابطة...

الاسم العربي: البومة الصغيرة الاسم الإنجليزي: Little Owl الاسم العلمي: Athene noctua تسمى “القُبَّسة الصغيرة” و”أم قويق”، وهي أصغر أنواع بوم شبه الجزيرة العربية؛ إذ يبلغ طولها 22 سنتيمتراً. يتزاوج البوم الصغير بين شهري مارس وأغسطس، وتستمر الرابطة القوية بين الزوجين حتى نفوق أحدهما. تضع الأنثى ما بين 3 إلى 6 بيضات وتحتضنها زهاء 30 يوماً، قبل أن تفرخ الصغار التي تتمكن من تعلم مهارات الطيران خلال شهر واحد تقريباً.

 البومة النسارية الفرعونية
Pharaoh Eagle Owl
Bubo ascalaphus
هي أكبر أنواع البوم وتنتمي إلى فصيلة “البومات العقّابية” تيمناً بطيور العقّاب الضخمة؛ إذ تستطيع افتراس غزال صغير أو ثعلب. يصل باع جناحي هذه البومة إلى مترين اثنين ويتجاوز وزن أنثى هذا النوع...

البومة النسارية الفرعونية Pharaoh Eagle Owl Bubo ascalaphus هي أكبر أنواع البوم وتنتمي إلى فصيلة “البومات العقّابية” تيمناً بطيور العقّاب الضخمة؛ إذ تستطيع افتراس غزال صغير أو ثعلب. يصل باع جناحي هذه البومة إلى مترين اثنين ويتجاوز وزن أنثى هذا النوع الأربعة كيلوجرامات. تضع الإناث عادة زهاء أربع بيضات. تقتل هذه البومة صغارها الواحد تلو الآخر حين يشُحُّ الغذاء، ليتبقى واحد فقط تستطيع إطعامه.. فتُكتب له النجاة.

 تهم هذه “البومة الصغيرة” بتمزيق فأر بواسطة منقارها الحاد المعقوف. يتغذى البوم على القوارض التي تعيث فسادا في المحاصيل الزراعية، إذ تلتهم البومة الواحدة زهاء ألفي فأر في العام الواحد.

ما من طائر حفِلت سيرته بالتناقضات مثل البومة. فقد خضعت هذه المخلوقات منذ زمن بعيد لتأويلات متباينة شتّى لدى مختلف الثقافات؛ إذ عدَّها الإغريق رمزاً للحكمة، وعُدَّت لدى الفراعنة رمزاً مقدساً للموت المفضي إلى حياة ثانية، فيما ارتبط اسمها بنُذُر الفناء...

البومة المظلومة

ما من طائر حفِلت سيرته بالتناقضات مثل البومة. فقد خضعت هذه المخلوقات منذ زمن بعيد لتأويلات متباينة شتّى لدى مختلف الثقافات؛ إذ عدَّها الإغريق رمزاً للحكمة، وعُدَّت لدى الفراعنة رمزاً مقدساً للموت...

قلم محمد طاهر

عدسة هيثم الشنفري

1 يناير 2018

ما من طائر حفِلت سيرته بالتناقضات مثل البومة. فقد خضعت هذه المخلوقات منذ زمن بعيد لتأويلات متباينة شتّى لدى مختلف الثقافات؛ إذ عدَّها الإغريق رمزاً للحكمة، وعُدَّت لدى الفراعنة رمزاً مقدساً للموت المفضي إلى حياة ثانية، فيما ارتبط اسمها بنُذُر الفناء والضياع في عصور أوروبا الوسطى.

حتى قصص الحيوان لم تخل من كثير تجنٍ على البومة، إذ تبنى معشر الطير مذهب بعض البشر في التطّير منها إذ وصفتْ في كتاب "كليلة ودمنة" على لسان الغراب، بأنها "أقبح الطير منظراً، وأسوؤها خلقاً، وأقلها عقلاً، وأشدها غضباً وأبعدها من كل رحمة"؛ أما نحن العرب فأوغلنا في "شيطنة" البومة، فعرّفناها في "المعجم الوسيط" بالطائر الذي "يكثر ظهوره باللّيل، ويسكن الخراب، ويُضرب به المثل في الشؤم وقبح الصورة والصوت".
لكن هذه النظرة السلبية السوداوية تجاه هذا الطائر "المظلوم" تاريخياً وثقافياً بدأت تتخذ منحى مغايراً في عالم اليوم، مع توالي ظهور الدراسات العلمية حول الفوائد السلوكية البيئية لهذا الطائر .. حتى لدى الشعوب الأكثر "عداء" للبومة: العرب.

وأول غيث البوم في عالمنا العربي، هطل في الكويت؛ فقد حطّمت مجموعة تُطلق على نفسها "الفريق الكويتي لتربية طائر البوم" حاجز الخوف النفسي من البومة، وأطلقت هواية تربيتها في المنازل مثلها كمثل أي حيوان أليف آخر. وفي هذا الصدد يقول أسامة
عبد الله العنزي -رئيس الفريق الكويتي الذي تأسس في عام -2016 إن البومة "مخلوق لا حول له ولا قوة. إذ يعتقد جلُّ الناس خطأ بأنه جالب للحظ السيء؛ أما السبب وراء ذلك الاعتقاد فينبع من كونه طائراً انعزالياً يفضل العيش في الأماكن المهجورة، ولا يظهر إلا ليلًا ليصطاد مُصدِراً نعيقه الذي يخيف بعض الناس".
سألت العنزي -الذي يضم فريقه اليوم 20 عضواً ويعد الأكبر بالعالم من حيث عدد البوم وتنوعه- عن سبب اهتمامه بالبومة، فقال: "رغم أنها مخلوق مهم جداً لبيئتنا إلا أنها باتت اليوم مهددة بالانقراض من براري شبه الجزيرة العربية جرّاء المعتقدات الخاطئة والصيد الجائر. لذلك ارتأينا القيام بحملات توعية في المدارس والمراكز التجارية لتصحيح مفهومها لدى عامة الناس". ويوضح رئيس الفريق الكويتي أنه يُمكن تربية البومة بجميع أنواعها في المنزل شريطة أن تكون من إنتاج المزارع المتخصصة، ذلك أن حياة الأسر لا تلائم البوم البري الموجود في الطبيعة.
يتراوح سعر فرخ بومة المزارع بين 1000 و 3000 آلاف دولار، فيما تبلغ تكاليف العناية الشهرية زهاء 50 دولاراً. وفيما يتعلق بمخاوف تربية طير جارح داخل المنزل، يرد العنزي قائلاً: "بومة المزارع تألف البشر بسبب اعتمادها عليهم كلياً في إطعامها، وبالتالي تكون مسالمة مع الكبار والصغار وحتى حيوانات المنزل الأليفة، شأنها شأن الصقر".

الطائف تزدهر بالورود في شهر مضان

الطائف تزدهر بالورود في شهر مضان

بدأت مدينة الطائف موسم الحصاد لأكثر من 300 مليون زهرة، ليستخرج منها الزيت المستخدم في غسل الجدران الخارجية للكعبة المشرفة.

حفريات المغرب تحل لغز رقاب الديناصورات الطائرة

وحيش

حفريات المغرب تحل لغز الديناصورات الطائرة

ديناصورات يصل طول رقابها إلى 3 أمتار وتستطيع الطيران.. لغز ظل بدون حل إلى أن كشفت حفريات عُثر عليها في المغرب عن السر

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.